arab reality news سياسة بلينكين يناقش وقف إطلاق النار والمحادثات السعودية خلال اتصال هاتفي مع البرهان السوداني

بلينكين يناقش وقف إطلاق النار والمحادثات السعودية خلال اتصال هاتفي مع البرهان السوداني




كيف رد محللان مؤيدان لإسرائيل على استطلاع يوجوف للفلسطينيين لصالح عرب نيوز

شيكاغو: عرض اثنان من قادة الفكر المؤيدين لإسرائيل ، من اليسار واليمين السياسيين ، رأيهما في نتائج استطلاع رأي YouGov الأخير لـ Arab News ، والذي استكشف المواقف الفلسطينية حول مجموعة من الموضوعات ، من اتفاقيات إبراهيم إلى من يمكن أن يكون “وسيط نزيه” في إشارة إلى الولايات المتحدة أو روسيا أو الصين.

في حديثه إلى “برنامج راي حنانيا الإذاعي” في 17 مايو ، أعرب جيسون جرينبلات ، مهندس اتفاقيات أبراهام ومبعوث الرئيس دونالد ترامب السابق للشرق الأوسط ، ويوسي ميكيلبيرج ، الزميل المشارك في المعهد الملكي للشؤون الدولية ، عن آرائهما بشأن وشمل الاستطلاع 953 فلسطينيا بين 28 ابريل و 11 مايو.

وجد الاستطلاع أن نسبة كبيرة من المستجيبين (25 في المائة) يفضلون أن تقوم روسيا بدور الوسيط في الصراع المستمر منذ عقود بين الإسرائيليين والفلسطينيين ، في حين أن حوالي 18 في المائة سيرحبون بمبادرة تقودها الصين للمساعدة في التوسط في السلام ، مما يشير إلى وجود فقدان الثقة في الجهود التي تقودها الولايات المتحدة.

على الرغم من أن جرينبلات قال إن الولايات المتحدة ملتزمة بما هو في مصلحتها الخاصة ، إلا أنه أثار تساؤلات حول روسيا كوسيط محتمل للسلام وأكد أن إمكانات الصين كوسيط لم تتحدد بعد.

قال غرينبلات: “أعتقد أن الفلسطينيين أذكياء للغاية”. إنهم يدركون أن قيادتهم قد خذلتهم. إن القيادة في غزة ، التي أعتبرها إرهابية ، تقوم فقط بإخضاع الفلسطينيين – ما يقرب من مليوني فلسطيني يعيشون هناك والذين يعانون بسبب تلك القيادة.

أعتقد أنهم أدركوا أنهم قد فشلوا. لديهم اقتصاد رهيب. تستمر حياتهم في التدهور أكثر فأكثر. لا يوجد طريق للسلام. لا يوجد طريق لمستقبل أفضل “.

فيما يتعلق بدور الوسطاء الخارجيين البديلين للمساعدة في دفع عملية السلام ، قال جرينبلات إنه يعتقد أنه لا يوجد شيء اسمه “وسيط نزيه”.

سريعحقائق

يصادف عام 2023 الذكرى الخامسة والسبعين للتهجير الجماعي للفلسطينيين المعروف بالنكبة.

في الوقت نفسه ، تحيي دولة إسرائيل الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيسها.

وأضاف: “الولايات المتحدة منحازة لمصالح الولايات المتحدة. سواء كانت تلك المصالح الأمريكية تعني أنها منحازة لإسرائيل ، نعم ، سأجادل في ذلك. على الرغم من أننا قدمنا ​​، كدولة ، مليارات ومليارات الدولارات للفلسطينيين.

“واعتمادًا على الرئيس ، وفي هذه الحالة سأتحدث عن إدارة (الرئيس جو) بايدن ، هناك العديد من السياسات التي نفّذها الرئيس بايدن والرئيس باراك أوباما قبل الرئيس ترامب تجاه الفلسطينيين حيث يمكنني القول أننا كنا منحازة للفلسطينيين.

لكن هناك عددًا قليلاً جدًا من البلدان في العالم ، على الأقل هذه البلدان التي تلعب على المسرح الكبير ، والتي لا تنحاز إلى جانب أو آخر.

“لكن مرة أخرى ، بالنظر من خلال عدسة ذلك البلد ، لاحظت في استطلاع YouGov هذا أن هناك اكتشافًا مثيرًا للاهتمام – أن العديد من الفلسطينيين يشعرون أن روسيا يمكن أن تلعب دورًا كبيرًا في هذا ، وهو دور جيد.

“دعونا نفكر في ذلك. روسيا ، مع الحرب في أوكرانيا – ومعظم الناس يعارضون ما تفعله روسيا في أوكرانيا ، والهجمات ، والغزو ، والموت والدمار – إذا كانت هذه هي الدولة التي يعتمدون عليها من أجل السلام ، فلا أعتقد ذلك. لدينا دعاء أو فرصة لتحقيق السلام “.

جادل ميكيلبيرج ، الزميل المشارك في برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المعهد الملكي للشؤون الدولية ، تشاتام هاوس ، والأستاذ الزائر في جامعة روهامبتون ، بأن الصراع في حاجة ماسة إلى “وسيط نزيه” ، على الرغم من أنه غير متأكد من دور روسيا أو الصين.

هناك حاجة إلى وسيط نزيه لأن هذا تضارب غير متماثل. أنت تتحدث عن دولة ذات قوة عسكرية ، ذات قوة اقتصادية ، مع دعم حول العالم. وشبه دولة ، فلسطين ، التي هي نفسها منقسمة بين غزة والضفة الغربية ، وفتح وحماس.

لا تأتي الصين مع أمتعة بعض الدول الأخرى في الاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة. ما يبدو أنه نجاح هو جلب دفعة لإيران والمملكة العربية السعودية. ربما يكون فجر جديد

يوسي ميكيلبيرج ، زميل مشارك في المعهد الملكي للشؤون الدولية بالمملكة المتحدة

من الواضح أن الفلسطينيين والسلطة الفلسطينية بهذا المعنى سيبحثون عن دعم من الخارج. لكنني أعتقد أيضًا في هذه الحالة ، أنني دائمًا ما أتفاجأ من أن السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية ليسا أكثر نشاطًا.

“عليهم أن يأتي بخطة. كيف تريد منا مساعدتك في المجتمع الدولي؟ لا يكفي رمي الكرة في ملعب المجتمع الدولي. إنها مسؤوليتك “.

يقول ميكيلبيرج إنه “مفتون” بالإيمان الفلسطيني بروسيا.

“الإحباط الذي أعتقده تجاه الولايات المتحدة هو ، من ناحية ، أن استطلاع يوجوف هذا يوضح ، هو أن الجميع يعتقد أن الولايات المتحدة لديها القدرة على التأثير على إسرائيل لكنها لا تريد أن تفعل ذلك لأسباب سياسية خاصة بها” ، قال.

“ما هي احتمالات قيام الجمهوريين أو الديمقراطيين ، خاصة قبل عام ونصف من الانتخابات الرئاسية ، باتخاذ أي خطوة لمحاولة التأثير على إسرائيل؟”

وأضاف: “من المثير للاهتمام أن ينظر المزيد والمزيد إلى الصين على أنها إمكانات. لا أعتقد أن (الصين) تأتي مع أمتعة بعض الدول الأخرى في الاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة … ما يبدو أنه نجاح هو جلب دفعة لإيران والمملكة العربية السعودية … ربما يكون فجرًا جديدًا “.

فيما يتعلق بمصداقية استطلاع YouGov-Arab News عبر الإنترنت ، قال طارق علي أحمد ، رئيس وحدة البحوث والدراسات في Arab News ، التي أشرفت على الاستطلاع ، لبرنامج “إذاعة Ray Hanania Radio Show” إن وكالة الاستطلاع التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها على عينة واسعة من المستجيبين ، 55٪ منهم ذكور و 45٪ إناث.

قال: “ضمن العينة لدينا مجموعة واسعة من الناس – فلسطينيون من كل من الضفة الغربية وغزة”. “لدينا مجموعة واسعة من الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا إلى أكثر من 45 عامًا. لدينا أشخاص موظفون وعاطلون عن العمل. حتى داخلها لدينا شريحة حول مقدار ما يكسبونه وكذلك مكان مستوى تعليمهم.

“لذا فإن الأمر يتعلق أكثر بجودة عينة الأشخاص المشاركين في الاستطلاع للحصول على صوت حقيقي ومبرر للشعب والشارع الفلسطيني. أعتقد أن 953 عينة جيدة “.

وردا على سؤال حول لوم الفلسطينيين على الحكومة الإسرائيلية لتجنب اتفاق سلام نهائي ، دافع جرينبلات عن إدارة بنيامين نتنياهو ، لكنه شدد على أنه يختلف بشدة مع آراء بعض الوزراء الإسرائيليين.

إذا تمكن الفلسطينيون من الجلوس على الطاولة بطريقة ذات مغزى وحسن نية ، فإن الحكومة الإسرائيلية اليمينية هي في الواقع نوع الحكومة التي يمكنها تحقيق السلام.

جيسون جرينبلات ، مبعوث الرئيس ترامب للشرق الأوسط

وقال “لا أوافق على أن الاستطلاع أشار إلى أن حكومة يمينية في إسرائيل ، بما في ذلك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، لن تكون قادرة على تحقيق السلام”.

نتنياهو وأنا أفكر على حد سواء فيما يتعلق بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني. لكني أقول لك إنه في ظل الظروف المناسبة مع مناقشة جميع المواقف الصحيحة والتفاوض بشأنها ، فهو رجل يمكنه تحقيق السلام. لكنه لن يكون السلام الذي وعدت به القيادة الفلسطينية والعديد من الآخرين حول العالم للفلسطينيين لأكثر من 70 عامًا.

إذا تمكن الفلسطينيون من فهم ذلك وجلسوا على الطاولة بطريقة ذات مغزى وحسن نية ، أعتقد أن الحكومة اليمينية هي في الواقع نوع الحكومة التي يمكنها تحقيق السلام.

أعتقد أن الحكومة يمينية أكثر. بالتأكيد هناك بعض الوزراء في الحكومة يقولون أشياء لا ينبغي الموافقة عليها. أعتقد أنهم يقولون أشياء بغيضة وأنا لا أتفق معهم.

أعتقد أن الحكومة ككل تحاول جاهدة في ظل ظروف صعبة حتى لا علاقة لها بالفلسطينيين. لديكم احتجاجات الإصلاح القضائي. لديك كل أنواع الأشياء التي تحدث في إسرائيل. إنه وقت مليء بالتحديات.

أعتقد أن وجهة النظر هي أن هذه الحكومة اليمينية سيئة للغاية للفلسطينيين. أعتقد أن قسماً معيناً من هذه الحكومة اليمينية (سيئ) ، وزيرين على وجه الخصوص ، وأنا ضد تلك التصريحات التي أدلى بها بعض هؤلاء الوزراء.

“ولا أعتقد أن الناس يجب أن يركزوا عليها لأنني لا أعتقد أن هذا ما تعتقده حكومة نتنياهو ككل.”

على النقيض من ذلك ، لا يعتقد ميكيلبرج أنه يمكن الوثوق بحكومة نتنياهو.

وقال: “لقد وصلنا في الواقع إلى نقطة لا يثق فيها الإسرائيليون بنتنياهو ويحتجون هناك في الشوارع”. لماذا يجب أن يثق الفلسطينيون بحكومة نتنياهو؟ لقد شكل الحكومة الأكثر يمينية في تاريخ البلاد.

“بعضهم وضع في السلطة ، سواء كان وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ، أو وزير المالية لأسباب غريبة. وهو أيضا وزير في وزارة الدفاع بتسلئيل سموتريتش.

هم يؤمنون بضم الضفة الغربية. لن يتفقوا أبدًا على حل الدولتين. ونتنياهو محتجز أساسًا رهينة ، ليس لأنه تمت تبرئته من ذلك ، ولكن من قبل اليمين المتطرف بسبب محاكمة الفساد هذه “.

ووجه القضاء الإسرائيلي لنتنياهو ثلاث اتهامات بالفساد.

فيما يتعلق بمسألة اتفاقيات أبراهام ، دافع جرينبلات عن الجهود الدبلوماسية ، بحجة أن الناس غالبًا ما يتوقعون الكثير من الاتفاقية. وقال إن “اتفاقيات إبراهيم لم تكن مصممة لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني”.

لم يكن مصممًا لحل الحرب الأهلية المأساوية الرهيبة في سوريا. لم يكن مصممًا لحل الوضع الرهيب في لبنان. لبنان محتل أساساً من قبل النظام الإيراني ، وبلد لبنان الجميل لم يبق منه شيء تقريباً. لم يكن مصممًا لحل اليمن. أعتقد أن الناس يضعون وزنًا ومسؤولية أكبر على اتفاقيات إبراهيم مما هو مناسب.

“لقد أدى إلى بعض التوتر. يمكن أن يؤدي إلى (خفض) المزيد من التوتر. ولكن في نهاية المطاف ، هناك الكثير من الصراعات في الشرق الأوسط لا علاقة لها بالنزاع الإسرائيلي الفلسطيني والتي لا تزال تمثل تحديًا وسيكون حلها صعبًا للغاية “.

وفي إشارة إلى مبادرة السلام العربية ، قال ميكيلبيرج إن أفضل اقتراح سلام تم الكشف عنه في عام 2002 من قبل حكومة المملكة العربية السعودية. لكنه أضاف أن القيادة الفلسطينية تواجه تحديًا بسبب فشلها في أن تكون “استباقية”.

قال: “الخيار الآخر ، وهو ما حدث للأسف ، هو أنهم جميعًا أصبحوا راضين ومتغطرسين حيال ذلك”.

لماذا نحن (الإسرائيليين) بحاجة فعلاً إلى إحراز أي تقدم في القضية الفلسطينية؟ لا داعي للاندفاع. هذا ما نراه اليوم … أعتقد أن الفلسطينيين بحاجة لأن يكونوا سباقين. لا يمكنهم الانتظار حتى يحلها العالم لأن العالم يتحرك في الاتجاه الآخر “.

في الواقع ، من وجهة نظر ميكلبرج ، دفعت “الأزمة الدستورية” في إسرائيل القضية الفلسطينية “إلى الهامش”.

يبث برنامج “راديو راي حنانيا” مباشرة في ديترويت وواشنطن العاصمة على شبكة راديو الولايات المتحدة العربية ، برعاية عرب نيوز. استمع إلى البودكاست على ArabNews.com/rayradioshow.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *