arab reality news سياسة تقدم إسرائيل الأمل في ربط المطار بمليوني ساكن في غزة

تقدم إسرائيل الأمل في ربط المطار بمليوني ساكن في غزة




المكلا: المئات من اليمنيين أجبروا على ترك منازلهم في محافظة مأرب وسط البلاد مع استمرار الحوثيين في مهاجمة القوات الحكومية ، بحسب منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة.

اندلع قتال بين القوات اليمنية والحوثيين خلال الأيام العشرة الماضية في مديرية حارب جنوب مأرب ومنطقة مرخة العليا بمحافظة شبوة الجنوبية ، ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى من المقاتلين.

بين 19 و 25 مارس / آذار ، أفادت المنظمة الدولية للهجرة أن 235 أسرة (1410 شخصًا) قد نزحت في مأرب والحديدة وتعز ، بينما تم نقل 2030 أسرة (12.180 شخصًا) إلى محافظات يمنية مختلفة منذ يناير / كانون الثاني.

أدت الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة والتي دخلت حيز التنفيذ في أبريل من العام الماضي إلى انخفاض كبير في الأعمال العدائية في ساحات القتال في جميع أنحاء البلاد ، لا سيما في مأرب ، فضلاً عن انخفاض كبير في عمليات النزوح الداخلي والوفيات المدنية.

لكن ضربات الحوثيين الأخيرة ضد القوات الحكومية في حارب ، ولأول مرة منذ عام ، الهجمات على الموالين في مرخة العليا ، حطمت الآمال في التوصل إلى اتفاق سلام لإنهاء الصراع.

قالت قوات دفاع شبوة الحكومية ، الثلاثاء ، إنها صدت هجوماً للحوثيين في مرخة العليا وأسقطت طائرة مسيرة تابعة للميليشيا.

في غضون ذلك ، قال مسؤولون في الحكومة اليمنية والحوثيين إنهم سيبدأون في تبادل مئات الأسرى في 11 أبريل / نيسان في عملية تستمر ثلاثة أيام ستنفذها الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

واتفق الجانبان خلال الجولة الأخيرة من محادثات تبادل الأسرى ، التي انتهت في 20 مارس في سويسرا ، على تبادل 887 معتقلاً خلال شهر رمضان المبارك.

وبموجب الاتفاق ، ستسلم الحكومة اليمنية 706 سجناء حوثيين مقابل 181 سجينًا حكوميًا ، بينهم وزير دفاع سابق وأربعة صحفيين حكم عليهم الحوثيون بالإعدام ، و 19 من سجناء التحالف.

وقال ماجد فاضيل ، نائب وزير حقوق الإنسان وعضو الوفد الحكومي ، لـ”أراب نيوز ” ، إن طائرة تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر ستنقل في اليوم الأول سجناء من الحكومة اليمنية ، من بينهم وزير الدفاع محمود الصبيحي وشقيق الرئيس السابق ناصر منصور هادي ، من مطار صنعاء الذي يسيطر عليه الحوثيون إلى عدن ، قبل أن يعودوا إلى صنعاء مع السجناء الحوثيين.

في اليوم الثاني ، تقلع طائرة أسرى التحالف العربي من صنعاء إلى السعودية.

وفي اليوم الأخير ، ستنقل طائرة المزيد من الأسرى الحكوميين ، بما في ذلك الصحفيين الأربعة ، إلى مدينة مأرب قبل أن تعود إلى صنعاء مع نزلاء الحوثيين.

قال عبد القادر المرتضى ، رئيس لجنة تبادل الأسرى التابعة للحوثيين ، هذا الأسبوع إنهم اتفقوا مع وفد الحكومة اليمنية على تشكيل لجان تزور السجون في صنعاء ومأرب ، وأن جولة جديدة من محادثات تبادل الأسرى ستبدأ في. يمكن.

وأضاف المرتضى أن العملية ستستغرق ثلاثة أيام ، وأن اللجنة الدولية للصليب الأحمر ستنقل سجناء من مطار صنعاء إلى مطارات في عدن والرياض ومأرب.

وفي سياق منفصل ، قال مسؤولون يمنيون وجماعات حقوقية إن الحوثيين زادوا من هجومهم على سكان مدينة إب القديمة الذين شاركوا في مسيرة نادرة مناهضة للميليشيات.

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورًا لما لا يقل عن سبعة أفراد اختطفهم الحوثيون مؤخرًا بسبب حضورهم دفن ناشط إنترنت شهير في إب ، وقالوا إن الحوثيين يواصلون نشر العسكريين وتفتيش العقارات في إب وحولها.

تحولت مراسم دفن حمدي عبد الرزاق المعروف شعبيا باسم المكحل ، يوم الخميس ، إلى احتجاج على الميليشيات اليمنية في إب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *