arab reality news اقتصاد الوصول الشامل إلى الطاقة والتنوع البيولوجي جزء أساسي من انتقال الطاقة العالمي: مسؤول المنتدى الاقتصادي العالمي

الوصول الشامل إلى الطاقة والتنوع البيولوجي جزء أساسي من انتقال الطاقة العالمي: مسؤول المنتدى الاقتصادي العالمي



[ad_1]

الرياض: بينما يتقدم العالم بثبات في رحلته في مجال انتقال الطاقة ، يجب ألا تكون الاستدامة العنصر الوحيد على جدول الأعمال ، كما أصر مسؤول كبير في المنتدى الاقتصادي العالمي.

خلال مقابلة مع عرب نيوز ، قال روبرتو بوكا ، رئيس الطاقة والمواد وعضو اللجنة التنفيذية في المنظمة ، إن ضمان أمن الطاقة ضروري أيضًا حيث يتحول العالم من الوقود التقليدي إلى مصادر الطاقة المتجددة.

“علاوة على الاستدامة ، عليك التفكير أيضًا في التنوع البيولوجي ، عليك التفكير في البعد الآخر للاستدامة. هذا شيء يجب تحقيقه. والآخر هو الوصول الشامل للطاقة. والثالث هو أمن الطاقة. قال بوكا: “هذا أمر يصعب تحديده كميًا ، لكن من الواضح أنه عنصر مهم”.

وأشار المسؤول إلى أن العالم سيحتاج إلى استثمارات تصل إلى تريليونات الدولارات في المستقبل لضمان انتقال سلس للطاقة.

وأضاف أن الحكومات ستواجه تحديات ليس فقط في إمدادات النفط والغاز ولكن أيضًا مصادر الطاقة المتجددة حيث سيرتفع الطلب بشكل كبير جدًا في السنوات القادمة.

“حجم الاستثمار المطلوب ضخم حقًا. ونحن نتحدث عن تريليونات من الاستثمارات في السنوات والسنوات القادمة. وجزء من التحدي لتحقيق (انتقال الطاقة) هو استمرار الطلب في الزيادة. نحن نتحدث عن وجود اقتصاد يبلغ ضعف ما هو عليه اليوم من حيث الناتج المحلي الإجمالي (الناتج المحلي الإجمالي) ، “قال بوكا.

وأضاف: “لنفترض أنه في عام 2050 ، لدينا ضعف الاقتصاد. لذا ، فإنه يمثل تحديًا حقيقيًا ، إذا اعتقدنا أنه يجب أن يكون لدينا نظام طاقة يضاعف ما هو موجود اليوم ، في عالم أكثر احتواءًا عندما يتعلق الأمر بالموارد. وعندما نتحدث عن الموارد ، فإننا لا نتحدث كل شيء عن النفط والغاز أو الفحم. أنا أتحدث أيضًا عن مصادر الطاقة المتجددة لأن هناك تحديًا في الحصول على جميع المواد اللازمة “.

وفقًا لبوكا ، فإن التحول الكامل من الوقود الأحفوري إلى مصادر الطاقة المتجددة غير واقعي تمامًا ، وأضاف أن المشكلة الحقيقية ليست في مصادر الطاقة التقليدية ، ولكن انبعاثات الكربون من تلك السلع.

لذلك ، نحن نحارب انبعاثات الكربون. نحن لا نحارب أي نوع من أنواع الطاقة. أود أن أجادل بالقول إن هناك حاجة إلى كل أنواع الطاقة. مزيج الطاقة في المستقبل متنوع للغاية لأنه على أي حال ، سيكون هناك المزيد من الطلب. لذا ، من المحتمل أن يكون هناك نووي ، وربما يكون هناك نفط ، وربما غاز ، وربما لا يزال هناك بعض الفحم ، وبالتأكيد متجدد. لكن كل هذه الأمور مهمة ، (و) نقوم بإزالة أكبر قدر ممكن من الانبعاثات لأن هذه هي مشكلة المناخ “.

وأضاف المسؤول أن التكنولوجيا هي أحد عوامل التمكين حيث يبحر العالم نحو مستقبل أخضر ومستدام.

وفقًا لبوكا ، فإن الاستخدام الحكيم للتقنيات المتقدمة مثل احتجاز الكربون وتخزينه يمكن أن يساعد في تقليل الانبعاثات ككل.

عند سؤاله عما إذا كانت الدول قد حددت أهدافًا واقعية لوقف انبعاثات الكربون ، قال بوكا إن تحقيق أهداف صافي الصفر التي حددتها مختلف البلدان سيعتمد بشكل مباشر على إجراءات ملموسة ، وأشاد بشركات مثل شركة الزيت العربية السعودية لعملها الجاد من أجل تحقيق أهدافهم في الوقت المحدد.

“تعتمد الجدوى على الإجراء. لذلك ، بالتأكيد ، هناك بعض البلدان التي تضع خططًا ، وجميع الشركات تضع خططًا. للانتقال من الالتزام إلى نتيجة ، فأنت بحاجة إلى تلك الخطط. قال بوكا: “أنت بحاجة إلى عمل ملموس ليحدث”.

وأضاف: “بعض المديرين التنفيذيين الذين تحدثوا معي من أرامكو السعودية لديهم خطة واضحة لعام 2050 لتكون صافي الصفر. وكشركة نفط نفسها ، أكبر شركة في العالم ، أكثر من 10 في المائة من إنتاج النفط في العالم ، هذا التزام كبير. ومعرفة أرامكو السعودية ، سيحدث ذلك ، وإذا كان هناك أي شيء ، ربما حتى قبل ذلك ، مع العلم بالقدرة والقدرة لديهم لتنفيذ وتنفيذ الخطط.

خلال مؤتمر صحفي في مارس ، قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو أمين ناصر لـ Arab News إن انتقال الطاقة لن يحدث إلا إذا ضمن العالم القدرة على تحمل التكاليف وأمن الإمدادات والاستدامة.

وتابع بوكا قائلاً إن إجراءات المملكة العربية السعودية تجاه الاستدامة يمكن أن تكون نموذجًا يحتذى به للدول الأخرى في العالم.

“ما سمعته ، وما رأيته ، وما ناقشته ، أعتقد بالتأكيد أن مستوى الطموح في السعودية مرتفع للغاية ، والقدرة المؤسسية عالية جدًا أيضًا. لذلك ، آمل أن يكون نموذجًا لبقية العالم “.

وأشار بوكا إلى أن بعض البلدان متخلفة في رحلة التحول في مجال الطاقة ، وهي بحاجة إلى المزيد من الخطط للتنفيذ والعمل بكفاءة.

وأضاف أن المنتدى الاقتصادي العالمي بصدد الخروج بمؤشر في 26 يونيو يعرض كل التقدم الذي أحرزته الدول في رحلة الاستدامة.

وأشار بوكا أيضًا إلى أن التعاون بين القطاعين العام والخاص مطلوب بشدة لتحقيق أهداف صافي الصفر ، وإذا لم يحدث ذلك ، فسيكون من الصعب تحقيق أهداف الانتقال هذه.

“ما يتعين علينا القيام به هو العمل معًا حقًا. إذا لم نعمل كفريق واحد ، فلن نحقق أبدًا صافي الصفر (الأهداف) بحلول عام 2050 ، لأنك تعلم أنها تتطلب الكثير من التعاون ؛ الخطوة الأولى ، التعاون بين القطاعين العام والخاص.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *