arab reality news سياسة خطوة جامعة الدول العربية لم تهدئ مخاوف اللبنانيين من ‘عبء’ اللاجئين السوريين

خطوة جامعة الدول العربية لم تهدئ مخاوف اللبنانيين من ‘عبء’ اللاجئين السوريين




دبي: الصراع على السلطة بين الحاكم الفعلي للسودان وقائد القوات المسلحة السودانية ، واللواء عبد الفتاح البرهان ، والجنرال محمد دقلو وقوات الدعم السريع التابعة له ، قد احتدم الآن لثلاثة أشخاص. أسابيع قاسية.

ما بدأ مع التوترات حول الاندماج المخطط لمجموعة دقلو شبه العسكرية في الجيش السوداني وصلت إلى نقطة اشتعال في 15 أبريل ، عندما اندلع الحليفان السابقان ، اللذان عملا معًا للإطاحة بالديكتاتور عمر البشير قبل أقل من أربع سنوات. البلاد في حالة من الفوضى.

من بين الأسئلة العديدة التي تدور في أذهان المحللين والخبراء الجيوسياسيين في إفريقيا ، ما إذا كان الخلاف المرير الذي طال أمده بين الجنرالات سيفعل بالسودان مثلما فعلته الصراعات الداخلية المماثلة في العقود الأخيرة في بلدين كبيرين غير خاضعين للحكم إلى حد كبير في شمال إفريقيا – ليبيا. والصومال.

على مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية ، اعتبرت الإدارات الأمريكية أن السودان يمثل أهمية جغرافية إستراتيجية لمصالحها في كل من إفريقيا والشرق الأوسط. في أوائل التسعينيات ، وتحت تأثير الجبهة الإسلامية القومية (NIF) ، كان لدى السودان حكومة مضيافة للجماعات المسلحة من جميع المشارب ، ولا سيما تنظيم القاعدة.

يحتوي هذا القسم على نقاط مرجعية ذات صلة ، موضوعة في (حقل الرأي)

في عام 1993 ، وضعت الولايات المتحدة السودان على قائمتها للدول الراعية للإرهاب ، ولكن بحلول عام 1996 ، كان يُنظر إلى البلاد على أنها ملجأ ورابط ومركز تدريب لعدد من المنظمات الإرهابية الدولية ، وخاصة من أصل شرق أوسطي. في ذلك العام ، بعد صدور ثلاثة قرارات حاسمة لمجلس الأمن الدولي ، أمر السودان بطرد زعيم القاعدة أسامة بن لادن من أراضيه في مايو.

بعد ذلك بعامين ، ردًا على التفجيرات المميتة في 7 أغسطس / آب لسفارتين أمريكيتين في شرق إفريقيا ، أمرت إدارة بيل كلينتون بشن غارات بصواريخ كروز على مصنع للأدوية في الخرطوم ، بدعوى أن القاعدة كانت تستخدم الموقع لإنتاج مكونات لـ أسلحة كيميائية.

منظر لمصنع الشفاء للادوية بالخرطوم بعد ان قصفته طائرات امريكية في 20 اغسطس 1998 (AFP File)

لكن على مدى العقد الماضي ، التزم السودان بالتزاماته في اتفاقيات السلام في كل من دارفور وما أصبح جنوب السودان ، وحافظ على التعاون في مكافحة الإرهاب مع شركائه الدوليين. لكن هذه الإنجازات في خطر حيث تغرق الدولة الفقيرة التي يبلغ عدد سكانها 45 مليون نسمة في مستنقع من الفوضى والإجرام المنظم والانهيار الاقتصادي.

في الأسابيع الأخيرة ، أصبحت أجزاء من الخرطوم مناطق حرب وتدفق المدنيون على البلدان المجاورة ، التي تعاني ظروفها الخاصة من الهشاشة بسبب المخاطر ونقاط الضعف التي تواجهها. قدرت وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة مؤخرًا أنه من المتوقع أن يفر 800000 شخص من الصراع – العديد منهم لاجئون من دول أخرى.

أسفرت الاشتباكات عن مقتل حوالي 700 شخص حتى الآن ، معظمهم في الخرطوم ومنطقة غرب دارفور ، وفقًا لمشروع بيانات الأحداث ومواقع النزاع المسلح (ACLED).

فيأعداد

800000 العدد الإجمالي للأشخاص المتوقع فرارهم من الصراع في السودان ، حسب تقديرات وكالة الأمم المتحدة للاجئين.

700 حصيلة القتلى في النزاع ، وفقًا لمنظمة غير ربحية حول موقع الصراع المسلح وبيانات الأحداث (ACLED).

1700 عدد الجرحى خلال الأيام الـ 11 الأولى من النزاع ، حسب تقديرات ACLED.

بينما تستمر أعداد الضحايا والنازحين في الارتفاع وترويع العالم ، يحذر بعض المحللين من أن الصراع قد يكون نذيرًا لنتيجة قاتمة – تحول السودان إلى بؤرة للإرهاب.

يقولون إنه إذا استمر القتال وتزايدت الخسائر في القوات ، فمن المحتم أن يخلق ليس فقط مساحات غير خاضعة للسيطرة للإرهابيين لاستغلالها ، ولكن أيضًا يغري الفصيلين المتناحرين لعقد صفقات مع الجماعات المتشددة الإقليمية وتمهيد الطريق لدوامة من الحرب والقتال. الفوضى.

دورية لقوات الدعم السريع بالقرب من القصر الرئاسي بالخرطوم في هذه الصورة التقطت في 1 مايو 2023 (نشرة من قوات الدعم السريع عبر وكالة فرانس برس)

يقول حافظ الغويل ، زميل أول في مدارس جونز هوبكنز للدراسات الدولية المتقدمة ، إن مزيج الوضع الأمني ​​الهش والأزمة الاقتصادية والاضطرابات الاجتماعية والحي غير المستقر يخلق الظروف المثالية لنمو الجماعات المتطرفة.

بالنظر إلى تاريخ السودان في إيواء الجماعات المتطرفة فضلاً عن عدم الاستقرار المتزايد ، قد تضع المنظمات الإرهابية مثل داعش والقاعدة أعينها على البلاد كقاعدة جديدة محتملة. كلتا الجماعتين الإسلاميتين المتشددتين عملت في السودان في الماضي. وقال الغويل لصحيفة عرب نيوز: “إن احتمالية ظهور داعش في البلاد تتفاقم بسبب موقعها الجغرافي”.

“مشاركة الحدود مع ليبيا وتشاد والصومال ، حيث تستمر الجماعات المتطرفة العنيفة في العمل ، تخلق الحدود المليئة بالثغرات والبنية التحتية الأمنية الضعيفة في المنطقة ظروفًا مثالية للإرهابيين لنقل ونقل الأسلحة والممنوعات والإمدادات الأخرى غير المشروعة.”

مجندو حركة الشباب المرتبطون بالقاعدة يسيرون في شارع في 5 مارس / آذار 2012 في منطقة دنيلي بالعاصمة الصومالية مقديشو ، بعد تخرجهم. (صورة ملف AFP)

كل هذا ، حسب الغويل ، هو مصدر قلق ليس فقط في الشرق الأوسط ، ولكن أيضًا في أوروبا والعالم بأسره.

موقع السودان الاستراتيجي ، المطل على البحر الأحمر والقرن الأفريقي ومنطقة الساحل ، جعله يتأثر بالنزاعات الإقليمية. على سبيل المثال ، توترت علاقة البلاد مع إثيوبيا المجاورة بسبب التوترات المتعلقة بالأراضي الزراعية المتنازع عليها على طول الحدود.

تعد القارة الأفريقية أيضًا موطنًا لجماعات إرهابية مثل بوكو حرام في نيجيريا ، وحركة الشباب في الصومال ، والقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي (AQIM) ، التي تعمل في شمال غرب إفريقيا ومنطقة الساحل. علاوة على ذلك ، ترتبط بوكو حرام وحركة الشباب أيضًا بصلات مع القاعدة.

صورة نشرتها وسائل الإعلام الدعائية الإسلامية “ولايات طرابلس” في 18 فبراير / شباط 2015 ، تظهر مقاتلي داعش وهم يستعرضون في أحد شوارع مدينة سرت الساحلية الليبية. (أ ف ب)

يقول l-Ghwell إن عودة جماعة الإخوان المسلمين ، التي كانت في السابق واحدة من أقوى الداعمين للنظام السوداني ، هي سبب محتمل للقلق.

“من الأهمية بمكان أن يظل المجتمع الدولي يقظًا في مراقبة أنشطة جماعة الإخوان المسلمين وفروعها. وقال إن التصعيد السابق في السودان ، بما في ذلك محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة في سبتمبر 2021 ، تم إلقاء اللوم فيه على جماعة الإخوان المسلمين.

“في حين أنه من الصعب التنبؤ ببعض اليقين بالاحتمال الدقيق لعودة الإخوان المسلمين ، إلا أن هناك العديد من العوامل التي تشير إلى أن الجماعة يمكن أن تعود إلى السودان.”

للإخوان المسلمين تاريخ في البلاد يعود إلى الخمسينيات من القرن الماضي ، عندما أنشأت الجماعة أول فرع سوداني لها. على مدى العقود العديدة التالية ، واصلت تعزيز وجودها في السودان ، ووصلت إلى ذروتها في عام 1989 عندما استولت الجبهة القومية الإسلامية المدعومة من جماعة الإخوان المسلمين على السلطة.

التقطت هذه الصورة في 7 يوليو 1989 ، يظهر فيها مسؤولون عسكريون سودانيون يستقبلون اللواء عمر البشير ، الذي استولى على السلطة من الحكومة المدنية لرئيس الوزراء الصادق المهدي في انقلاب 30 يونيو 1989. (ملف AFP)

هيمنت الجبهة القومية الإسلامية ، التي غيرت اسمها في أواخر التسعينيات إلى حزب المؤتمر الوطني ، على السياسة السودانية حتى الانقلاب السوداني لعام 2019 ، بقيادة ضابط عسكري ورئيس الدولة السوداني في نهاية المطاف عمر البشير. اتُهمت حكومة البشير بسلسلة من انتهاكات حقوق الإنسان ، بما في ذلك دعم ميليشيات الجنجويد سيئة السمعة أثناء الحرب في دارفور في عام 2004.

بعد عام 2019 ، تم حظر حزب المؤتمر الوطني رسميًا وإجباره على العمل تحت الأرض. ومع ذلك ، وسط الفوضى المتصاعدة في السودان ، قد يوفر المناخ السياسي المتقلب في البلاد ظروفًا مواتية لعودة الإخوان المسلمين.

إذا نجحت جماعة الإخوان المسلمين في الظهور مرة أخرى في السودان وتعزيز مكاسبها ، فقد تشكل تهديدًا كبيرًا للبلد نفسه وجيرانه. وقال الغويل إن أيديولوجية الجماعة يمكن أن تؤدي إلى حملة بموافقة الدولة على الحريات المدنية وحقوق الإنسان في السودان ، مما يؤدي إلى مزيد من الاضطرابات وربما يؤدي إلى مزيد من العنف.

للسودان تاريخ في إيواء الإرهابيين والجماعات المتطرفة. كان أحدهم كارلوس ذا جاكال (إليش راميريز سانشيز) ، الذي أسره عملاء فرنسيون في السودان عام 1994 (الإطار الأيسر). كما أنها آوت ذات مرة العقل المدبر لتنظيم القاعدة أسامة بن لادن ، الذي تظهر صورته في هذه الصورة المختلطة مع متعاطفين سودانيين يؤدون الصلاة في 3 مايو 2011 ، في الخرطوم ، بعد أن قتلت القوات الخاصة الأمريكية في هذا المخبأ في باكستان. (صور ملف وكالة فرانس برس)

علاوة على ذلك ، للإخوان المسلمين تاريخ في دعم الجماعات المسلحة والأيديولوجيات المتطرفة. إذا تمكنت المجموعة من الوصول إلى السلطة في السودان ، فيمكن أن توفر ملاذًا للمنظمات الإرهابية وتشكل تهديدًا للاستقرار الإقليمي “.

مع تقدم الحرب في اليمن على ما يبدو بوتيرة أبطأ ، يمكن أن يظهر تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية (AQAP) كتهديد رئيسي آخر إذا كان يسعى إلى نقل عملياته إلى السودان.

وفقًا للغويل ، فإن غياب البنية التحتية الأمنية المناسبة سيجعل من السهل نسبيًا على القاعدة في شبه الجزيرة العربية نقل المقاتلين والأسلحة إلى السودان لدعم الخلايا هناك ، أو استخدام البلاد كنقطة عبور لدعم عمليات القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

صورة مأخوذة من مقطع فيديو نشرته الملاحم ميديا ​​في 29 مارس 2014 ، يظهر مقاتلي القاعدة في شبه الجزيرة العربية في مكان غير معروف في اليمن. (أ ف ب)

تقول مقالة حديثة في مجلة Long War Journal أن أحد منظري القاعدة قد دعا إلى الجهاد في السودان وقدم إرشادات للداعمين الذين يتطلعون للانضمام إلى القتال. الكتاب ، الذي جمعه المنظر العقائدي أبو حذيفة السوداني وأصدرته دار نشر متطرفة يعتقد أنها مرتبطة بالقاعدة في شبه الجزيرة العربية ، يقدم مبررات أيديولوجية ومبادئ توجيهية لشن الجهاد ضد الدولة السودانية ، بالإضافة إلى قواعد للمتطرفين المحتملين. اتبع عند تشكيل كيان جديد.

على الرغم من أنه تم التوصل إلى العديد من اتفاقيات وقف إطلاق النار بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع منذ اندلاع القتال لأول مرة في السودان ، إلا أنها سرعان ما انهارت ، حيث تبادل الجانبان اللوم في الانهيار.

يقول الغويل إنه يجب تقديم المساعدات الإنسانية مثل المياه والمأوى والغذاء والمساعدات الطبية للمدنيين الفارين وكذلك للنازحين داخليًا ، في حين أن الدعم المالي أمر حيوي للمساعدة في استقرار الاقتصاد ووقف عودة التطرف في مهده.

مواطنون سودانيون يحفرون ثقوبًا صغيرة على الشاطئ للحصول على مياه الشرب على ضفاف النيل الأبيض وسط نقص في إمدادات المياه مع استمرار الاشتباكات في الخرطوم في 6 مايو 2023 (رويترز)

ويقول إنه بالنظر إلى المستقبل ، يجب على المجتمع الدولي اتخاذ إجراءات وقائية من خلال تبادل المعلومات الاستخباراتية مع قوات الأمن السودانية وتدريبها لمنع انتشار الجماعات المتطرفة التي يمكن أن تستفيد من فراغ السلطة.

يبقى موعد انتهاء القتال بين البرهان وداقلو غير واضح. وأعلن كلا الفصيلين أنهما سيطرتان على مناطق رئيسية في الخرطوم وأجزاء أخرى من البلاد.

شارك فايز ، وهو مواطن سوداني أراد أن يُعرف باسمه الأول فقط ، مع عرب نيوز مؤخرًا بأفكاره حول الاضطرار إلى الفرار من وطنه ومخاوفه بشأن المستقبل. لقد كان منهكًا بعد أن أنهى رحلة محفوفة بالمخاطر من السودان عبر الحدود الشمالية إلى مصر مع عروسه الجديدة.

سودانيون يحملون حقائب في بلدة وادي حلفا على الحدود مع مصر في 4 مايو 2023 أثناء فرارهم من القتال بين الجنرالات السودانيين المتنافسين. (أ ف ب)

“تمكنا ، نجونا. لا أعرف ما الذي سيتحول السودان إليه. أخشى أن أفكر في الأمر. وقال فايز ، بدلا من الاستيقاظ على صوت الصلاة ، فإن أحبائي الذين ما زالوا عالقين هناك يستيقظون على صوت الانفجارات.

“أصلي من أجل سلامتهم ، وأدعو لبلدي ، وأدعو ألا نتحول إلى أسوأ نسخة من أنفسنا وأسوأ نسخة خاطئة من الإسلام ، ونقتل بعضنا البعض تحت أيديولوجيات كاذبة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *