arab reality news سياسة الولايات المتحدة تستعد لإعطاء الضوء الأخضر لاتفاق تحديث الدفاع التركي

الولايات المتحدة تستعد لإعطاء الضوء الأخضر لاتفاق تحديث الدفاع التركي




لماذا ربما كان انتقال السودان من الحكم العسكري إلى الديمقراطية التي يقودها المدنيون محكوم عليه بالفشل منذ البداية

لندن: مع مقتل ما لا يقل عن 185 شخصًا خلال الاشتباكات بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في الأيام الأخيرة ، تحولت أحلام التحول من الحكم العسكري إلى الديمقراطية التي يقودها المدنيون إلى غبار ، كاشفة أن خطة الانتقال كانت على الأرجح محكوم عليها بالفشل. البداية.

إنها بعيدة كل البعد عن أحداث عام 2019 ، عندما عملت القوى التي تقاتل بعضها البعض الآن معًا للإطاحة بحاكم البلاد الاستبدادي ، عمر البشير. ووصف المحللون في ذلك الوقت انتقال السودان الناشئ إلى الديمقراطية التي يقودها المدنيون بأنه “بصيص أمل”.

قال إريك ريفز ، وهو أكاديمي لديه عدد أكبر أكثر من 25 عامًا من الخبرة في البحث في البلاد ، وفقًا لما قاله عرب نيوز.

صورة كومبو تظهر قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان (يسار) وهو يحيي حشدًا في مدينة أم درمان في الخرطوم ، 29 يونيو 2019 ، ورئيس قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو يحيي أنصاره في قرية أبراج خارج الخرطوم ، 22 يونيو 2019. ( وكالة الصحافة الفرنسية ورويترز)

الآن في خلافات ، يقود الجنرال فتاح البرهان ، قائد القوات المسلحة ، المجلس السيادي الانتقالي الحاكم في البلاد ، بينما يقود نائبه السابق ، الجنرال محمد حمدان دقلو ، المعروف باسم حميدتي ، قوات الدعم السريع.

“المشكلة في هذا هو أنه لا يمكن أن يكون لديك جيشان وجنرالان متنافسان في بلد يائس واحد ونتوقع هذا (الانتقال السلمي) ، خاصة مع العديد من المدنيين التعساء الذين عانوا من تدهور كارثي في ​​الاقتصاد ، والذين يعانون من الكثير من سوء التغذية والبطالة ، والقائمة تطول ، “قال ريفز.

اضطرابات السودان:التواريخ الرئيسية

11 أبريل 2019 انقلاب عسكري يطيح بالديكتاتور عمر البشير بعد انتفاضة شعبية طويلة.

17 آب / أغسطس 2019 توقيع اتفاق دستوري بين المجلس العسكري الحاكم وتحالف المعارضة المدنية.

3 أكتوبر 2020 توقيع اتفاق جوبا للسلام بين الحكومة الانتقالية وتحالف الجماعات المسلحة.

8 فبراير 2021 ، أعلن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك الحكومة الجديدة ، بما في ذلك سبعة قادة سابقين للمتمردين.

25 أكتوبر 2021 اللواء عبد الفتاح البرهان يحل الحكومة ويقبض على حمدوك ويستولي على السلطة.

21 نوفمبر 2021 بعد شهور من التجمعات الجماهيرية المؤيدة للديمقراطية ، أعيد حمدوك إلى منصبه لكنه استقال في غضون شهرين.

25 أكتوبر 2022 ؛ الآلاف نزلوا إلى الشوارع مطالبين بحكومة مدنية.

5 ديسمبر 2022 اتفاقية الإطار السياسي التي وقعها القادة المدنيون والعسكريون لبدء عملية انتقالية سياسية لمدة عامين.

15 أبريل 2023 اندلع قتال بين قوات البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو.

“لديكم كرئيس للدولة رؤساء المنظمتين العسكريتين اللتين تمت الموافقة عليهما بموجب الإعلان الدستوري. عاجلا أم آجلا ، كان هذا سيحدث “.

أدى القتال في السودان إلى تفاقم الوضع الإنساني المتردي بالفعل في البلاد. وفقًا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ، يحتاج حوالي 15.8 مليون سوداني إلى مساعدات إنسانية – بزيادة 10 ملايين عن عام 2017.

الناس يصطفون للحصول على الخبز خارج مخبز وسط أزمة غذائية في جنوب الخرطوم في 17 أبريل 2023 مع احتدام القتال في العاصمة السودانية لليوم الثالث. (أ ف ب)

ومع ذلك ، تعطلت عملية توزيع المساعدات في الأيام الأخيرة بعد مقتل ثلاثة من موظفي برنامج الغذاء العالمي خلال القتال ، مما دفع المنظمة المدعومة من الأمم المتحدة إلى وقف عملياتها ، مما أدى إلى تفاقم آثار سوء التغذية الحاد الذي يلحق الفوضى بالبلاد.

قال ريفز: “نحن لا نتحدث عن الخير والشر هنا ، نحن نتحدث عن السيئ والأسوأ”. “طالما هناك تنافس بين الرجلين ، فإن هذا التنافس سيكون على حساب أي فرصة للسودانيين للتحرك نحو الحكم المدني أو التعافي من الانهيار الاقتصادي الكارثي.”

بعد الإطاحة بالبشير في عام 2019 ، أدى انقلاب عسكري في أكتوبر 2021 إلى تفكيك جميع المؤسسات المدنية وإلغاء اتفاقية تقاسم السلطة التي تم وضعها. بعد احتجاجات شعبية واسعة النطاق ، وقعت الجهات العسكرية والمدنية اتفاقية إطارية في ديسمبر 2022 بهدف العودة إلى المسار نحو الديمقراطية التي يقودها المدنيون.

ومع ذلك ، استمر الصراع على السلطة بين الجهتين العسكريتين الرئيسيتين في السودان على الرغم من الاتفاق الإطاري ، الذي نص على دمج قوات الدعم السريع في القوات المسلحة السودانية.

وقد دعت القوات المسلحة في البرهان إلى استكمال الدمج على مدى عامين ، في حين أصرّت قوات الدعم السريع بقيادة حميدتي على أنه ينبغي أن يتم على مدى 10 سنوات.

قال زهير شمالي ، رئيس الأبحاث في Valent Projects ، وهي شركة تكنولوجيا إعلامية ناشئة متخصصة في معالجة التلاعب عبر الإنترنت ، لـ Arab News: “كانت العملية الانتقالية تتحرك ببطء (حتى) قبل اندلاع الاشتباكات”.

“اعتقد الكثير من الناس أن الاتفاقية ستوقع وتنتهي بصراع سياسي بعد انقلاب أكتوبر 2021 ، خاصة وأن كلا الفاعلين العسكريين أظهروا تعاونًا نسبيًا.”

خرج المتظاهرون إلى الشوارع في الخرطوم في أكتوبر / تشرين الأول الماضي ، مطالبين قادة انقلاب 2021 بإعادة السلطة إلى حكومة مدنية. (ملف AFP)

إلى جانب الاندماج العسكري ، طالب المدنيون المشاركون في العملية الانتقالية أيضًا بنقل العديد من الممتلكات العسكرية الرئيسية والمربحة في الزراعة والتجارة إلى السيطرة المدنية. تمثل هذه المقتنيات مصدرًا مهمًا للسلطة والأرباح للجيش. ولذلك فإن ريفز متشكك في أن أي نقل من هذا القبيل سيحدث.

وقال “لن يكون هناك حكم مدني طالما أن البرهان وحميدتي يقاتلانها”. “ولن يكون هناك انتقال إلى الحكم المدني إذا سادت أي منهما ، إلا إذا كانت ضعيفة لدرجة أن المدنيين كانوا في وضع يسمح لهم بممارسة سلطة أكبر مما هم عليه الآن. لكنهم عاجزون. لا يوجد شيء يمكن للمدنيين فعله في الوقت الحاضر “.

وتصاعدت التوترات يوم الاثنين عندما قالت السفارة الأمريكية في الخرطوم إن قوات الدعم السريع استهدفت إحدى قوافلها الدبلوماسية. دفع هذا أنتوني بلينكين ، وزير الخارجية الأمريكي ، إلى الاتصال بحميدتي والبرهان والمطالبة بوقف إطلاق النار – وهو ما وافق عليه الطرفان.

مدنيون يستقبلون جنود الجيش الموالي لقائد الجيش عبد الفتاح البرهان في مدينة بورتسودان على البحر الأحمر ، 16 أبريل 2023 (AFP)

الخبراء واثقون من أن القتال لن يتصاعد إلى حرب أهلية شاملة ، بالنظر إلى أن القوات المسلحة السودانية تتمتع بتفوق جوي – وهي ميزة حاسمة واستراتيجية على قوات الدعم السريع.

لقد شاهدت كيف تطورت قوات الدعم السريع كقوة عسكرية. ليس لديها قوة جوية. وقال ريفز “ليس لديها أي إمدادات كبيرة من الدروع الثقيلة”. إنها “ليست قوة ميليشيا ذات دوافع عالية إلا الجشع. ليس لديهم مصلحة في الحكم المدني “.

يحتوي هذا القسم على نقاط مرجعية ذات صلة ، موضوعة في (حقل الرأي)

يتفق شيمال مع وجهة نظر ريفز القائلة بأن قوات الدعم السريع من غير المرجح أن يكون لديها الدافع أو الموارد لشن حملة دائمة في محاولة للاستيلاء على السلطة.

قال شيمال: “القوات المسلحة السودانية لها اليد العليا في هذا الصراع وستتغلب بنجاح على قوات الدعم السريع ، رغم أن ذلك قد يستغرق بعض الوقت”.

“أعتقد أنه على الرغم من أن القتال سينتهي على الأرجح في العاصمة ، فإنه سينتقل جغرافيًا إلى الجنوب ، حيث سيستمر القتال المطول لبعض الوقت ، وبالتحديد في دارفور ، حيث توجد قاعدة الدعم الرئيسية لحميدتي ومقره شبه العسكري”.

ظل المجتمع الدولي يراقب الوضع عن كثب ، حيث تحدث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إلى كلا الجنرالات ودعا إلى إنهاء الأعمال العدائية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *