arab reality news اقتصاد المنتدى الاقتصادي العالمي: يدعو الخبراء إلى إعادة صقل مهارات القوى العاملة العالمية حيث يهدد فقدان الوظائف بتجاوز النمو

المنتدى الاقتصادي العالمي: يدعو الخبراء إلى إعادة صقل مهارات القوى العاملة العالمية حيث يهدد فقدان الوظائف بتجاوز النمو




جنيف: دعا الخبراء يوم الثلاثاء إلى إعادة تأهيل القوى العاملة العالمية بشكل عاجل ورفع مهاراتهم ، محذرين من أن التغييرات الرئيسية في عالم العمل في السنوات القليلة المقبلة ستشهد خسائر في الوظائف تفوق معدل النمو.

اجتمع خبراء الاقتصاد والوزراء وواضعو السياسات في جنيف ، سويسرا ، في اليوم الأول من “قمة النمو: فرص العمل والفرص للجميع” للمنتدى الاقتصادي العالمي لمناقشة حالة سوق العمل والفرص والتحديات المستقبلية.

خلال الحدث ، قالت سعدية زهيدي ، العضو المنتدب في المنتدى الاقتصادي العالمي ، إن النظر في الاتجاهات الكلية مثل تقدم التكنولوجيا ، والتحول الأخضر ، وتحويل سلسلة التوريد ، على مدى السنوات القليلة المقبلة “حوالي ربع الوظائف الموجودة حاليًا ستكون تعطلت في شكل من أشكال الآخر “.

وقالت إنه على الرغم من فقدان بعض الوظائف وإضافة أخرى ، فإن الصورة “تبدو قابلة للإدارة ، بشرط أن نركز على إعادة تشكيل مهارات العمال وصقلهم. قد يكون مستقبل الوظائف معطلاً ، لكن لا يجب أن يكون بائسًا “.

وفقًا لتقرير جديد صدر يوم الأحد من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي ، خلال السنوات الخمس المقبلة ، سيتم تعطيل 23 بالمائة من الوظائف ، مع اختفاء ما يقدر بـ 83 مليون وظيفة و 69 مليون وظيفة فقط ، أي ما يعادل انخفاضًا صافياً قدره 14 مليون وظيفة ، أو 2 بالمائة. من العمالة الحالية.

يشير تقرير “مستقبل الوظائف 2023” إلى أنه في حين أن قطاعات معينة مثل التحول الأخضر وتوطين سلاسل التوريد ستخلق وظائف جديدة ، فإن التحديات الاقتصادية – مثل التضخم المرتفع وتباطؤ النمو الاقتصادي ونقص العرض – تمثل أكبر تهديد.

يتوقع تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي أن الوظائف الأسرع نموًا في السنوات الخمس المقبلة ستكون في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي ، بينما يتوقع أكبرها في التعليم والزراعة والتجارة الرقمية.

وتشمل هذه الوظائف المتخصصين في التكنولوجيا ، والمتخصصين في الاستدامة ، ومحللي ذكاء الأعمال والمتخصصين في أمن المعلومات.

ولكن كما أشارت كيرستن سلاير ، رئيسة استراتيجية التحرير وقيادة الفكر في المنتدى الاقتصادي العالمي خلال إحدى الجلسات ، “وجد التقرير أن أحد أكبر العوائق أمام تحول الأعمال هو فجوة المهارات.”

على مدار الأشهر القليلة الماضية ، كان يُنظر إلى التقدم السريع في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدية على أنه تهديد لسوق العمل ، لا سيما في قطاع الخدمات.

ومع ذلك ، في الواقع ، يشير التقرير إلى أن التقدم التكنولوجي يمثل تحديًا وفرصة ، وفي نهاية المطاف ، يمثل صافيًا إيجابيًا بشكل عام في خلق فرص العمل.

قال ريتشارد بالدوين ، أستاذ الاقتصاد الدولي في معهد الدراسات العليا للدراسات الدولية والتنمية في جنيف: “سيغير الذكاء الاصطناعي كل وظيفة ، وكيف نقوم بذلك ، في قطاع الخدمات ، لكنه لن يلغي العديد من الوظائف”.

“إنها في الأساس” حكمة في العلبة “تمنح المزيد من القوة لجميع العمال ، وخاصة العمال العاديين. أعتقد أنه سيكون أمرًا يبعث على الارتقاء بالنسبة للطبقة الوسطى ولكنه سيكون مزعجًا للغاية بمعنى أن كل وظيفة ستتغير “.

“ما أقوله على Twitter طوال الوقت هو: لن يأخذ الذكاء الاصطناعي وظيفتك ، إنه شخص ما يستخدم الذكاء الاصطناعي هو الذي سيأخذ وظيفتك. قال بالدوين: “من الأفضل أن تتعلم كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي”.

كانت تنمية رأس المال البشري ، بما في ذلك إعادة تشكيل القطاع التعليمي وصقله وتحويله لضمان المرونة ، أحد الموضوعات المركزية للنقاش في قمة المنتدى الاقتصادي العالمي يوم الثلاثاء.

وكان زهيدي من بين أولئك الذين شددوا على أهمية وجود إطار أفضل لدعم الانتقال إلى وظائف المستقبل ، قائلاً: “يجب على الحكومات والشركات الاستثمار في دعم التحول. . . من خلال التعليم وإعادة تشكيل المهارات وهياكل الدعم الاجتماعي التي يمكن أن تضمن أن يكون الأفراد في قلب مستقبل العمل “.

كما أكد وزير التربية والتعليم الإماراتي أحمد بلهول الفلاسي على أهمية تعزيز التعاون بين الكيانات المختلفة لإعداد القوى العاملة بشكل أفضل لسوق العمل في المستقبل.

وقال إنه بينما كان من الصعب التنبؤ بالمهارات التي سيحتاجها سوق العمل في المستقبل ، يجب أن يكون التركيز على إعداد الناس ليكونوا متعلمين مدى الحياة ، وقابلين للتكيف بدرجة عالية ، ومدركين أن وظائفهم ستتغير بشكل جذري.

تحدث الفلاسي عن كيفية تحرك بلاده نحو “غرس تلك القدرة على التعلم الذاتي في وقت مبكر من العملية”.

قال “تريد دفع هذه المسؤولية أكثر إلى الطلاب من خلال السماح لهم باتخاذ الخيارات في سن مبكرة والسماح لهم بالتعلم الذاتي في سن أصغر”.

وأشار الفلاسي إلى أن انتشار التكنولوجيا الرقمية جعل من السهل توفير محتوى التعلم الرقمي.

كما تطرق العديد من المناقشات إلى أهمية ضمان الوظائف التي تحترم حقوق العمال وتحميها.

شدد يونس السكوري ، وزير الشمول الاقتصادي والأعمال الصغيرة والتوظيف والمهارات المغربي ، على أهمية مراعاة ليس فقط المهارات ولكن أيضًا القيمة المضافة التي تجلبها الوظائف للناس.

وقال إن الاحتفاظ بالمواهب سيكون تحديًا رئيسيًا لواضعي السياسات والشركات للتعامل معه ، لا سيما في البلدان النامية.

المنتدى الاقتصادي العالمي هو منظمة دولية غير حكومية ملتزمة بتحسين حالة العالم من خلال التعاون بين القطاعين العام والخاص.

في كل عام ، يستضيف المنتدى الاقتصادي العالمي حدثين رئيسيين: الاجتماع السنوي وقمة النمو ، حيث يجتمع قادة عالميون من قطاع الأعمال والحكومة والمجتمع المدني لمناقشة بعض أكثر القضايا إلحاحًا في العالم.

تجمع قمة النمو لعام 2023 خبراء من مختلف القطاعات لمناقشة ثلاثة محاور أساسية: تمكين النمو المرن ، وتطوير رأس المال البشري ، وتسريع العدالة الاقتصادية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *