arab reality news سياسة جماعة إسرائيلية تطالب المحكمة بمعاقبة نتنياهو بشأن خطة قانونية

جماعة إسرائيلية تطالب المحكمة بمعاقبة نتنياهو بشأن خطة قانونية




المقدادية: كان حسين ميثم وعائلته يقودون سيارتهم بالقرب من بستان النخيل بالقرب من منزلهم بعد أمسية هادئة للتسوق لشراء ألعاب لأبناء عمومته الصغار عندما اصطدمت سيارتهم بقنبلة مزروعة على طريق مضاء بالقمر.
قال ميثم ، 16 عامًا ، وهو يرتعش من سريره في المستشفى ، وقد شحبت ذراعيه الشاحبتين بشظايا: “لا أتذكر سوى الانفجار”. ووقع الهجوم في وقت سابق من هذا الشهر في قرية حزانية ذات الأغلبية الشيعية. دفعت قوة الانفجار المراهق إلى خارج السيارة ، لكن أسرته – والديه وخالته وثلاثة من أبناء عمومته – لقوا حتفهم في المذبحة النارية. ويقول سكان إن مسلحين مختبئين في مكان قريب في قنوات الري فتحوا النار مما أسفر عن مقتل اثنين آخرين.
وهذه هي الأحدث في سلسلة هجمات شهدها الشهر الماضي في محافظة ديالى بوسط العراق الواقعة شمال وشرق بغداد. ويقول مسؤولون أمنيون إن ما لا يقل عن 19 مدنيا قتلوا على أيدي مهاجمين مجهولين ، بما في ذلك هجومين مستهدفين.
يتسبب العنف في تأليب المجتمعات ضد بعضها البعض في الإقليم المتنوع عرقيًا ودينيًا. كما أنه يثير تساؤلات حول ما إذا كان الهدوء النسبي والاستقرار الذي ساد معظم أنحاء العراق في السنوات التي تلت هزيمة داعش يمكن أن يستمر.
لقد انتقل العراق ككل من الظروف التي مكنت من صعود داعش والعنف الطائفي الدموي الواسع النطاق الذي اندلع بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة قبل 20 عامًا ، وفقًا لمهند عدنان ، المحلل السياسي والشريك في مؤسسة رؤيا للتنمية. مجموعة.
لكن بعض أجزاء البلاد ، بما في ذلك ديالى ، لا تزال متوترة ، مع موجات من العنف بين الحين والآخر تعيد فتح الجراح القديمة. وقال عدنان ، “هناك قرى قليلة ، خاصة في ديالى ، لم تتغلب فيها على ما حدث في الماضي”.
يقول مسؤولون وسكان ومحللون إن حادثة واحدة على الأقل من أعمال العنف في ديالى تبدو وكأنها انتقام طائفي من قبل الشيعة ضد السنة بسبب هجوم تبنته داعش. لكنهم يقولون إن عمليات قتل أخرى نفذها الشيعة ضد الشيعة ، حيث تتصارع الميليشيات المتنافسة وحلفاؤها القبليون والسياسيون الذين يسيطرون على المحافظة على النفوذ وشبكات الابتزاز المربحة. ديالى ، المتاخمة لكل من إيران والمنطقة الكردية المتمتعة بالحكم الذاتي في العراق ، هي قناة رئيسية للتهريب ، بما في ذلك المخدرات.

عاليضوء

يتسبب العنف في تأليب المجتمعات ضد بعضها البعض في الإقليم المتنوع عرقيًا ودينيًا. كما أنه يثير تساؤلات حول ما إذا كان الهدوء النسبي والاستقرار الذي ساد معظم أنحاء العراق في السنوات التي تلت هزيمة داعش يمكن أن يستمر.

انتزعت منظمة بدر المدعومة من إيران ، وهي ميليشيا مدعومة من الدولة ضمن قوات الحشد الشعبي وجناح سياسي ، السيطرة على المحافظة من داعش في عام 2015. ومنذ ذلك الحين ، أكدت هيمنتها على العديد من الأحزاب السياسية الشيعية والقوات شبه العسكرية المرتبطة بها ، وكذلك الجماعات السنية.
على الرغم من أن معظم السكان السنة الذين نزحوا خلال الحرب ضد داعش قد عادوا إلى المحافظة ، إلا أنهم يقولون إن السلطات والجيران ينظرون إليهم بريبة بسبب انتمائهم المفترض إلى المتطرفين.
عندما تشن بقايا المجموعة هجمات على المدنيين أو قوات الأمن ، فإن ذلك يؤدي في كثير من الأحيان إلى سلسلة من الهجمات الانتقامية.
في قرية الجلايلة السنية ، قُتل تسعة أشخاص ، بينهم نساء وأطفال ، في هجوم شنيع في أواخر فبراير / شباط ، بعد شهرين من إلقاء اللوم عليهم في السماح لداعش بشن هجوم على قرية مجاورة ، وفقًا لمسؤولين أمنيين.
وقال قروي عوض العزاوي إن المهاجمين تحركوا بشكل علني عبر المنطقة. لم يرتدوا أقنعة. كانت وجوههم صافية.
ويتهم سكان القرية ، الشيعية المجاورة ، البو بالي ، حيث قتل تنظيم داعش تسعة في ديسمبر ، بتنفيذ الهجوم انتقاما. يقولون إن الجناة ينتمون إلى ميليشيات محلية باستخدام أسلحة قدمتها لهم الدولة. ورفض مسؤولون أمنيون تابعون للجماعات المسلحة التعليق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *