arab reality news اقتصاد المنتدى الاقتصادي العالمي: يجب أن يكون الإدماج ومرونة المجتمع في صميم أجندة النمو الاقتصادي العالمي

المنتدى الاقتصادي العالمي: يجب أن يكون الإدماج ومرونة المجتمع في صميم أجندة النمو الاقتصادي العالمي




جنيف: اتفق الخبراء في المنتدى الاقتصادي العالمي يوم الأربعاء على أن الشمول والاستدامة والمرونة المجتمعية يجب أن تكون في طليعة جهود النمو الاقتصادي العالمي في ضوء التغيرات في المشهد الاقتصادي ، بما في ذلك النهوض بالذكاء الاصطناعي ، والتحول الأخضر والتغيرات الديموغرافية. .

خلال اليوم الثاني من “قمة النمو: فرص العمل والفرص للجميع” في جنيف ، سويسرا ، دعا الاقتصاديون والوزراء وواضعو السياسات إلى تكامل أفضل للأولويات العاجلة مثل الحد من عدم المساواة ومعالجة تغير المناخ وإدارة القوة التخريبية للتكنولوجيات الجديدة.

قال وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي ، فيصل الإبراهيم ، إن النمو المرغوب فيه “يعتمد على الأشخاص والأفكار” ، مضيفًا أنه “يجب أن يكون نموًا شاملاً ومستدامًا”.

وقال الإبراهيم إن هذا كان مهمًا بشكل خاص عند الأخذ في الاعتبار تقاطع الفرص الاقتصادية والمسؤولية الاجتماعية والتنمية الاجتماعية على مستوى العالم ، “خاصة مع تغير الملامح الديموغرافية”.

قال: “عند تقاطع هذه الأشياء الثلاثة ، لدينا ما نسميه النمو الشامل” ، مشيرًا إلى أنه “سيكون من العار والمضيعة” إذا لم نكسر الكود في نهاية هذه الفترة المضطربة على النمو الشامل “.

لم يتوصل الخبراء في القمة إلى توافق في الآراء حول ما إذا كان سيكون هناك ركود في عام 2023. أظهر تقرير توقعات كبار الاقتصاديين ، الذي تم إطلاقه خلال الحدث ، أن 45 في المائة من المشاركين توقعوا ركودًا بينما يعتقد 45 في المائة أنه يمكن تجنبه.

قال كريستيان كيلر ، رئيس الأبحاث الاقتصادية في بنك باركليز ، “لن نشهد ركودًا عالميًا” ، على الرغم من الإشارة إلى أن الولايات المتحدة كانت في طريقها إلى “ركود ضحل” بينما الصين ، التي تساهم “بنسبة 20-30 بالمائة في النمو العالمي كل عام”. ، “كان يخرج من إغلاق مطول.

ومع ذلك ، شهدت الصين “تغييرًا ديموغرافيًا دراماتيكيًا للغاية” ، بحجة أن “نمو القوى العاملة كان محركًا في العديد من الاقتصادات” ولكنه لم يتباطأ فحسب ، بل كان نمو العمالة “يتحول إلى حالة سلبية”.

خلص كيلر إلى أن النمو الاقتصادي والإنتاجية ، بدلاً من النمو السكاني والنمو كانا متشابكين.

أشار خبراء التعلم والتعليم في القمة إلى أن “49 بالمائة من الأشخاص يعملون في وظائف لا علاقة لها بتعليمهم الرسمي” ، وحددوا عشر أولويات من المهارات لسوق العمل في عام 2027 ، بما في ذلك التفكير التحليلي والإبداعي ، والذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة ، والتعاطف والنشاط. الاستماع وخفة الحركة والمرونة والفضول والتعلم مدى الحياة ، من بين أمور أخرى.

قال وزير التعليم السعودي يوسف البنيان إن الحصول على التعليم كان عائقا أمام التعلم مدى الحياة بالنسبة للكثيرين.

قال: “من أجل السماح للجميع (بالدخول) إليها ، هناك متطلبات للتعامل مع النظام البيئي بأكمله”. “هناك تطورات تقنية سريعة ، ونظام التعليم متأخر.”

وقال البنيان إنه وفقًا لرؤية المملكة 2030 ، فإن الركائز الأساسية للتعلم مدى الحياة هي مجتمع نابض بالحياة واقتصاد مزدهر وأمة طموحة ، مشددًا على الحاجة إلى سياسة تعطي الحافز للناس ، وتلعب فيها التكنولوجيا دورًا مهمًا. دور رئيسي.

قال “لا يمكننا أن نطالب بالتعلم مدى الحياة حيث القيم والثقافة ليست موجودة بالفعل”.

لمعالجة عدم المساواة ، شددت زبيدة باي ، الرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة جرامين ، على الحاجة إلى “التركيز على قاع الهرم ، ونحن بحاجة حقًا إلى القيادة مع النوع الاجتماعي. نحن بحاجة إلى جلب النساء والفتيات إلى مركز كل ما نقوم به ، ونحتاج إلى جلب الرجال إلى الطاولة ، ولا نترك الأولاد وراءنا “.

وشددت على أهمية تطوير مجتمعات قادرة على الصمود يمكن أن تواجه الصدمات الاقتصادية ، فقالت: “يتطلب بناء المرونة تشجيع النساء والتحدث عن نقاط قوتهن” ، مضيفة أن “الاستثمار في قوة هؤلاء النساء هو في الواقع ما سيساعد في بناء اقتصاد مرن. “

اتفق الخبراء في القمة على أن التمويل الكبير للنهوض بالمهارات ضروري لإعداد القوى العاملة للمستقبل ، حيث ناقشوا فوائد تسخير الذكاء الاصطناعي التوليدي لتحسين الإنتاجية ، مما يؤدي إلى الحاجة إلى تحسين المهارات وإعادة تشكيلها لتقليل فجوة المهارات.

قال ريتشارد بالدوين ، أستاذ الاقتصاد الدولي في معهد الدراسات العليا للدراسات الدولية والتنمية في جنيف: “لن يأخذ الذكاء الاصطناعي وظيفتك – إنه شخص يستخدم الذكاء الاصطناعي سيتولى وظيفتك”.

أجندة المنتدى الاقتصادي العالمي لهذا العام تلقي الضوء على المدن كمحرك رئيسي للنمو العالمي. ناقش الخبراء كيف أن خلق فرص عمل في مدن جيدة الخدمات من شأنه أن يؤدي إلى تقليل الهجرة والتنقل.

قالت إريكا كريمر مبولا ، أستاذة الاقتصاد بجامعة جوهانسبرج: “في ديناميكيات الوباء ، نرى أن المدن تتحول بسرعة إلى رقمنة”.

وقالت: “لقد شهدنا تسارعاً في الرقمنة في المدن الأفريقية ، بما في ذلك التجارة الإلكترونية وحلول الدفع الرقمية”. “هناك فرصة كبيرة لاستهداف قاعدة الهرم.”

عند سؤاله عن التحول الذي أحدثه وباء كوفيد -19 ، قال راشد البلوشي وكيل دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي ، إن أبوظبي كانت أول مدينة في العالم في مجال الألياف البصرية ، مما يسمح لها بنقل التعليم على الفور ، الأعمال والخدمات إلى المجال الرقمي.

واستكشف سبب كون إمارة العاصمة الإماراتية وجهة استثمارية جذابة ، مشيرًا إلى أن القواعد واللوائح كانت من بين الأسباب الرئيسية التي جعلت أصحاب الأعمال يفضلون أبوظبي.

وقال: “في العامين الماضيين ، تم إدخال أكثر من مائة قانون جذري – قواعد (و) لوائح – لحماية المستثمرين”. يأتي المستثمرون ويريدون رأس المال. لديهم قنوات مختلفة للحصول على رأس المال “.

وأضاف البلوشي أن البنية التحتية كانت أيضًا مثالية للاستثمار. “اليوم ، احتلت أبوظبي في سهولة ممارسة الأعمال (مؤشر) المرتبة التاسعة.”

بالإضافة إلى ذلك ، قال إن الحياة في أبو ظبي كانت أيضًا جزءًا مما جعل الإمارة جذابة: “لدينا أفضل المدارس ، أفضل البيئات ، أفضل المباني. . . يجعل حياة رجل الأعمال مع عائلته أكثر سعادة “.

تم تقديم أكثر من 20 مبادرة عالية التأثير خلال قمة المنتدى الاقتصادي العالمي لهذا العام ، والتي تستهدف في المقام الأول التعليم ، وإعادة تأهيل القوى العاملة وصقلها ، وتحسين المساواة.

كانت إحدى المبادرات أول برنامج لتسريع الوظائف للحكومة المغربية ، وهو جزء من شبكة تضم أكثر من 30 دولة من مسرعات الأعمال التي تعمل مع المنتدى الاقتصادي العالمي.

تهدف مسرعات الوظائف إلى إقامة وتعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص لإثبات أسواق العمل في المستقبل ، وخلق فرص عمل جيدة النوعية ، ومساعدة الناس على صقل مهاراتهم وصقل مهاراتهم لوظائف المستقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *