arab reality news اقتصاد تقدم المملكة العربية السعودية 50 فرصة استثمارية تزيد قيمتها عن 25 مليار دولار في قطاع الآلات والمعدات

تقدم المملكة العربية السعودية 50 فرصة استثمارية تزيد قيمتها عن 25 مليار دولار في قطاع الآلات والمعدات




الرياض: رفع صندوق النقد الدولي توقعاته الاقتصادية لآسيا يوم الثلاثاء حيث عزز انتعاش الصين النمو ، لكنه حذر من مخاطر التضخم المستمر وتقلبات السوق العالمية مدفوعة بمشاكل القطاع المصرفي الغربي.

قال صندوق النقد الدولي إن إعادة فتح الاقتصاد الصيني سيكون محوريًا بالنسبة للمنطقة مع امتداد انتشاره إلى آسيا حيث يُنظر إليه على أنه يركز على الاستهلاك والطلب في قطاع الخدمات بدلاً من الاستثمار.

قال صندوق النقد الدولي في تقريره عن التوقعات الاقتصادية الإقليمية: “ستكون آسيا والمحيط الهادئ الأكثر ديناميكية بين المناطق الرئيسية في العالم في عام 2023 ، مدفوعة في الغالب بالتوقعات المزدهرة للصين والهند”.

“كما هو الحال في بقية العالم ، من المتوقع أن يظل الطلب المحلي أكبر محرك للنمو في جميع أنحاء آسيا في عام 2023.”

قال صندوق النقد الدولي ، إنه من المتوقع أن يتوسع اقتصاد آسيا بنسبة 4.6 في المائة هذا العام بعد زيادة قدرها 3.8 في المائة في عام 2022 ، مما يساهم بنحو 70 في المائة من النمو العالمي ، ورفع توقعاته بمقدار 0.3 نقطة مئوية عن أكتوبر.

وقال التقرير إن الصين والهند ستكونان محركين رئيسيين بتوسع بنسبة 5.2 في المائة و 5.9 في المائة على التوالي ، على الرغم من أنه من المتوقع أيضًا أن يتراجع النمو في بقية آسيا هذا العام.

لكن صندوق النقد الدولي خفض توقعاته للنمو الآسيوي العام المقبل بمقدار 0.2 نقطة إلى 4.4 في المائة ، وحذر من مخاطر على التوقعات مثل تضخم أكثر من المتوقع ، وتباطؤ الطلب العالمي ، فضلا عن تأثير ضغوط القطاع المصرفي في الولايات المتحدة وأوروبا. .

وقال صندوق النقد الدولي: “بينما تم احتواء الآثار غير المباشرة إلى المنطقة من الضغوط في القطاعات المالية الأمريكية والأوروبية نسبيًا حتى الآن ، تظل آسيا عرضة لتشديد الأوضاع المالية وإعادة تسعير الأصول بشكل مفاجئ وغير منظم”.

وأضافت أنه في حين أن آسيا لديها احتياطيات قوية من رأس المال والسيولة لدرء صدمات السوق ، فإن قطاعات الشركات والأسر عالية الاستدانة في المنطقة أكثر عرضة “بشكل كبير” للزيادة الحادة في تكاليف الاقتراض.

كما حث صندوق النقد الدولي البنوك المركزية في آسيا – باستثناء اليابان والصين – على الإبقاء على السياسة النقدية متشددة لخفض التضخم ، والذي قد يظل مرتفعًا بعناد بسبب الطلب المحلي القوي جزئيًا.

وقال صندوق النقد الدولي: “من المرجح أن تفوق تكاليف الفشل في خفض التضخم دون المستوى المستهدف أي فوائد من إبقاء الظروف النقدية فضفاضة”.

“التشديد غير الكافي على المدى القصير سيتطلب مزيدًا من التشديد النقدي بشكل غير متناسب في وقت لاحق لتجنب ارتفاع التضخم ، مما يزيد من احتمالية حدوث انكماش أكبر.”

قال صندوق النقد الدولي إنه في حين أن الصين ستكون محركًا رئيسيًا لنمو المنطقة ، إلا أن قطاع العقارات في البلاد لا يزال يمثل خطرًا يحتاج صانعو السياسة إلى معالجته لضمان انتعاش متساوٍ في هذا القطاع.

استفاد المطورين الكبار إلى حد كبير من التحركات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة لتسهيل التمويل للمطورين. ومع ذلك ، قال توماس هيلبلينج ، نائب مدير إدارة آسيا والمحيط الهادئ في صندوق النقد الدولي ، إن المناطق في الصين التي يوجد بها لاعبون أصغر وأضعف لم تظهر بعد بوادر انتعاش.

قال هيلبلينج في إفادة إعلامية في هونغ كونغ: “في حين أن جهود الحكومة (الأخيرة) قد عملت على استقرار السوق ، إلا أنها يجب أن تدعم بشكل استباقي إعادة هيكلة المطورين الأضعف الذين ما زالوا يعانون”.

يحاول صانعو السياسة في الصين تحقيق الاستقرار في القطاع الذي يمثل ربع الناتج المحلي الإجمالي القومي بعد سلسلة من حالات التخلف عن السداد بين المطورين وتراجع مبيعات المنازل.

بالنسبة للمناطق ذات أسواق الإسكان الأضعف ، فقد حدث الانتعاش حتى الآن. قال هيلبلينج: “نحن بحاجة إلى مزيد من الإجراءات السياسية للحد من المخاطر المحتملة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *