arab reality news سياسة تسعى جماعة المتمردين الرئيسية في سوريا إلى الابتعاد عن القاعدة السابقة

تسعى جماعة المتمردين الرئيسية في سوريا إلى الابتعاد عن القاعدة السابقة




اسطنبول: صوّت الأتراك يوم الأحد في واحدة من أهم الانتخابات في تاريخ تركيا الحديث الممتد على مدى 100 عام ، والتي يمكن إما أن تطيح بالرئيس رجب طيب أردوغان وتوقف مسار حكومته الاستبدادي المتزايد أو تبشر بعقد ثالث من حكمه.
سيقرر التصويت ليس فقط من يقود تركيا ، وهي دولة عضو في الناتو يبلغ عدد سكانها 85 مليون نسمة ، ولكن أيضًا كيفية حكمها ، وإلى أين يتجه اقتصادها وسط أزمة غلاء معيشية عميقة ، وشكل سياستها الخارجية التي اتخذت المنعطفات غير المتوقعة.
أعطت استطلاعات الرأي ، المنافس الرئيسي لأردوغان ، كمال كيليجدار أوغلو ، الذي يرأس تحالفًا من ستة أحزاب معارضة ، تقدمًا طفيفًا ، لكن إذا فشل أي منهما في الحصول على أكثر من 50 في المائة من الأصوات ، فستجرى انتخابات الإعادة في 28 مايو.
سينتخب الناخبون أيضًا برلمانًا جديدًا ، ومن المحتمل أن يكون هناك سباق متقارب بين تحالف الشعب الذي يتألف من حزب العدالة والتنمية الإسلامي المحافظ بزعامة أردوغان وحزب الحركة القومية القومي وآخرين ، وتحالف الأمة بقيادة كيليتشدار أوغلو المكون من ستة أحزاب معارضة ، بما في ذلك حزب الشعب الجمهوري العلماني. (حزب الشعب الجمهوري) ، التي أسسها مؤسس تركيا مصطفى كمال أتاتورك.
وفتحت صناديق الاقتراع الساعة الثامنة صباحا (0500 بتوقيت جرينتش) وتغلق في الخامسة مساء (1400 بتوقيت جرينتش). بموجب القانون التركي ، يحظر الإبلاغ عن أي نتائج حتى الساعة 9 مساءً بحلول وقت متأخر من يوم الأحد قد يكون هناك مؤشر جيد على ما إذا كان سيكون هناك تصويت على جولة الإعادة للرئاسة.
وفي ديار بكر ، المدينة الواقعة في الجنوب الشرقي الذي تقطنه أغلبية كردية والتي ضربها زلزال مدمر في فبراير ، قال البعض إنهم صوتوا للمعارضة والبعض الآخر لأردوغان.
قال نوري جان ، 26 عامًا ، “إن التغيير ضروري للبلد” ، وأشار إلى الأزمة الاقتصادية في تركيا كسبب للتصويت لصالح كيليجدار أوغلو. “بعد الانتخابات ستكون هناك أزمة اقتصادية على الباب مرة أخرى ، لذلك أردت التغيير.”
لكن حياتي أرسلان (51 عاما) قال إنه صوت لأردوغان وحزبه العدالة والتنمية.
الوضع الاقتصادي للبلاد ليس جيدًا ولكني ما زلت أعتقد أن أردوغان سيصلح هذا الوضع. لقد وصلت مكانة تركيا في الخارج إلى نقطة جيدة للغاية مع أردوغان وأريد أن يستمر ذلك.
وتشكلت طوابير في مراكز الاقتراع في المدينة ، مع وجود حوالي 9000 شرطي في الخدمة في جميع أنحاء المقاطعة.
أعرب الكثيرون في المقاطعات المتضررة من الزلزال ، الذي أودى بحياة أكثر من 50 ألف شخص ، عن غضبهم من بطء استجابة الحكومة الأولية ، لكن لا يوجد دليل يذكر على أن هذه القضية قد غيرت طريقة تصويت الناس.
سيلعب الناخبون الأكراد ، الذين يمثلون 15-20 في المائة من الناخبين ، دورًا محوريًا ، ومن غير المرجح أن يحصل تحالف الأمة على أغلبية برلمانية بمفرده.
حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد ليس جزءًا من تحالف المعارضة الرئيسي ، لكنه يعارض بشدة أردوغان بعد حملة قمع ضد أعضائه في السنوات الأخيرة.
أعلن حزب الشعوب الديمقراطي دعمه لكيليتشدار أوغلو في السباق الرئاسي. وهي تدخل الانتخابات البرلمانية تحت شعار حزب اليسار الأخضر الصغير بسبب دعوى قضائية رفعها مدع عام كبير يسعى إلى حظر حزب الشعوب الديمقراطي بسبب صلاته بالمقاتلين الأكراد ، وهو ما ينفيه الحزب.

نهاية العصر؟
أردوغان ، 69 عامًا ، هو خطيب قوي وناشط بارز في حملته ، وقد بذل قصارى جهده خلال حملته الانتخابية وهو يكافح من أجل النجاة من أصعب اختبار سياسي له. إنه يحظى بولاء شرس من الأتراك المتدينين الذين شعروا ذات مرة بأنهم محرومون من حقوقهم في تركيا العلمانية ، وقد نجا حياته السياسية من محاولة انقلاب في عام 2016 ، والعديد من فضائح الفساد.
ومع ذلك ، إذا أطاح الأتراك بأردوغان ، فسيكون ذلك إلى حد كبير لأنهم رأوا ازدهارهم ومساواتهم وقدرتهم على تلبية الاحتياجات الأساسية ، مع ارتفاع التضخم إلى 85٪ في أكتوبر 2022 وانهيار عملة الليرة.
كيليجدار أوغلو ، موظف حكومي سابق يبلغ من العمر 74 عامًا ، يعد بأنه إذا فاز فإنه سيعود إلى السياسات الاقتصادية التقليدية من إدارة أردوغان الثقيلة.
يقول كيليتشدار أوغلو أيضًا إنه سيسعى لإعادة البلاد إلى نظام الحكم البرلماني ، من النظام الرئاسي التنفيذي لأردوغان الذي تم تمريره في استفتاء عام 2017. كما وعد باستعادة استقلال القضاء الذي يقول منتقدون إن أردوغان استخدمه في قمعهم. معارضة.
في الفترة التي قضاها في السلطة ، سيطر أردوغان بشدة على معظم مؤسسات تركيا وتهميش الليبراليين والنقاد. قالت هيومن رايتس ووتش ، في تقريرها العالمي 2022 ، إن حكومة أردوغان قد انتكست سجل تركيا في مجال حقوق الإنسان لعقود.
إذا فاز كيليتشدار أوغلو فسيواجه تحديات في الحفاظ على تحالف معارض موحد يضم قوميين وإسلاميين وعلمانيين وليبراليين.
تميزت الأيام الأخيرة من الحملة باتهامات بالتدخل الأجنبي.

وقال كيليتشدار أوغلو إن حزبه لديه دليل ملموس على مسؤولية روسيا عن نشر محتوى على الإنترنت “مزيف للغاية” ، وهو ما نفته موسكو. واتهم أردوغان المعارضة بالعمل مع الرئيس الأمريكي جو بايدن للإطاحة به. قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن واشنطن لا تنحاز إلى أي طرف في الانتخابات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *