arab reality news اقتصاد تستعد شركة ProTenders الإماراتية لدخول المملكة العربية السعودية وسط طفرة البناء

تستعد شركة ProTenders الإماراتية لدخول المملكة العربية السعودية وسط طفرة البناء




الرياض: أعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، الخميس ، إنشاء أربع مناطق اقتصادية خاصة في المملكة العربية السعودية.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الهدف من المناطق الجديدة التي ستقام في الرياض وجازان ورأس الخير ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية هو فتح فرص جديدة للمستثمرين الدوليين.

قال ولي العهد: “المملكة العربية السعودية منفتحة على الأعمال التجارية وترحب بالمستثمرين من جميع أنحاء العالم للتعرف مباشرة على الفرص التاريخية التي نوفرها”.

“ستؤثر المناطق الاقتصادية الخاصة الجديدة التي تم إطلاقها اليوم بشكل كبير على كيفية أداء الأعمال في البلاد ، وستخلق عشرات الآلاف من فرص العمل ، وتساهم بمليارات الريالات في الناتج المحلي الإجمالي لدينا.”

ستستفيد المناطق من الموقع الاستراتيجي للمملكة لإنشاء محاور جديدة للشركات عبر قطاعات النمو الرئيسية حتى يتمكنوا من إطلاق وتوسيع الشركات والتقنيات التي ستساعد في تشكيل المستقبل ، وفقًا لـ SPA.

وأضافت أنها ستدعم الاستراتيجيات الوطنية القائمة وتخلق روابط جديدة مع الأطر الدولية ، بناءً على المزايا التنافسية لكل منطقة في الدولة لدعم القطاعات الرئيسية مثل الخدمات اللوجستية والتصنيع المتقدم والتكنولوجيا والقطاعات الأخرى ذات الأولوية في المملكة.

ستشمل الفوائد التي ستعود على الشركات العاملة في المناطق ما يلي: معدلات ضريبية تنافسية على الشركات ؛ الإعفاء من الرسوم الجمركية على الواردات ومدخلات الإنتاج والآلات والمواد الخام ؛ 100٪ ملكية أجنبية للشركات ؛ والمرونة في جذب وتوظيف أفضل المواهب في جميع أنحاء العالم.

وقال مسؤولون إن المناطق ستوفر أيضًا فرصًا هائلة لتطوير الاقتصاد المحلي ، وخلق فرص العمل ، وتوطين سلاسل التوريد. ويقال إنها تمثل استمرارًا للمبادرات طويلة الأمد التي تهدف إلى تحويل المملكة إلى وجهة استثمارية عالمية ومركزًا حيويًا لسلاسل التوريد العالمية ، من خلال الاستفادة من موقعها في قلب طرق التجارة العالمية.

قال مسؤولون إنه بفضل برنامج مفصل من اللوائح والحوافز ، ستقدم المناطق مزايا مجزية وجذابة للمستثمرين الأجانب. وأضافوا أن البرنامج سيسمح أيضًا بتسريع الإصلاحات المطلوبة لتسهيل الأعمال التجارية في جميع أنحاء المملكة.

تبني المناطق الجديدة على مبادرات المنطقة الحرة السابقة في المملكة ، بما في ذلك الإطلاق الأخير لمنطقة خاصة متكاملة للخدمات اللوجستية في مطار الملك سلمان الدولي في الرياض. وقال المسؤولون إنهما يمثلان معًا المرحلة الأولى من برنامج رئيسي طويل الأجل مصمم لتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر ، وجذب أكثر المهنيين الموهوبين من جميع أنحاء العالم ، وتعزيز ريادة الأعمال والتنمية الاقتصادية داخل المملكة.

وأضافوا أن المناطق ، التي ستنظمها هيئة المدن الاقتصادية والمناطق الخاصة ، ستوفر حلولًا جديدة للتحديات التي تواجهها العديد من الشركات العالمية في محاولتها توطين سلاسل التوريد وتعزيزها ، ومساعدة المملكة على الاستفادة من التحولات الاقتصادية الكلية الرئيسية. لخلق بيئة أعمال مميزة حقًا ، وتفعيل قطاعات وسلاسل قيمة جديدة.

قال وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح ، رئيس هيئة المدن الاقتصادية والمناطق الخاصة: “هذه لحظة مثيرة. نحن فخورون برؤية إطلاق هذه المناطق الاقتصادية الخاصة الأربع التي تتيح الفرصة للمستثمرين الأجانب للحصول على حصة في أسرع اقتصاد نمو في العالم “.

وأضاف الأمين العام للهيئة السيد نبيل خوجة: “مع الحوافز المالية الجذابة للغاية والبنية التحتية ذات المستوى العالمي واللوائح الملائمة للأعمال والإجراءات المبسطة للمستثمرين ، لم يكن هناك وقت أفضل من الآن لتكون جزءًا من المملكة العربية السعودية قصة نجاح اقتصادي. ستصبح المناطق محركات للنمو ، وزيادة القدرة التنافسية التصديرية للمملكة ، وجذب المواهب ، وتعزيز التكنولوجيا ، وتحسين روابطنا العالمية “.

المناطق الاقتصادية الخاصة – أو المناطق الاقتصادية الخاصة – هي مناطق محددة جغرافيًا تسهل أنشطة اقتصادية محددة ، مثل الاستثمار والتجارة والتوظيف ، من خلال توفير مزايا تنافسية وأطر تشريعية تختلف عن الاقتصاد الأساسي.

تغطي المناطق التي تم إطلاقها اليوم مجموعة واسعة من الصناعات:

مدينة الملك عبدالله الاقتصادية (KAEC) المنطقة الاقتصادية الخاصة
الوجهة الأولى للتصنيع والخدمات اللوجستية المتقدمة ، من سلسلة توريد السيارات والتجميع إلى السلع الاستهلاكية ، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى MedTech. يقع هذا الموقع في موقع متميز على البحر الأحمر ، على بعد أقل من 90 دقيقة من مطار جدة ، ويوفر هذا الموقع الذي تبلغ مساحته 60 كيلومترًا وصولاً لا مثيل له إلى طرق التجارة العالمية عبر ميناء الملك عبد الله ، الذي صنفه البنك الدولي على أنه الأكثر كفاءة في العالم في عام 2022. رائدة في صناعة السيارات الكهربائية العالمية ، ستنتج 150.000 مركبة كهربائية سنويًا من قاعدتها في المنطقة الاقتصادية الخاصة بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

منطقة جازان الاقتصادية الخاصة
مركز صناعي ومنصة رئيسية للتجارة مع الأسواق سريعة النمو في إفريقيا وآسيا. توفر المنطقة الاقتصادية الخاصة بجازان الوصول إلى أكبر ميناء في المنطقة لتصدير البضائع واستيراد المواد ، مما يساعد المستثمرين على الاستفادة والمساهمة في مشاريع البنية التحتية واسعة النطاق في المملكة العربية السعودية وحول العالم ، مدعومة بسهولة الوصول إلى كل من الموارد الطبيعية والصناعية . جازان هي جزء من المنطقة الجنوبية الغربية الخصبة للمملكة ، وتوفر فرصًا لتصنيع ومعالجة وتوزيع المنتجات الغذائية لتلبية الطلب الإقليمي المتزايد ومواجهة تحديات الأمن الغذائي في جميع أنحاء المنطقة.

رأس الخير المنطقة الاقتصادية الخاصة
تعتبر المنطقة الاقتصادية الخاصة برأس الخير بمثابة منصة انطلاق على الخليج العربي لقادة الصناعة البحرية ، وهي نظام بيئي بحري متكامل تمامًا ، مع شبكة غنية من المستثمرين الحاليين – 40 ٪ من المنطقة محجوزة بالفعل – وفرص لا تعد ولا تحصى عبر بناء وإصلاح السفن ، الحفر البحري وسلاسل القيمة البحرية.

الحوسبة السحابية SEZ ، وتقع في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية (KACST).
في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية (KACST) ، ستكون المنطقة الاقتصادية الخاصة الجديدة للحوسبة السحابية بمثابة مركز للتقنيات الناشئة والمعطلة. تجسيدًا مباشرًا لسياسة “الحوسبة السحابية أولاً” في المملكة ، تؤكد المنطقة الاقتصادية الخاصة بالحوسبة السحابية التزام المملكة بالابتكار الرقمي وقطاع التكنولوجيا سريع النمو. تعتمد المنطقة على نموذج هجين مبتكر يسمح للمستثمرين بإنشاء مراكز بيانات مادية وبنية تحتية للحوسبة السحابية في مواقع متعددة داخل المملكة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *