arab reality news سياسة تستنكر مصر إثيوبيا بسبب اتهامها القاهرة بتسييس مخاوف مياه النيل

تستنكر مصر إثيوبيا بسبب اتهامها القاهرة بتسييس مخاوف مياه النيل




أنقرة: أثار الإعلان الأمريكي الأخير لفرض قيود على الصادرات على العديد من الشركات التركية بسبب مزاعم قيامها بأعمال تجارية مع روسيا جدلًا حول فعالية هذه العقوبات وما إذا كان ينبغي على أنقرة ، مع اقتراب الانتخابات ، أن تستجيب بطريقة ما لحماية علاقاتها التجارية المتزايدة مع موسكو. .

هذه هي المرة الأولى التي تفرض فيها واشنطن عقوبات على شركات تركية بزعم أنها تساعد روسيا في التهرب من العقوبات. في العام الماضي ، عاقبت الولايات المتحدة الفرع التركي لشركة روسية ، تُدعى MMK ، تمتلك منشأتين للصلب.

قالت وزارة التجارة الأمريكية ، يوم الأربعاء ، إنها فرضت قيودًا جديدة على الصادرات على 28 شركة مقرها في الصين وتركيا ودول أخرى لتزويد الصناعات العسكرية والدفاعية الروسية بمواد أمريكية المنشأ ، الأمر الذي اعتبرته انتهاكًا لنظام العقوبات الأمريكي.

تشمل الشركات الخاضعة للعقوبات شركة Azu International ، وهي شركة إلكترونيات مقرها تركيا تأسست في مارس 2022 ، بعد فترة وجيزة من الغزو الأوكراني ، والتي يُزعم أنها شحنت إلى روسيا تكنولوجيا إلكترونيات أجنبية المنشأ ، بما في ذلك رقائق الكمبيوتر.

وتضم القائمة أيضًا Dexias Turkiye ، ومقرها في تركيا ويرأسها Alim Khazishmelovich Firov ، والتي يُزعم أنها اشترت مكونات إلكترونية من أصل أمريكي كوسيط لشركة Radioavtomatika الروسية للمشتريات الدفاعية.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية في فبراير / شباط إنه منذ فبراير 2022 ، تمت إضافة أكثر من 400 كيان إلى القائمة التي تعتزم تقييد “قدرة روسيا على الحفاظ على أسلحتها وإصلاحها وإعادة إمدادها”.

قال وكيل وزارة الخزانة: “في الوقت الذي يسعى فيه الكرملين إلى إيجاد سبل للالتفاف على العقوبات المتعددة الأطراف الموسعة وضوابط التصدير المفروضة على روسيا لحربها ضد أوكرانيا ، ستستمر الولايات المتحدة وحلفاؤنا وشركاؤنا في تعطيل مخططات المراوغة التي تدعم بوتين في ساحة المعركة”. نلسون للإرهاب والاستخبارات المالية.

“إن إجراء اليوم يؤكد التزامنا بتنفيذ التزام مجموعة السبع بفرض تكاليف باهظة على الجهات الفاعلة في الدول الثالثة التي تدعم حرب روسيا.”

تتزامن هذه الخطوة أيضًا مع البيان الأخير الصادر عن جيمس أوبراين ، رئيس مكتب تنسيق العقوبات بوزارة الخارجية الأمريكية ، الذي حذر فيه من أن تركيا تعهدت بحظر إعادة تصدير البضائع الغربية الخاضعة للعقوبات لمساعدة جهود الحرب الروسية.

يعتقد سونر كاجابتاي ، مدير برنامج الأبحاث التركية في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى ، أن هذه مجرد البداية ، وقد تتبعها إجراءات أمريكية أكثر صرامة ضد الشركات التركية.

وقال لأراب نيوز: “في الفترة المقبلة ، ستستهدف العقوبات الأمريكية بشدة العديد من الشركات التي تتعامل مع روسيا”.

وقال: “هذه هي سياسة إدارة بايدن قبل الانتخابات في الولايات المتحدة ، والتي تهدف إلى تحقيق فوز في السياسة الخارجية وتتطلب هذه العقوبات لتعمل حقًا”.

“حتى الآن ، اتبعت حكومة الولايات المتحدة مسار الامتثال الذي يمر عبر الشركات. ربما تكون هذه الخطوة الأخيرة تضاعف هذه الجهود ، “أضاف كاجابتاي.

تماشيًا مع هذا التحذير ، زودت حكومة تركيا مؤخرًا الشركات التركية في قطاع المعادن الحديدية وغير الحديدية بقائمة من السلع الأجنبية المحظور إرسالها إلى روسيا. بالإضافة إلى ذلك ، قدمت أنقرة أيضًا ضمانات شفهية للمفوضية الأوروبية بأن البضائع الخاضعة للعقوبات لن يتم نقلها إلى روسيا اعتبارًا من 1 مارس ، امتثالًا للعقوبات الغربية.

لكن الخبراء حذروا من التأثير السلبي على تركيا ، عضو الناتو ، وانعكاساته على المجتمع الدولي.

وفقًا لـ Cagaptay ، فإن حكومة الولايات المتحدة تتصرف أيضًا بحذر ولا تريد التدخل في الاستقرار الاقتصادي والسياسي لتركيا في هذه الأوقات الحرجة.

“لكن هذا هو غيض من فيض. في فترة ما بعد الانتخابات ، ستطلب الولايات المتحدة مطالب أكثر صرامة على الشركات التركية لعدم التجارة مع روسيا ، وسيكون لذلك بالتأكيد تأثير على حجم تجارة تركيا مع روسيا.

لا تزال روسيا أحد الشركاء الرئيسيين لتركيا ، حيث ارتفعت التجارة العام الماضي عندما كانت تركيا في حاجة ماسة إلى عائدات النقد الأجنبي بسبب أزمة العملة.

زادت التجارة بين تركيا وروسيا منذ الغزو الأوكراني على الرغم من العقوبات الغربية ، حيث فتحت مئات الشركات الروسية فروعا لها في تركيا – الملاذ المالي للروس – للتحايل على العقوبات.

وقفز حجم التجارة بين البلدين إلى 68.2 مليار دولار العام الماضي ، بينما في مارس ، زادت صادرات تركيا إلى روسيا بنسبة 285 في المائة لتصل إلى 1.1 مليار دولار.

يعتقد سنان أولجن ، مدير مركز الأبحاث EDAM في إسطنبول ، أن العقوبات الأمريكية المعلنة مؤخرًا على هذه الشركات التركية هي مؤشر على أن نظام العقوبات الذي تبنته واشنطن يمكن أن يكون له أيضًا عواقب على حليف في الناتو مثل تركيا.

لكن علينا أن نضع هذا الإجراء في سياقه الأساسي. وقال لعرب نيوز لن تتأثر جميع الصادرات التركية إلى روسيا بهذا الإجراء.

“تم العثور على الكيانات الخاضعة للعقوبات في انتهاك للعقوبات الأمريكية على مجموعة من المنتجات التكنولوجية الهامة. هذا هو بالفعل مجال قلق صانعي السياسة الأمريكيين بالنظر إلى أن هذه المنتجات يُنظر إليها على أنها تساعد المجهود الحربي الروسي.

لكن في الوقت نفسه ، أضاف أولجن ، يوضح هذا الإجراء أن هناك بالفعل قلقًا بشأن إعادة تصدير بعض منتجات التكنولوجيا المهمة.

وقال: “هذا هو المكان الذي من المرجح أن يستمر الضغط أيضًا على تركيا ، ولكن بالنسبة لهذه المجموعة المحددة من المنتجات”.

وفقًا لأولجن ، كان هناك حتى الآن تسوية مؤقتة بين السلطات التركية والأمريكية بشأن تنفيذ العقوبات.

وقال إن “تركيا كانت حذرة للغاية في عدم تجاوز بعض الخطوط الحمراء الحرجة التي حددها نظام العقوبات”.

وقال: “على سبيل المثال ، في الماضي ، عندما كانت هناك شكاوى واضحة بشأن نظام الدفع الروسي Mir حيث قبل النظام المصرفي التركي المعاملات القائمة على بطاقات الائتمان الروسية ، انسحب تركي في النهاية من هذا النظام”.

وأضاف أولجن “هناك تعاون جيد بين السلطات التركية والأمريكية فيما يتعلق بالعقوبات وسيستمر هذا”.

وقال أولجن: “أعتقد أن كلا الجانبين لا يريدان أن يجدا نفسيهما في بيئة تصادمية من شأنها أن تضر بالعلاقات السياسية وكذلك المصالح الاقتصادية لتركيا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *