arab reality news سياسة برنامج الغذاء العالمي يرفع تعليق عملياته في السودان

برنامج الغذاء العالمي يرفع تعليق عملياته في السودان



[ad_1]

القاهرة: وافق الجنرالات المتحاربون في السودان على إرسال ممثلين للمفاوضات ، ربما في المملكة العربية السعودية ، حسبما قال مسؤول كبير في الأمم المتحدة في البلاد لوكالة أسوشيتيد برس يوم الاثنين ، حتى في الوقت الذي اشتبك فيه الجانبان في العاصمة على الرغم من تمديد آخر لمدة ثلاثة أيام. وقف إطلاق نار هش.
وقال فولكر بيرتيس إن المحادثات ستركز في البداية على التوصل إلى وقف إطلاق نار “مستقر وموثوق” يراقبه مراقبون “وطنيون ودوليون”. أدت سلسلة من الهدنات المؤقتة خلال الأسبوع الماضي إلى خفض حدة القتال في بعض المناطق فقط ، بينما استمرت المعارك الشرسة في مناطق أخرى في دفع المدنيين إلى ترك منازلهم ودفع البلاد إلى أزمة إنسانية.
وحذر بيرثيس من أن الخدمات اللوجستية للمحادثات لا تزال قيد الإعداد. حتى الآن ، أعلن الجيش فقط عن استعداده للانضمام إلى المفاوضات ، دون أي تصريح علني من خصمه ، قوات الدعم السريع شبه العسكرية. وستكون أي محادثات أول علامة رئيسية على إحراز تقدم منذ اندلاع القتال في 15 أبريل / نيسان بين الجيش بقيادة الجنرال عبد الفتاح برهان وقوات الدعم السريع بقيادة الجنرال محمد حمدان دقلو. وقالت وزارة الصحة السودانية إن نحو 530 شخصا بينهم مدنيون ومقاتلون قتلوا منذ ذلك الحين وأصيب 4500 آخرون.
في غضون ذلك ، أجرت الولايات المتحدة أول إجلاء للمدنيين الأمريكيين من السودان. قامت مجموعة من الأمريكيين برحلة محفوفة بالمخاطر براً من العاصمة الخرطوم ، إلى مدينة بورتسودان الواقعة على البحر الأحمر ، بعد أن شاهدتها طائرات عسكرية أمريكية بدون طيار. نقلت سفينة نقل سريع تابعة للبحرية الأمريكية ، يوم الاثنين ، 308 أشخاص تم إجلاؤهم من بورتسودان إلى ميناء جدة السعودي ، وفقًا لمسؤولين سعوديين.
قال سكان إن دوي انفجارات وإطلاق نار تردد في أجزاء من الخرطوم ومدينة أم درمان المجاورة يوم الاثنين. أعلن الجانبان في وقت متأخر من يوم الأحد أنهما سيلتزمان بتمديد 72 ساعة لوقف إطلاق النار الاسمي الأسبوع الماضي. قادت الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية حملة دولية منسقة لحمل الجنرال على وقف القتال ، ثم الانخراط في مفاوضات أعمق لحل الأزمة.
وفي حديثه من بورتسودان ، قال مبعوث الأمم المتحدة بيرثيس إنهم ما زالوا يواجهون تحديات رهيبة في حمل الجانبين على الالتزام بالهدنة.
وقال: “لا يزال من المهم التواصل بين الجانبين وجعل الطرفين يلتزمان بوقف إطلاق النار حتى يتضح أن القتال واتخاذ الإجراءات والمضي قدمًا ومحاولة كسب الأرض هو في الواقع انتهاك لوقف إطلاق النار”. وقال إن أحد الاحتمالات هو إنشاء آلية لمراقبة وقف إطلاق النار تضم مراقبين سودانيين وأجانب ، “لكن يجب التفاوض على ذلك”.
وقال إن المحادثات بشأن ترسيخ وقف إطلاق النار يمكن أن تتم في السعودية أو جنوب السودان ، مضيفًا أن الأولى قد تكون أسهل من الناحية اللوجستية لأنها تربطها علاقات وثيقة بالجانبين.
لكنه قال إن حتى المحادثات في السعودية تنطوي على تحديات ، لأن كل جانب يحتاج إلى ممر آمن عبر أراضي الطرف الآخر للوصول إلى محادثات. وقال: “هذا صعب للغاية في حالة انعدام الثقة”.
أدخلت المعركة بين الجنرالات على السيطرة السودان في حالة من الفوضى.
وفر عشرات الآلاف من السودانيين من القتال ، خاصة في الخرطوم وأم درمان. توجه الكثيرون إلى الحدود الشمالية مع مصر أو إلى بورتسودان. كما قامت الحكومات الأجنبية بإجلاء مواطنيها من السودان.
يخشى الكثير من أن القتال قد يتصاعد أكثر ، مما يجر الآخرين في بلد توجد فيه مجموعات مسلحة متعددة وخاضت عدة حروب أهلية على مدار العقد الماضي.
وقال بيرتيس “هناك خطر ، في حال استمرار ذلك ، أنه في ظل هذه الحرب بين جيشين ، يتم حشد القوى الأخرى والقوى القبلية والقوى السياسية وسوف تنحاز بطريقة انتهازية”.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *