arab reality news اقتصاد تحديثات النفط – ارتفاع أسعار النفط الخام ؛ يتوقع كبير الاقتصاديين في شركة بريتيش بتروليوم تشديد سوق النفط في النصف الثاني من عام 2023

تحديثات النفط – ارتفاع أسعار النفط الخام ؛ يتوقع كبير الاقتصاديين في شركة بريتيش بتروليوم تشديد سوق النفط في النصف الثاني من عام 2023




أظهرت بيانات رسمية ، اليوم الثلاثاء ، أن الاقتصاد الصيني نما بشكل أفضل بكثير مما كان متوقعا في الأشهر الثلاثة الأولى من العام ، حيث أعيد افتتاح البلاد بعد انتهاء إجراءات عدم انتشار فيروس كورونا.

كانت هذه الأرقام هي أول لقطة منذ عام 2019 لثاني أكبر اقتصاد في العالم غير مرتبط بالضوابط الصحية الصارمة التي ساعدت في إبقاء فيروس كورونا تحت السيطرة ، لكن الشركات وسلاسل التوريد تعرضت للضرب.

بعد سنوات من القيود المفروضة على السفر والحجر الصحي ، عاد الصينيون أخيرًا في الأشهر الأخيرة إلى المطاعم وبدأوا في التحرك بحرية أكبر ، مما وفر التحفيز الذي تشتد الحاجة إليه للخدمات.

ووفقًا للبيانات التي نشرها المكتب الوطني للإحصاء ، فإن معدل النمو الرسمي في الفترة من يناير إلى مارس كان 4.5 في المائة – أعلى بكثير من نسبة 3.8 في المائة التي توقعها المحللون في استطلاع أجرته وكالة فرانس برس.

كان الدافع الرئيسي للقراءة المتميزة هو ارتداد مبيعات التجزئة ، وهو المؤشر الرئيسي لاستهلاك الأسرة ، حيث عاد المتسوقون والمتاجرون إلى الشوارع ومراكز التسوق المرتفعة مرة أخرى.

وقال تقرير المكتب الوطني للإحصاء يوم الثلاثاء إن الصين واجهت في الأشهر الثلاثة الأولى من العام “بيئة دولية خطيرة ومعقدة بالإضافة إلى مهام شاقة لدفع الإصلاح والتنمية وضمان الاستقرار في الداخل” ، لكن الاستقرار الاقتصادي كان “أولوية قصوى” لبكين.

وقال التقرير: “نتيجة لذلك ، تم تأمين انتقال سلس للوقاية من كوفيد -19 والسيطرة عليه إلى المرحلة الجديدة في وقت قصير نسبيًا” ، مضيفًا أن “الإنتاج والطلب سجلا انتعاشًا مستقرًا وتوظيفًا وأسعارًا”.

سياسة احتواء الفيروس في بكين – وهي نظام صارم من القيود الصارمة على السكان – أعاقت بشدة النشاط الاقتصادي الطبيعي قبل التخلي عنه فجأة في ديسمبر.

يعاني الاقتصاد الصيني أيضًا من سلسلة من الأزمات الأخرى ، من قطاع العقارات المثقل بالديون إلى ضعف ثقة المستهلك ، والتضخم العالمي ، وخطر الركود في أماكن أخرى ، والتوترات الجيوسياسية مع الولايات المتحدة.

ارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 10.6٪ على أساس سنوي في مارس ، وهي أكبر زيادة منذ يونيو 2021 ، على الرغم من ارتفاع الإنتاج الصناعي بنسبة 3.9٪ الشهر الماضي ، وهو تحسن من يناير إلى فبراير ولكن دون توقعات المحللين البالغة 4.4٪.

وقال تيوي ميفيسن ، المحلل في رابو بنك: “شهد الاستهلاك انتعاشًا خلال الربع الأول ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الطلب المكبوت ، لكنه لم يعد بعد إلى مستويات ما قبل الوباء”.

“إن الخسارة في ثروة الأسرة بسبب أزمة العقارات وفقدان دخل الأسرة أثناء الوباء من العوامل التي أدت إلى عدم إنفاق المستهلكين أكثر”.

قال إيريس بانج ، كبير الاقتصاديين في الصين الكبرى في ING ، إن السبب الرئيسي للنمو الأسرع من المتوقع هو النمو الأقوى في مبيعات التجزئة ، والتي “عززتها بشكل أساسي خدمات التموين”.

ووفقًا لتينج لو ، كبير الاقتصاديين الصينيين في نومورا ، كان هناك المزيد من النمو المتوقع في الفترة من أبريل إلى يونيو حيث تتجه الصين إلى “ربع آخر في البقعة الحلوة”.

وقال: “نظرًا للانخفاض الحاد في قواعد المقارنة نتيجة لإغلاق شنغهاي العام الماضي وسط القوة المستمرة في قطاع الخدمات الشخصية ، نتوقع أن ينتعش نمو الناتج المحلي الإجمالي على أساس سنوي في الربع الثاني”. .

نما الاقتصاد الصيني بنسبة 3 في المائة فقط في العام الماضي بأكمله ، وهو أحد أضعف أداء له منذ عقود.

وشهدت توسعا بنسبة 4.8 في المائة في الربع الأول من عام 2022 ، على الرغم من تباطؤ ذلك إلى 2.9 في المائة فقط في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام.

حددت الحكومة هدف نمو متواضع نسبيًا يبلغ حوالي خمسة بالمائة هذا العام ، وهو هدف حذر رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ من صعوبة تحقيقه.

وتوقع استطلاع أجرته وكالة فرانس برس للمحللين أن الاقتصاد الصيني سينمو بمعدل 5.3 في المائة هذا العام ، بما يتماشى تقريبًا مع توقعات صندوق النقد الدولي البالغة 5.2 في المائة.

ومع ذلك ، حذر الخبراء من أن الاتجاهات العالمية الأوسع قد تؤثر على تعافي الصين.

وقال كين تشيونغ من بنك ميزوهو إن الاستهلاك المحلي “ثبت أنه الركيزة” وراء التحسن الاقتصادي ، لكن “الإنتاج الصناعي كان مخيبا للآمال بالنظر إلى الانتعاش القوي في نمو الصادرات”.

وأضاف أن الأمر “سيستغرق وقتًا (أ) لاستعادة ثقة الأعمال ، الأمر الذي يتطلب ترجمة التوسع الائتماني إلى تدفق أموال لدعم الأنشطة الاقتصادية الحقيقية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *