arab reality news سياسة حركة الشباب تداهم قاعدة جيش الاتحاد الأفريقي في الصومال

حركة الشباب تداهم قاعدة جيش الاتحاد الأفريقي في الصومال




بيروت: أعرب 31 نائباً إصلاحياً ومستقلاً ومعارضاً عن قلقهم يوم الجمعة من مناورة عسكرية نفذها حزب الله في بلدة عرمتا بجنوب لبنان.

وقال النواب إنهم يعتقدون أن مثل هذه المناورة ، التي وصفوها بأنها نموذجية لممارسات الميليشيا القديمة ، “تتعارض مع مفهوم الدولة”.

وقال النواب في بيان إن مناورة حزب الله تحدت غالبية المواطنين اللبنانيين وتعارض إعلان القمة العربية في جدة.

لقد اعتبروه تأكيدًا من قبل حزب الله على أن سيادته تفوق سيادة الدولة ، مما يعني أن أي قرار في لبنان لا يمكن أن يتعارض مع إرادة الحزب أو إرادة المحور الإقليمي الذي يتماشى معه.

وقال النواب إن حياة ومستقبل اللبنانيين “رهينة” مشروع حزب الله.

لكن النواب شددوا أيضًا على أن حزب الله لا يستطيع أن يفرض أجنداته السياسية والعسكرية والأمنية والاقتصادية على الدولة اللبنانية ، بغض النظر عن مدى تقويضها لأسس وجود الدولة.

وجادلوا بأن لبنان ، كدولة ، لا يمكن أن يتعايش مع حزب الله كإقطاعية. وقالوا إن حل المشكلة بإنهاء الوضع المسلح لحزب الله من خلال تطبيق اتفاق الطائف والدستور المنبثق عنه ، والذي دعا إلى حل الميليشيات ، هو “واجب عاجل”.

وشدد النواب على ضرورة الالتزام بقراري الأمم المتحدة 1559 و 1701 – وضع حد للتدخلات العسكرية والأمنية لحزب الله في الخارج – والامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية. وقالوا إن القيام بذلك من شأنه أن يساعد في استعادة علاقات لبنان التاريخية مع المجتمعين الدولي والعربي.

بالإضافة إلى ذلك ، دعا النواب إلى تفكيك الاقتصاد الموازي لحزب الله ، الذي زعموا أنه بُني من خلال التهريب عبر المعابر القانونية وغير القانونية ، وتشجيع التهرب الضريبي ، وتسهيل الفساد.

وطالبوا حزب الله بالانخراط في النشاطات السياسية مثل الأحزاب اللبنانية الأخرى ، في إطار الدستور والقوانين اللبنانية والديمقراطية واحترام الحريات العامة.

يشارك حزب الله في مجلس النواب اللبناني من خلال كتلة من 13 نائباً ، وله حلفاء في البرلمان أبرزهم كتلة رئيس مجلس النواب نبيه بري التي تضم 15 نائباً.

وجدد الأمين العام لحزب الله ، حسن نصر الله ، في كلمة متلفزة ، التزامه بـ “معادلة الجيش والشعب والمقاومة” ، معتبراً أنها “مصدر حاسم” لقوة لبنان.

ورد نصر الله على التهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عقب مناورة حزب الله العسكرية قائلاً: “لست أنت من يهددنا بحرب كبرى ، بل نحن من نهدّدك”.

وظهرت تداعيات مناورة حزب الله العسكرية في محاكمة الضابط المتقاعد جورج نادر والجندي المتقاعد يوسف الفليطي أمام المحكمة العسكرية اللبنانية. واتُهم الاثنان بارتداء سراويل عسكرية مموهة وقبعات عسكرية وقمصان تحمل شعار الجيش خلال حركات احتجاجية قام بها عسكريون متقاعدون. وركزت هذه الاحتجاجات حول المخاوف بشأن الظروف المعيشية ، وفقدان قيمة معاشاتهم التقاعدية ، وتقليص المزايا الاجتماعية.

وانتقد نادر ادعاء النيابة ضده وضد آخرين قائلاً: “أنا أرتدي الزي العسكري منذ 35 عاماً”.

وشكك في رد فعل النيابة على العروض العسكرية لأفراد مسلحين يرتدون أزياء تشبه إلى حد بعيد الملابس العسكرية اللبنانية ، في إشارة إلى رجال حزب الله.

العميد. واعتبر رئيس المحكمة اللواء خليل جبر محاكمة نادر والفليطي تقييماً لهما وتاريخ المؤسسة العسكرية التي ينتميان إليها.

وعبر عن امتنانه لجهودهم داخل المؤسسة العسكرية ، مؤكداً مكانتهم الخاصة في قلوب اللبنانيين.

رفض جبر التهم الموجهة إلى نادر والفليطي ، مشيرًا إلى عدم وجود نية إجرامية. يُنظر إلى قرار جبر على أنه حدث فريد وغير مسبوق في لبنان.

وفي تطور آخر ، عارض وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال هيكتور حجار طلب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تقديم المساعدة للاجئين السوريين المسجلين بالدولار الأمريكي بدلاً من العملة الوطنية اللبنانية.

وفي حديثه للصحافة ، قال إن مثل هذه الخطوة ستكون غير عادلة للشعب اللبناني ، الذي يتلقى الحد الأدنى من المساعدة ، إن وجد ، وبالتأكيد ليس بالدولار الأمريكي. وجدد حجار دعوته لتوزيع المساعدات النقدية في سوريا كوسيلة لتشجيع اللاجئين على العودة إلى وطنهم.

وأكدت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن المساعدات النقدية المقدمة للأفراد المسجلين كانت حصرية بالليرة اللبنانية ، حيث يغطي التمويل المتاح 43 بالمائة فقط من اللاجئين المحتاجين.

تتداول أنباء عن حملة ترحيل جديدة تستهدف السوريين الذين دخلوا لبنان بطريقة غير شرعية ولكنهم مسجلون لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. واعتقلت قوات الأمن والجيش اللبناني هؤلاء الأفراد المعارضين أو المنشقين عن قوات النظام السوري.

في أبريل / نيسان ، رحل لبنان حوالي 40 سوريًا عبروا حدوده البرية بشكل غير قانوني ، مما أدى إلى إدانة دولية بسبب مخاوف بشأن المخاطر المحتملة التي قد يواجهونها عند عودتهم إلى سوريا.

تقدر المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن هناك حوالي 1.5 مليون لاجئ سوري في لبنان ، وأن أقل من نصفهم مسجلون لدى المفوضية.

يواصل حزب الله وحلفاؤه الإصرار على أن لبنان بحاجة إلى الحفاظ على الاتصال بالسلطات السورية لتنسيق عودة اللاجئين.

وقال نصر الله إن هذا الأمر يتطلب وفداً حكومياً رفيع المستوى للمشاركة في “مناقشات موضوعية وذات مغزى” في سوريا.

يوم الجمعة ، العميد. التقى اللواء الياس البيساري مدير عام الأمن العام بالإنابة ، نصري خوري ، الأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني السوري ، لبحث الموضوع.

وكان البيسري قد زار دمشق في وقت سابق بالتنسيق مع الحكومة اللبنانية لبحث عودة اللاجئين مع المسؤولين السوريين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *