arab reality news سياسة حزب مؤيد للأكراد يقدم دعمًا ضمنيًا لمنافس رجب طيب أردوغان في استطلاعات الرأي في تركيا

حزب مؤيد للأكراد يقدم دعمًا ضمنيًا لمنافس رجب طيب أردوغان في استطلاعات الرأي في تركيا




أربيل ، العراق: مجمعات من McMansions ومطاعم الوجبات السريعة والمكاتب العقارية والمباني الشاهقة نصف المشيدة تصطف على الطرق السريعة الواسعة في أربيل ، مقر المنطقة الكردية شبه المستقلة في شمال العراق.
يعيش العديد من أعضاء النخبة السياسية والتجارية في مجتمع مسور في الضواحي يطلق عليه اسم القرية الأمريكية ، حيث تباع المنازل بما يصل إلى 5 ملايين دولار ، مع استهلاك الحدائق المورقة أكثر من مليون لتر من المياه يوميًا في الصيف.
البذخ المرئي بعيد كل البعد عما كان عليه قبل 20 عامًا. في ذلك الوقت ، كانت أربيل عاصمة إقليمية منعزلة بدون حتى مطار.
وتغير ذلك بسرعة بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق عام 2003 وأطاح بصدام حسين. يقول المحللون إن أكراد العراق – وخاصة الطبقة السياسية الكردية – كانوا أكبر المستفيدين من صراع لم يكن له سوى عدد قليل من الفائزين.
هذا على الرغم من حقيقة أنه بالنسبة للأكراد العاديين ، فإن مزايا النظام الجديد قد خففت بسبب الفساد والصراع على السلطة بين الحزبين الكرديين الرئيسيين وبين أربيل وبغداد ، العاصمة العراقية.
في أعقاب الغزو ، سقط الكثير من العراق في حالة من الفوضى ، حيث خاضت القوات الأمريكية المحتلة تمردًا وتنافس العديد من المجتمعات السياسية والطائفية لملء فراغ السلطة المتبقي في بغداد. لكن الأكراد ، الذين يُنظر إليهم على أنهم حلفاء مخلصون للأمريكيين ، عززوا موقفهم السياسي وجذبوا الاستثمارات الأجنبية.
سرعان ما نمت أربيل لتصبح مدينة مزدهرة تعمل بالوقود النفطي. بعد ذلك بعامين ، في عام 2005 ، افتتحت المدينة مطارًا تجاريًا جديدًا ، تم تشييده بأموال تركية ، وتبعه بعد ذلك بسنوات قليلة مطار دولي موسع.
قال بلال وهاب ، الزميل في معهد واشنطن للأبحاث: تقليديًا ، “السرد الكردي هو ضحية وأحد المظالم”. لكن في العراق منذ عام 2003 ، “هذه ليست القصة الكردية. القصة هي قصة القوة والتمكين “.
مع انهيار الإمبراطورية العثمانية بعد الحرب العالمية الأولى ، وُعد الأكراد بوطن مستقل في معاهدة سيفر عام 1920. لكن المعاهدة لم يتم التصديق عليها قط ، وتم تقطيع “كردستان”. منذ ذلك الحين ، كانت هناك تمردات كردية في إيران والعراق وتركيا ، بينما في سوريا ، اشتبك الأكراد مع القوات المدعومة من تركيا.
في العراق ، فازت المنطقة الكردية بحكم ذاتي بحكم الأمر الواقع في عام 1991 ، عندما فرضت الولايات المتحدة منطقة حظر طيران عليها ردًا على قمع صدام الوحشي للانتفاضات الكردية.
قال هوشيار زيباري ، المسؤول البارز في الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي شغل منصب وزير الخارجية في أول حكومة عراقية ما بعد صدام: “لقد بنينا مؤسساتنا الخاصة ، البرلمان ، الحكومة”. “أيضا ، كانت لدينا حرب أهلية خاصة بنا. وقال “لكننا تغلبنا على ذلك” في إشارة إلى القتال بين الفصائل الكردية المتناحرة في منتصف التسعينيات.
وأضاف الزباري ، متحدثًا في مقابلة في منزله الفخم في مصيف ، وهي بلدة منتجع سابق في الجبال فوق أربيل والتي أصبحت الآن موطنًا لكثير من قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني ، “لقد جلب تغيير النظام في بغداد الكثير من الفوائد لهذه المنطقة. “
كما قدم الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد ، من الاتحاد الوطني الكردستاني المنافس ، تقييماً متوهجاً لتطورات ما بعد عام 2003. وقال إن الأكراد كانوا يهدفون إلى “عراق ديمقراطي ، وفي نفس الوقت نوع من … تقرير المصير للشعب الكردي”.
وقال بإسقاط الولايات المتحدة لصدام “حققنا ذلك … أصبحنا جماعة قوية في بغداد.”
صنف دستور ما بعد الغزو الوضع شبه المستقل للإقليم الكردي ، في حين أن الترتيب غير الرسمي لتقاسم السلطة ينص الآن على أن رئيس العراق كردي دائمًا ، ورئيس الوزراء شيعي ورئيس البرلمان سني.
لكن حتى في المنطقة الكردية ، فإن إرث الغزو معقد. تنافس الحزبان الكرديان الرئيسيان على السلطة ، في حين أن أربيل وبغداد على خلاف حول الأراضي وتقاسم عائدات النفط.
وفي الوقت نفسه ، يشعر العرب في المنطقة الكردية والأقليات ، بما في ذلك التركمان واليزيديون ، بأنهم مهمشون في النظام الجديد ، وكذلك الأكراد الذين لا تربطهم صلات بأحد الحزبين الرئيسيين اللذين يعملان كحراس للفرص في المنطقة الكردية.
مع ركود الازدهار الاقتصادي في السنوات الأخيرة ، بسبب كل من القضايا المحلية والاتجاهات الاقتصادية العالمية ، يغادر عدد متزايد من الشباب الأكراد البلاد بحثًا عن فرص أفضل. وفقًا لمنظمة العمل الدولية ، كان 19.2٪ من الرجال و 38٪ من النساء في الفئة العمرية 15-24 عامًا عاطلين عن العمل وغير ملتحقين بالمدارس في محافظة أربيل في عام 2021.
وقال وهاب إن النجاح الاقتصادي الذي حققته أربيل بعد عام 2003 تأثر أيضا بإهدار واسع النطاق والمحسوبية في القطاع العام.
وقال: “إن الفساد في النظام يقوض حقًا الإمكانات”.
في كركوك ، وهي مدينة غنية بالنفط يقطنها خليط من الأكراد والتركمان والسنة العرب حيث تنافست بغداد وأربيل للسيطرة عليها ، اشتكى قحطان فيندافي ، الرئيس المحلي لحزب الجبهة التركمانية العراقية ، من أن “دعم القوات الأمريكية كان واضح جدا للأحزاب الكردية “بعد غزو 2003.
التركمان هم ثالث أكبر مجموعة عرقية في العراق ، ويقدر عددهم بنحو 3 ملايين نسمة ، لكنهم لا يشغلون مناصب حكومية رفيعة وفقط عدد قليل من المقاعد البرلمانية.
في كركوك ، عيّن الأميركيون “محافظاً كردي الجنسية لإدارة المحافظة. وقال فيندافي “تم تسليم الإدارات والأجهزة الأمنية الهامة إلى الأحزاب الكردية”.
كما خسرت بعض الجماعات الكردية في نظام ما بعد عام 2003 ، والذي عزز قوة الحزبين الرئيسيين.
وقال علي بابير ، رئيس جماعة عدالة كردستان ، وهي حزب إسلامي كردي ، إن الحزبين الحاكمين “يعاملون الأشخاص الذين لا ينتمون إليهم كمواطنين من الدرجة الثالثة والرابعة”.
لدى بابير أسباب أخرى للاستياء من التوغل الأمريكي. على الرغم من أنه حارب حكم حزب البعث ، إلا أن القوات الأمريكية التي وصلت في عام 2003 اتهمته وحزبه بالارتباط بجماعات متطرفة. بعد فترة وجيزة من الغزو ، قصفت الولايات المتحدة مجمع حزبه ثم اعتقلت بابير وسجنته لمدة عامين.
الأكراد غير المنخرطين في المجال السياسي لديهم مخاوف أخرى ، اقتصادية بشكل أساسي.
أثناء التنزه مع والدتها وأختها وزوج من أصدقائها في حديقة سامي عبد الرحمن المترامية الأطراف ، والتي تم بناؤها على ما كان سابقًا قاعدة عسكرية في عهد صدام ، أقرت تارا شلبي البالغة من العمر 40 عامًا بأن “وضع الأمن والسلامة ممتاز هنا”.
لكنها وضعت علامة على قائمة من المظالم الأخرى ، بما في ذلك ارتفاع معدلات البطالة ، وإنهاء الدعم من الحكومة الإقليمية لوقود التدفئة والتأخير المتكرر والتخفيضات في رواتب الموظفين العموميين مثلها.
وقالت “الآن هناك حالة من عدم اليقين إذا كانوا سيدفعون هذا الشهر”.
في مكان قريب ، قالت مجموعة من طلاب الجامعة إنهم يأملون في الهجرة.
قالت شابة تبلغ من العمر 22 عامًا أعطت اسمها الأول فقط ، غالا: “كان العمل الجاد من قبل كافياً لكي تنجح في الحياة”. “إذا درست جيدًا وحصلت على درجات جيدة … فستتاح لك فرصة جيدة ، ووظيفة جيدة. لكن الأمر مختلف تمامًا الآن. يجب أن يكون لديك اتصالات “.
في عام 2021 ، هرع مئات الأكراد العراقيين إلى بيلاروسيا على أمل العبور إلى بولندا أو دول الاتحاد الأوروبي المجاورة الأخرى. كانت بيلاروسيا في ذلك الوقت تقدم بسهولة تأشيرات سياحية في محاولة واضحة للضغط على الاتحاد الأوروبي من خلال خلق موجة من المهاجرين.
قال وهاب إن الذين ذهبوا كانوا من الطبقة الوسطى ، وكانوا قادرين على تحمل تكاليف تذاكر الطيران ورسوم التهريب.
قال: “بالنسبة لي ، هذه علامة على أن الأمر لا يتعلق بالفقر”. “يتعلق الأمر بشكل أساسي بجيل الشباب من الأكراد الذين لا يرون حقًا مستقبلاً لأنفسهم في هذه المنطقة بعد الآن.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *