arab reality news علوم تعود أقدم الرسومات المصغرة للهياكل الفعلية إلى 9000 عام

تعود أقدم الرسومات المصغرة للهياكل الفعلية إلى 9000 عام



[ad_1]

قال باحثون إن حجرين كبيرين منقوشين تم العثور عليهما في الشرق الأوسط يعرضان أقدم خطط بناء معروفة تم رسمها على نطاق واسع.

يغطي أحد الرسوم المنحوتة جزءًا من حجر مستطيل عُثر عليه في مخيم أردني يعود تاريخه إلى حوالي 9000 عام. تم عمل نقشين آخرين منذ ما يقرب من 8000 عام على صخرة اكتشفت في قاعدة منحدر في المملكة العربية السعودية.

المنحوتات على هذه الحجارة تصور الطائرات الورقية الصحراوية القريبة، هياكل ضخمة كانت تستخدم في السابق لالتقاط قطعان الحيوانات ، حسبما أفاد العلماء في 17 مايو بلوس واحد. تتكون الطائرات الورقية الصحراوية من جدران حجرية يصل طولها إلى خمسة كيلومترات تضيق في حاويات كبيرة محاطة بحفر حيث حاصر الصيادون الحيوانات، مثل الغزلان والغزلان (SN: 4/18/11). يقول عالم الآثار ريمي كراسارد وزملاؤه إن رسومات الطائرات الورقية في الموقعين تشبه إلى حد بعيد شكل الطائرات الورقية وتصميمها ونسبها التي عثر عليها في الصحراء بالقرب من الموقع.

أفاد العلماء أن رسومات المقياس المحفورة في الصخر ربما كانت بمثابة خرائط ساعدت الصيادين على التخطيط لاستراتيجيات لقيادة قطعان الحيوانات إلى طائرات ورقية صحراوية محددة. قد تكون هذه النقوش أيضًا مخططات لبناء الطائرات الورقية الصحراوية ، أو عروض عامة لقدرة صانعيها على نقل هياكل كبيرة ثلاثية الأبعاد إلى أسطح صغيرة مسطحة.

صورتان جنبًا إلى جنب.  الصورة على اليسار هي صورة لصخرة مستطيلة عُثر عليها في الأردن عليها نقش خافت وعدة دوائر.  الصورة على اليمين هي رسم توضيحي لنفس الصخرة المربعة مع تحديد النقش وجعله أكثر وضوحًا.
تم العثور على حجر مستطيل الشكل في موقع أردني (يسار) يحتوي على نقش عمره 9000 عام تقريبًا (موضّح في المخطط على اليمين) يصور بدقة شكل ونسب طائرة ورقية صحراوية قريبة.SEBAP و R. Crassard وآخرون/بلوس واحد 2023

مع ترسيخ الزراعة وتدجين الحيوانات في أجزاء من الشرق الأوسط ، حافظت مجموعات الصيد الإقليمية التي قامت ببناء الطائرات الورقية الصحراوية لاصطياد قطعان الحيوانات البرية على اهتمام خاص بهياكل الصيد الضخمة ، كما يقول كراسارد ، من المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي في ليون.

تعود الخرائط والمخططات الهيكلية القديمة الأخرى ، المصممة لرسومات مصغرة ، إلى حوالي 4300 عام في بلاد ما بين النهرين. يقول كراسارد إن هذه الرسوم لم تكن دقيقة مثل نقوش الطائرة الورقية الصحراوية المكتشفة حديثًا.

بروس باور

كتب بروس باور عن العلوم السلوكية لـ أخبار العلوم منذ عام 1984 يكتب عن علم النفس والأنثروبولوجيا وعلم الآثار وقضايا الصحة العقلية.


[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *