arab reality news سياسة تفجيرات تهز الخرطوم فيما تؤكد الأطراف المتحاربة تعهدها الإنساني

تفجيرات تهز الخرطوم فيما تؤكد الأطراف المتحاربة تعهدها الإنساني



[ad_1]

رام الله: أدت غارة عسكرية إسرائيلية على مخيم للاجئين إلى مقتل فلسطينيين ، مما أثار مخاوف لدى الجانبين من تصعيد وشيك في أعمال العنف في أنحاء الضفة الغربية.

وأدى الهجوم على مخيم بلاطة قرب مدينة نابلس شمال البلاد إلى مقتل كل من سعيد ميشع 32 عاما وعدنان الأعرج 19 عاما.

وفي حادث منفصل بالقرب من مدينة جنين الشمالية ، أطلقت الشرطة الإسرائيلية النار وقتلت فلسطينيا آخر.

وقالت مصادر محلية ، إن عناصر خاصة إسرائيليين مستعربين يرافقهم القوات المسلحة طوّقوا في مداهمة بلاطة منزلاً في حي الجماسين وسط المخيم. اتخذ العديد من القناصين مواقعهم على الأسطح. ووقع بعد ذلك تبادل كثيف لإطلاق النار مع رجال المقاومة.

وبوفيات القتلى ، بلغ الآن عدد الفلسطينيين الذين قتلوا على أيدي الجيش الإسرائيلي والمستوطنين منذ بداية العام 150 قتيلاً.

أخبر قادة ومحللون فلسطينيون بارزون عرب نيوز أنه إذا استمرت الضربات الإسرائيلية وتدمير المنازل في غزة ، فقد تندلع موجة من العنف في الضفة الغربية.

قال أحمد غنيم ، القيادي البارز في فتح في القدس الشرقية ، لـ “عرب نيوز” ، إن تحركات الجيش الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية سبقت استهداف الجهاد الإسلامي في قطاع غزة ، “حيث تخشى إسرائيل تصعيدًا في الضفة الغربية أكثر منه تخشى تصعيدا في قطاع غزة “.

وأضاف أن الجيش الإسرائيلي “يعمل بجد” للحد من قدرات المقاومة الفلسطينية في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال غنيم إنه يخشى أن تتمكن المنظمات الفلسطينية في قطاع غزة ، بما في ذلك الشركات المصنعة للصواريخ ، من نقلها إلى الضفة الغربية ، الأمر الذي قد تعتبره أجهزة الأمن الإسرائيلية تهديدا كبيرا لبلدهم.

وقال نبيل أبو ردينة ، المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية ، إن السلطات الإسرائيلية “تجاوزت كل الخطوط الحمراء” بقتل الفلسطينيين ومداهمة المدن والقرى والمخيمات.

وأضاف أن الإدارة الأمريكية تتحمل مسؤولية تدهور الأوضاع بسبب صمتها على النشاطات الإسرائيلية.

دعا روحي فتوح ، رئيس المجلس الوطني الفلسطيني ، المنظمات الحقوقية الدولية إلى التحقيق في “جرائم الحرب” التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين. وحثهم على “فضح الأكاذيب والادعاءات” التي يستخدمها الجيش الإسرائيلي لتبرير قتل الفلسطينيين.

ودعا الأمم المتحدة والمحكمة الجنائية الدولية إلى إرسال فرق للتحقيق في الانتهاكات والقتل التي ارتكبتها الحكومة الإسرائيلية وقادة الجيش.

وطالب حسين الشيخ ، من منظمة التحرير الفلسطينية ، الولايات المتحدة والدول العربية بالضغط على إسرائيل للوقف الفوري لعدوانها على فلسطين وفتح المعابر مع قطاع غزة لنقل الجرحى لتلقي العلاج.

طالب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية بتدخل عاجل من قبل الأمم المتحدة لوقف “الفظائع” الإسرائيلية ضد الفلسطينيين.

وقال إن مقتل الفلسطينيين في بلاطة والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة “استمرار لسياسة القتل والتدمير والتهجير” ، مضيفاً أن الأمم المتحدة يجب أن تحاسب إسرائيل.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *