arab reality news سياسة رئيسي يحل محل شمخاني رئيس الأمن منذ فترة طويلة

رئيسي يحل محل شمخاني رئيس الأمن منذ فترة طويلة




يمثل إيجاد حلول لتغير المناخ والصراع في الشرق الأوسط تحديات ملحة لمؤتمر COP28

دبي: مع اقتراب الأرض من حافة الهاوية حيث تلوح في الأفق الآثار المدمرة لتغير المناخ ، أصبح من الضروري الاستجابة لهذا العالم سريع التغير. بينما يستعد المجتمع الدولي للمؤتمر الثامن والعشرين للأطراف ، أو COP28 ، الذي تستضيفه دولة الإمارات العربية المتحدة ، من الأهمية بمكان التأكيد على أهمية هذا التجمع العالمي في معالجة التفاعل المعقد بين المرونة المناخية والمناطق المتضررة من النزاعات.

يلقي تقرير سياسي صدر مؤخرًا بالاشتراك بين اللجنة الدولية للصليب الأحمر والصليب الأحمر النرويجي الضوء على التفاقم المقلق للاحتياجات الإنسانية في المنطقة. يلقي هذا التقرير ، الذي يحمل عنوان “إنجاح التكيف: معالجة الآثار المعقدة لتغير المناخ والتدهور البيئي والصراع في الشرقين الأدنى والأوسط” ، الضوء على الوضع الصعب الذي تواجهه المجتمعات في المنطقة.

ويشدد تقرير اللجنة الدولية للصليب الأحمر على أن تغير المناخ ليس مجرد قضية بيئية بل هو تهديد كبير للأمن البشري ، مما يزيد من تفاقم نقاط الضعف الموجودة. يسلط التقرير الضوء على الروابط المعقدة بين المجتمعات المهمشة ، والنزاعات المسلحة ، والأزمات الإنسانية ، مؤكداً على الحاجة الملحة لمواجهة هذه التحديات المترابطة.

للخوض في الترابطات المعقدة بين المرونة المناخية ، والمناطق المتضررة من النزاعات ، والحاجة الملحة لتمويل المناخ ، اجتمعت لجنة من الخبراء في دبي مؤخرًا لاستكشاف هذه الأزمة متعددة الأبعاد. وكان من بين المشاركين في المنتدى كلير دالتون ، رئيسة بعثة اللجنة الدولية في الإمارات العربية المتحدة ، وتروند إتش جي رودي ، القائم بأعمال السفارة النرويجية في الإمارات العربية المتحدة ، وهيلينا دي يونغ ، كبيرة مستشاري فريق COP28 الإماراتي.

تمويل المناخ للمناطق المتأثرة بالصراع

في البلدان المتضررة من النزاعات ، لا يكمن التحدي في مكافحة تغير المناخ فحسب ، بل يكمن أيضًا في التعامل مع الديناميكيات الاجتماعية والسياسية المعقدة. أكد دالتون أن التمويل المناخي يجب أن يوجه بشكل فعال إلى البلدان التي تتصارع مع الصراعات. والنتيجة التي تأمل أن تراها من COP28 في الإمارات العربية المتحدة هي أن “تمويل المناخ يتم توجيهه بشكل أفضل إلى البلدان التي تعاني من النزاعات بطرق يمكن تطبيقها واستخدامها عمليًا.” ومع ذلك ، فإن الوضع الحالي يمثل عقبات ، مثل النظم المصرفية غير الموثوقة والعديد من العوامل الأخرى التي تعيق التمويل الفعال للمناخ.

يسلط التقرير الضوء على الحواجز الهائلة التي تواجه الوصول إلى التمويل متعدد الأطراف للمناخ لمشاريع التكيف التي تقودها الدولة في البلدان المتأثرة بالصراعات. تتجسد هذه التحديات نتيجة لشروط الحوكمة الصارمة ونفور معين من الاستثمار في سياقات متقلبة.

اعتبارًا من كانون الثاني (يناير) 2022 ، نجح 19 مشروعًا منفردًا في العراق وسوريا واليمن في الحصول على الموافقة على التمويل بنجاح ، حيث يمثل المبلغ المصروف أقل من 0.5 في المائة من المخصصات العالمية لأموال مشاريع المناخ. ويؤكد هذا التفاوت الصارخ الحاجة الملحة لمعالجة محدودية الوصول إلى التمويل المناخي واستخدامه في المناطق المتأثرة بالصراع.

للتغلب على هذه العقبات ، يدعو دالتون إلى تعاون جميع قطاعات المجتمع ، مشددًا على ضرورة تضافر الجهود من أجل تطوير حلول ملموسة وقابلة للتنفيذ.

بينما تقر اللجنة الدولية بأنها تعمل على هامش مفاوضات المناخ ، فإنها تدرك ضرورة معالجة تغير المناخ بسبب تأثيره على المناطق التي تخدمها. يتطلب تحقيق ذلك استراتيجيات ملموسة وإجراءات ملموسة تتجاوز مجرد الاتفاق على أهمية التكيف.

“ليست حقيقة أننا نتفق جميعًا على أن هذا يجب أن يحدث ، ولكن هذا هو الكيفية. ما هي بعض الطرق الملموسة للغاية التي يمكن أن يحدث بها هذا غدًا لأنه مطلوب بعد ذلك بعد مؤتمر الأطراف. وأعتقد أن هذا يحدث بطريقتين لأنه ليس فقط في شكل مفاوضات ، ولكن أيضًا في توفير مساحة للجهات الفاعلة للالتقاء والنظر في بعض هذه القضايا. لذلك أعتقد أن توقعي الثاني هو أن نجد طريقة للقيام بذلك. كما تعلم ، فإن السؤال المتبقي هو من يمكنه مساعدتنا في تحقيق هذه النتيجة. لذا ، نعم ، المال في أماكن مثل الصومال واليمن والعراق وأي من هذه الأماكن التي تحتاج إلى هذا الدعم ، “قال دالتون.

تطرق دالتون أيضًا إلى كيفية لعب المبادرات الصغيرة الحجم دورًا مهمًا في بناء قدرة المجتمع على الصمود وسط التحديات المرتبطة بإلغاء تحديد أولويات العمل المناخي في البيئات المتأثرة بالصراع ، مستشهداً بحلول مثل التثقيف حول الممارسات الزراعية المستدامة ، وتوزيع المناخ. – أصناف البذور القادرة على الصمود لتعزيز الأمن الغذائي وبناء قدرة المجتمع على الصمود.

للنزاعات المسلحة تأثير مزدوج على البيئة ، بشكل مباشر وغير مباشر ، مع عواقب وخيمة على رفاهية الإنسان. وتؤدي مثل هذه النزاعات إلى تآكل هياكل الحوكمة البيئية وتعطيل النظام المجتمعي ، مما يؤدي إلى استمرار الظروف المؤدية إلى التدهور البيئي. وبالتالي ، فإن الضرر البيئي المباشر الناجم عن الصراع والتدهور اللاحق للأنظمة البيئية يقوض توافر الموارد الطبيعية ، مما يجعل المجتمعات أكثر عرضة لتداعيات تغير المناخ.

يقدم التقرير أمثلة مقنعة تسلط الضوء على كيف يمكن لأعمال التدهور البيئي المتعمدة أن تزيد من الخطر المباشر الذي تواجهه مجموعات سكانية كبيرة. ومن الأمثلة البارزة ، الاستيلاء على سد الموصل العراقي في عام 2014 ، الأمر الذي عجل بخطر انهيار السد الذي يلوح في الأفق. ويؤكد التهديد المصاحب للتدمير المتعمد للسد والفيضان في بغداد على الحاجة الملحة لزيادة اليقظة والمساءلة في حماية أنظمة البنية التحتية الحيوية وحماية المجتمعات الضعيفة.

سلط دالتون الضوء على ضرورة التعامل مع سكان المناطق المتضررة من النزاع ، والاعتراف بتجاربهم المعيشية ودمج وجهات نظرهم في مبادرات المرونة المناخية ، قائلاً: “نحن بحاجة إلى الاستماع إلى هؤلاء الأشخاص حول التغييرات التي رأوها ، وحول الحلول التي قاموا بها تصور قد يكون “.

يقر هذا النهج بأهمية المعرفة المحلية ويضمن أن تكون استراتيجيات التكيف وثيقة الصلة بالسياق وتستجيب للتحديات المحددة التي تواجهها هذه المجتمعات. من خلال تعزيز الروابط بين المستويات المحلية والوطنية والإقليمية والعالمية ، يمكن إنشاء إطار شامل ومتكامل ، يتضمن حلولًا ونهجًا متنوعة لمعالجة القضايا متعددة الأوجه الناشئة عن تغير المناخ والصراع.

“تحتاج المجتمعات إلى فهم كيف يمكنهم أن يكونوا جزءًا من الحل أيضًا وما يمكنهم فعله بطريقتهم الخاصة حتى لا يزيد الوضع سوءًا. وهذا بالضبط نفس الشيء بالنسبة للعاملين في المجال الإنساني. لدينا مبدأ “لا ضرر ولا ضرار”. كيف يمكننا الاستجابة لاحتياجات الناس ولكن دون جعلها أسوأ بالنسبة لهم فيما يتعلق بالمساعدة التي نقدمها؟ ” قالت.

إعادة النظر في أولويات التمويل المناخي

يلفت التقرير الانتباه إلى التناقضات بين تدفقات التمويل المتعلق بالمناخ ، وقابلية التأثر بتغير المناخ ، والبلدان التي تمزقها النزاعات. سلط دي يونج ، كبير مستشاري فريق COP28 الإماراتي ، الضوء على إحصائية مزعجة: من بين 46 دولة مدرجة على أنها أقل البلدان نمواً ، هناك 22 دولة متأثرة بالصراع والهشاشة.

ومن المفارقات أن هذه الدول التي تعاني من النزاعات تتلقى أقل قدر من التمويل المتعلق بالمناخ ، مما يؤدي إلى تفاقم ضعفها أمام كل من النزاعات وتغير المناخ. يديم هذا المأزق حلقة مفرغة ، مما يعيق قدرة الحكومات على معالجة هذه التحديات المتشابكة بفعالية. لكسر هذه الحلقة ، يدعو De Jong إلى نقلة نوعية في تمويل المناخ ، مع تركيز متجدد على إعطاء الأولوية للدول المتضررة من النزاعات. تسلط الضوء على أهمية إشراك مقدمي تمويل المناخ ، وبنوك التنمية متعددة الأطراف ، والمنظمات الإنسانية ، والجهات الفاعلة في بناء السلام في إيجاد الحلول.

“هذا شيء نود تغييره. إنه ليس سهلا. هذه مشكلة معقدة إلى حد ما. لكن ميزة التركيز على هذا كرئاسة COP28 هي أنه يمكننا التحدث إلى جميع مقدمي تمويل المناخ هؤلاء ، حتى نتمكن من التحدث إلى بنوك التنمية متعددة الأطراف ، ويمكننا التحدث إلى الجهات الفاعلة الإنسانية والجهات الفاعلة في بناء السلام في هذا الفضاء لجلب الجميع حقًا. منهم معًا للنظر في الحلول. لأن الحلول موجودة. نحن نعلم أن هناك الكثير من الممثلين القادرين على العمل في هذه الأماكن ، “قال De Jong.

الميثاق العالمي للتكيف مع المناخ

لمعالجة هذا الخلل في التوازن ، يقترح De Jong نقلة نوعية في تمويل المناخ ، مع التركيز مجددًا على إعطاء الأولوية للدول المتضررة من النزاعات. تسلط الضوء على أهمية إشراك مقدمي تمويل المناخ ، وبنوك التنمية متعددة الأطراف ، والمنظمات الإنسانية ، والجهات الفاعلة في بناء السلام في إيجاد الحلول. يمكن أن يؤدي الاتفاق العالمي الذي يتضمن حلولًا قابلة للتنفيذ مثل إجراءات التطبيق المبسطة ومعايير الأهلية المعدلة للجهات الفاعلة المتأثرة بالصراع وزيادة المرونة في مواقع المشروع إلى التقدم في جهود التكيف مع المناخ.

“لن يكون كل شيء مختلفًا في COP28 ، لكننا نريد حقًا أن نرى خطوة كبيرة جدًا إلى الأمام في COP28. ويمكن أن يكون هذا ، على سبيل المثال – وستكون هذه نتيجة حلمي – في شكل نوع من الاتفاق العالمي الذي سيوقع عليه كل هؤلاء الفاعلين ولا يشمل فقط المبادئ التي نتفق عليها جميعًا ، ولكن هذا أيضًا ستشمل اثنين على الأقل من الحلول لهذه القضايا ، “قال دي يونج.

“اقتراحنا هو بالأساس الميثاق العالمي الذي أشرت إليه. لذا أعتقد أن هذا سيركز أكثر على التغييرات في طيف السياسة. ولكن يمكن ، على سبيل المثال ، أن تشمل أيضًا مثل مرفق إقليمي لتعزيز القدرات من شأنه أن يساعد الحكومات على تطبيق وتطوير مشاريع تكيف قوية من شأنها أن تبني أساسًا مجموعة من مشاريع التكيف التي من شأنها أن تساعدهم على المدى الطويل ، لذلك لن وقال دي يونج: “يجب أن تتضمن بالضرورة صندوقًا”.

مع رئاسة COP28 ، تهدف دولة الإمارات العربية المتحدة إلى إنشاء منصة تجمع بين مختلف الجهات الفاعلة لاستكشاف الحلول بشكل جماعي. يشدد De Jong على الحاجة إلى الاستفادة من الزخم الحالي للتغيير ، مؤكداً أن COP 28 هو نقطة انطلاق نحو معالجة هذه القضايا المعقدة بشكل شامل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *