arab reality news اقتصاد انكماش النشاط غير النفطي في مصر الشهر الثامن والعشرين مع ارتفاع التضخم

انكماش النشاط غير النفطي في مصر الشهر الثامن والعشرين مع ارتفاع التضخم




الرياض: قال بنك التنمية الآسيوي في تقرير صدر يوم الثلاثاء إن تعافي الصين من الوباء والطلب القوي في الهند سيؤديان إلى نمو اقتصادي قوي في آسيا هذا العام.

ويتوقع آخر تحديث لبنك التنمية الآسيوي ومقره الفلبين ، توسعا بنسبة 4.8 في المائة في هذا العام والعام المقبل ، ارتفاعا من 4.2 في المائة في عام 2022. وقال إن التضخم من المرجح أن يهدأ قليلا هذا العام وينخفض ​​أكثر في عام 2024.

قال الاقتصاديون في بنك التنمية الآسيوي إن قرار الدول المنتجة للنفط في نهاية الأسبوع بخفض الإنتاج ، ودفع أسعار النفط بشكل حاد ، قد يعيد إشعال الضغوط التضخمية ويزيد من التحديات التي تواجه المنطقة.

استند تحليل التقرير إلى افتراض أن نفط خام برنت ، أساس تسعير التجارة الدولية ، سيبلغ في المتوسط ​​88 دولارًا للبرميل هذا العام و 90 دولارًا للبرميل العام المقبل.

لا تزال أسعار النفط دون هذا المستوى ، مع سعر خام برنت عند 83 دولارًا يوم الاثنين. لكنها قفزت بنحو 5 في المائة بعد أن قالت السعودية ومنتجون كبار آخرون للنفط إنهم سيخفضون الإنتاج بمقدار 1.15 مليون برميل يوميًا من مايو حتى نهاية العام ، علاوة على التخفيض المعلن في أكتوبر الماضي والذي أثار حفيظة إدارة بايدن.

وقال ألبرت بارك كبير الاقتصاديين في بنك التنمية الآسيوي في مؤتمر عبر الهاتف “من المعقول بالتأكيد أن أسعار النفط يمكن أن ترتفع وتحدث تحديا آخر للمنطقة”.

ومع ذلك ، من المرجح أن تخفف الواردات المتزايدة من النفط الخام الروسي ، وخاصة من الصين والهند ، من تأثير ارتفاع الأسعار – فقد تضاعفت هذه الصادرات إلى الصين والهند وتركيا العام الماضي. اعتبارًا من فبراير ، كان ثلث صادرات الخام الروسية متجهًا إلى الهند وأكثر من خمس صادراتها إلى الصين.

وأشار بارك إلى أن التضخم في آسيا يبدو مدفوعًا بالطلب المتزايد على الخدمات ، مثل السياحة ، أكثر منه على السلع.

هناك عامل آخر قد يدفع الأسعار إلى الارتفاع وهو انتعاش الصين من النمو البطيء بعد أن رفع قادتها قيود COVID-19 التي عطلت السفر والتصنيع وأنشطة الأعمال الأخرى. يتوقع بنك التنمية الآسيوي أن ينمو الاقتصاد الصيني بنسبة 5 في المائة هذا العام و 4.5 في المائة العام المقبل ، وهو تحسن مقارنة بنمو العام الماضي البالغ 3 في المائة ولكنه أبطأ من متوسطه طويل الأجل.

في غضون ذلك ، من المتوقع أن ينمو الاقتصاد الهندي بوتيرة أبطأ بنسبة 6.4 في المائة هذا العام. يأتي ذلك بعد وتيرة نمو سنوية 9.1 في المائة في عام 2021 حيث انتعش من أسوأ الوباء ، و 6.8 في المائة العام الماضي. لكنها واحدة من أسرع التوسعات لاقتصاد إقليمي رئيسي.

وفي الوقت نفسه ، من المتوقع أن تشهد فيتنام نموًا بنسبة 6.5 في المائة هذا العام ، انخفاضًا من 8 في المائة العام الماضي. هذا أعلى من متوسط ​​التوقعات لجنوب شرق آسيا ، عند 4.7 في المائة في عام 2023 و 5 في المائة العام المقبل. بدأ بنكها المركزي خفض أسعار الفائدة لمواجهة التباطؤ في قطاع العقارات وإضعاف الصادرات.

ذكر تقرير صادر عن بنك التنمية الإقليمي أن التراجع في الطلب على رقائق الكمبيوتر أضر بتوقعات المصدرين الرئيسيين مثل تايوان وسنغافورة وكوريا الجنوبية.

واستشهدت بتوقعات من قبل World Semiconductor Trade Statistics بأن المبيعات في أشباه الموصلات ستنخفض بنسبة 4.1٪ هذا العام مقارنة بالعام الماضي ، لكنها قالت إن الطلب من المرجح أن يتعافى في وقت لاحق من هذا العام ، كما هو معتاد في صناعة دورية عالية.

وأشار التقرير إلى أن المخاوف الأخيرة بشأن استقرار الصناعة المصرفية بعد فشل البنوك في الولايات المتحدة وإنقاذ سويسرا لبنك Credit Suisse باستحواذ جزئي من قبل منافسه UBS هي من بين عوامل عدم اليقين الأخرى التي تواجه الاقتصاد العالمي والإقليمي. قد تدفع الحرب في أوكرانيا أيضًا أسعار السلع الأساسية مثل النفط والغاز والقمح للارتفاع ، مما يزيد من إفساد جهود البنك المركزي لكبح التضخم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *