arab reality news اقتصاد تسعى إيطاليا إلى زيادة استثمارات صندوق الاستثمارات العامة

تسعى إيطاليا إلى زيادة استثمارات صندوق الاستثمارات العامة



[ad_1]

الرياض: بكل المقاييس ، إنه وقت ازدهار لصناعة الضيافة في المملكة العربية السعودية.

تُظهر أحدث البيانات الصادرة عن شركة مراقبة الصناعة الفندقية STR أن المملكة تتصدر نشاط بناء الفنادق في الشرق الأوسط وأفريقيا ، مع 42،033 غرفة فندقية قيد الإنشاء اعتبارًا من مارس ، وهو ما يمثل 35.1 بالمائة من 119505 غرفة فندقية يتم بناؤها في المنطقة.

هذا يضع المملكة العربية السعودية فقط بعد الصين والولايات المتحدة في سوق بناء الفنادق العالمي.

لكن هذا ليس كل شيء. وفقًا لرؤية 2030 ، من المتوقع أن ينمو قطاع الفنادق في المملكة بشكل أكبر ، وأن يضم 310 آلاف غرفة فندقية بحلول عام 2030 بحجم استثمار يبلغ 110 مليار دولار ، وفقًا للبيانات الصادرة عن نايت فرانك.

ليس من المستغرب أن تشهد صناعة الضيافة في المملكة نمواً مطرداً في مؤشرات الأداء الرئيسية.

خذ على سبيل المثال معدل إشغال الفنادق في الرياض. وبلغ 75.5 في المائة في فبراير ، وهو أعلى رقم منذ عام 2008 ، وفقًا للبيانات الصادرة عن STR في مارس.

مقارنة بعام 2019 ، قفز معدل الإشغال في فبراير بنسبة 23.4٪ ، وارتفع متوسط ​​المعدل اليومي بنسبة 34٪ إلى 801.46 ريال سعودي (213.46 دولارًا أمريكيًا) ، وزادت الإيرادات لكل غرفة متاحة بنسبة 65.3٪ إلى 605.06 ريال سعودي.

بالإضافة إلى ذلك ، من المتوقع أن يحقق قطاع الفنادق في المملكة العربية السعودية عائدات بقيمة 2.51 مليار دولار هذا العام ، ومن المتوقع أن تصل إلى 3.02 مليار دولار بحلول عام 2027 ، وفقًا لشركة Statista.

قال جاي هاتشينسون ، الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة روتانا للضيافة ، لأراب نيوز: “صناعة الضيافة مهيأة بلا شك للنمو المتسارع ، وتقود المنطقة حاليًا قطاع السفر والضيافة على مستوى العالم”.

لدى روتانا سبعة فنادق في طور الإعداد في المملكة العربية السعودية ، بما في ذلك خمسة عقارات جديدة في الرياض يجري التفاوض بشأنها. ستضاعف هذه العقارات ثلاثة أضعاف عدد الغرف التي تديرها الشركة في المملكة إلى 6000 غرفة على مدى السنوات الأربع المقبلة.

وأضاف هاتشينسون: “نشهد اليوم أعمال بنية تحتية مستمرة تجري بأقصى سرعة من أجل تلبية الطلب المتزايد مع زيادة مجموعات الفنادق التي توسع انتشارها في جميع أنحاء المملكة”.

التركيز على المشاريع الضخمة

ملتزمة بوضع المملكة العربية السعودية كمركز عالمي رائد ، تواصل الهيئات العامة العمل عن كثب مع القطاع الخاص لتطوير فنادق ومنتجعات عالمية المستوى في جميع أنحاء المملكة ، بما في ذلك تطوير المشاريع الضخمة مثل Red Sea Global و AMAALA و NEOM و بوابة الدرعية والقدية.

قال لودفيج بولدوكيان ، نائب الرئيس الإقليمي للتنمية لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في شركة حياة متعددة الجنسيات للضيافة ، لأراب نيوز: “تمثل المشاريع الضخمة في المملكة العربية السعودية تطورات فريدة من حيث النطاق والرؤية”.

وأضاف: “مع استمرار البناء في RSG والدرعية ، نرى بالفعل تقدمًا كبيرًا ونحن متحمسون للغاية لما سيأتي”.

وأوضح أيضًا كيف تلعب المملكة “دورًا محوريًا” في استراتيجية نمو حياة في الشرق الأوسط مع نمو متوقع للغرف بأكثر من 80 بالمائة في المملكة العربية السعودية بحلول أواخر عام 2025.

تحدث هيثم مطر ، العضو المنتدب لشركة الهند والشرق الأوسط وأفريقيا في فنادق ومنتجعات IHG ، عن البيئة الترحيبية للشركات التي تتطلع إلى التوسع.

وقال: “بينما تعمل المملكة العربية السعودية على تحقيق أهداف رؤية 2030 ، فإن طموح المملكة في إدخال تطورات جديدة وجديدة واضح” ، مضيفًا: “خط نيوم ، مدينة خطية بلا طرق أو مركبات أو انبعاثات ، وتعمل على 100 في المئة من الطاقة المتجددة ، هو مثال رئيسي على هذا الطموح.

“تؤكد مثل هذه المشاريع على حقيقة أن هناك طلبًا متزايدًا على التجارب والعروض المبتكرة.”

حقائق سريعة

• بموجب رؤية 2030 ، من المتوقع أن ينمو قطاع الفنادق في المملكة أكثر ، بحيث يضم 310 آلاف غرفة فندقية بحلول عام 2030 بحجم استثمار يبلغ 110 مليار دولار.

• من المتوقع أن يحقق قطاع الفنادق في المملكة العربية السعودية عائدات بقيمة 2.51 مليار دولار هذا العام ومن المتوقع أن تصل إلى 3.02 مليار دولار بحلول عام 2027.

• بلغ معدل إشغال الفنادق في الرياض 75.5 بالمائة في فبراير ، وهو أعلى رقم منذ 2008 ، وفقًا للبيانات الصادرة عن STR في مارس.

قال سانديب واليا ، الرئيس التنفيذي للعمليات في الشرق الأوسط في ماريوت الدولية ، لأراب نيوز: “نحن متحمسون لأن نكون جزءًا من أكبر مشاريع التطوير في المملكة مثل RSG وبوابة الدرعية ونيوم. يسعدنا أيضًا إدخال علامات تجارية فاخرة جديدة إلى السوق “.

أخبر أحمد درويش ، كبير المسؤولين الإداريين في RSG ، عرب نيوز أنه من المقرر افتتاح ثلاثة منتجعات في التطوير هذا العام ، مع 13 منتجعًا آخر لعام 2024.

“نحن نتشارك مع العلامات التجارية العالمية لتقديم أفضل ما يمكن أن يقدمه العالم للمملكة العربية السعودية ، ونحن نسير بثبات على المسار الصحيح للترحيب بالضيوف هذا العام في أولى منتجعاتنا في البحر الأحمر ، مما يمثل علامة فارقة جديدة بأن نصبح أول منتجع في البحر الأحمر مشاريع ضخمة أصلية في المملكة لاستقبال الزوار.

الطريق إلى الأمام

عند الحديث إلى الشخصيات البارزة في صناعة الفنادق العالمية ، من الواضح أن قطاع السياحة في المملكة العربية السعودية سيستمر في الازدهار.

صرح أمير لبابيدي ، العضو المنتدب للتطوير في هيلتون ، لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، لأراب نيوز أن السبب وراء حرص سلسلة الفنادق على إنشاء المزيد من المواقع في المملكة هو الفرص التي يتم تعزيزها.

لا شك أن صناعة الضيافة مهيأة للنمو المتسارع ، وتقود المنطقة حاليًا قطاع السفر والضيافة على مستوى العالم.

جاي هاتشينسون ، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة روتانا

وأضاف: “بينما نخطط لتوسيع محفظتنا إلى أكثر من 75 فندقًا في المملكة في السنوات القادمة ، فإننا متحمسون لمستقبل المملكة العربية السعودية حيث تشرع في مهمتها لتصبح وجهة سياحية عالمية”.

قال مسؤولون تنفيذيون من فنادق ومنتجعات ويندهام وأكور لـ Arab News إنهم على استعداد لتسريع خطط التوسع في المملكة ، وهذه هي النظرة الإيجابية لقطاع يمثل جزءًا رئيسيًا من مبادرة رؤية 2030.

تحدث واليا من ماريوت الدولية عن هذا الجانب من بيئة الضيافة ، وقال: “لا تستثمر المملكة في البنية التحتية لتلبية الطلب على الإقامة الفندقية فحسب ، بل تعمل أيضًا على مبادرات أوسع سيكون لها تأثير مباشر على صناعة الضيافة و جذب المسافرين المحليين والإقليميين والدوليين “.

وأضاف: “الوصول هو أحد المجالات الرئيسية التي أدخلت البلاد تغييرات كبيرة عليها. ستلعب خطط الدولة حول تطوير وتوسيع المطارات في المملكة دورًا رئيسيًا في زيادة الوصول إلى المدن والوجهات الرئيسية.

كما ستلعب شركة طيران الرياض التي تم إطلاقها مؤخرًا ، والتي تضيف ناقلًا وطنيًا آخر ، دورًا محوريًا في توسيع شبكة الدولة واتصالها بالوجهات في جميع أنحاء العالم.

ومضت واليا لتقول إن سياسات المملكة الأخيرة بشأن التأشيرات والدخول إلى البلاد ستلعب “دورًا رئيسيًا في زيادة حركة المرور إلى البلاد”.

وأضاف: “هذه كلها عوامل ستدعم وتزيد من نمو قطاع الضيافة في الدولة”.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *