arab reality news اقتصاد تحديثات النفط – تنخفض أسعار النفط الخام ؛ تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يكون سوق النفط العالمي ضيقًا في النصف الثاني من عام 2023

تحديثات النفط – تنخفض أسعار النفط الخام ؛ تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يكون سوق النفط العالمي ضيقًا في النصف الثاني من عام 2023




بكين: ارتفعت صادرات الصين بشكل غير متوقع في مارس ، مع قيام المسؤولين بتخفيض الطلب المتزايد على السيارات الكهربائية ، لكن المحللين حذروا من أن التحسن يعكس جزئيًا اللحاق بالموردين بالطلبات التي لم يتم الوفاء بها بعد اضطرابات COVID-19 العام الماضي.

وزادت الصادرات في مارس آذار 14.8 بالمئة عن مستواها قبل عام ، بعد خمسة أشهر متتالية من التراجع وذهل الاقتصاديون الذين توقعوا تراجعا بنسبة 7.0 بالمئة في استطلاع أجرته رويترز.

لكن المحللين يقولون إن القفزة كانت على الأرجح مرتبطة بتدافع المصدرين للوفاء بالطلبات المتراكمة التي تعطلها الوباء في الأشهر الماضية ، وحذروا من أن توقعات الطلب العالمي لا تزال ضعيفة.

قال زهيوي تشانغ ، كبير الاقتصاديين في شركة Pinpoint Asset Management: “من المحتمل أن تؤدي موجة تفشي فيروس كورونا في ديسمبر ويناير إلى استنفاد مخزونات المصانع. والآن بعد أن أصبحت المصانع تعمل بكامل طاقتها ، فقد استوعبت الطلبات المتراكمة من الماضي”.

وأضاف: “من غير المرجح أن يستمر النمو القوي للصادرات في ضوء التوقعات العالمية الضعيفة للاقتصاد الكلي”.

في غضون ذلك ، تراجعت الواردات بأقل من المتوقع ، حيث أشار الاقتصاديون إلى تسارع في شراء المنتجات الزراعية ، وخاصة فول الصويا ، حيث قدم بعض الدعم.

وانخفضت الواردات بنسبة 1.4 في المائة فقط ، أي أقل من توقعات الانخفاض بنسبة 5.0 في المائة وانكماش بنسبة 10.2 في المائة في الشهرين السابقين. الزيادات في استيراد النفط الخام وخام الحديد وفول الصويا في الشهر قابلها انخفاض في واردات النحاس.

لم تلق الأسواق المالية سوى القليل من البهجة من بيانات الصادرات المتفائلة حيث ظل المستثمرون قلقين بشأن التوقعات ، على الرغم من ارتفاع الدولار الأسترالي ، الذي يُنظر إليه على أنه وكيل للطلب الصيني على السلع ، بشكل طفيف.

عزا Lv Daliang ، المتحدث باسم الإدارة العامة للجمارك ، المفاجأة الصعودية إلى قوة الطلب على السيارات الكهربائية ومنتجات الطاقة الشمسية وبطاريات الليثيوم.

ومع ذلك ، حذر من أن الظروف قد تزداد سوءًا في المستقبل.

وقال Lv للصحفيين في بكين يوم الخميس “البيئة الخارجية لا تزال قاسية ومعقدة في الوقت الحاضر”. وأضاف أن “الطلب الخارجي البطيء والعوامل الجيوسياسية ستجلب تحديات أكبر لتنمية التجارة في الصين”.

يتناقض أداء الصين القوي مع أداء المصدرين الآسيويين الآخرين ، مثل كوريا الجنوبية وفيتنام ، اللتين شهدتا انخفاضًا في الصادرات في الأشهر القليلة الأولى من عام 2023 ، مما ساهم في إثارة الشكوك حول إمكانية استمرارها.

وقال محللو كابيتال إيكونوميكس في مذكرة “لسنا مقتنعين بأن هذا الانتعاش سيستمر بالنظر إلى التوقعات القاتمة للطلب الأجنبي”.

“نتوقع أن تنزلق معظم الاقتصادات المتقدمة إلى الركود هذا العام ونعتقد أن التراجع في الصادرات الصينية لا يزال أمامه طريق ما قبل أن يصل إلى القاع في وقت لاحق من هذا العام.”

أظهرت استطلاعات المصانع تراجعا في طلبات التصدير في مارس ، على عكس القراءات الأكثر تفاؤلا لقطاع الخدمات ، الذي استفاد من إعادة فتح الصين.

قال رئيس الوزراء الصيني المعين حديثًا لي تشيانغ خلال اجتماع لمجلس الوزراء الأسبوع الماضي إن على المسؤولين “تجربة كل طريقة” لتنمية التجارة مع الاقتصادات المتقدمة ودفع الشركات إلى استكشاف اقتصادات الأسواق الناشئة بشكل أكبر ، مثل اقتصادات جنوب شرق آسيا.
حددت بكين هدف نمو يبلغ حوالي 5 في المائة للناتج المحلي الإجمالي هذا العام ، بعد أن أدت الضوابط الشديدة للوباء العام الماضي إلى دفع الاقتصاد إلى واحد من أبطأ معدلاته منذ عقود. ارتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3 في المائة فقط العام الماضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *