arab reality news سياسة رئيس القضاء الإيراني يهدد بمحاكمة غير المحجبات “بلا رحمة”

رئيس القضاء الإيراني يهدد بمحاكمة غير المحجبات “بلا رحمة”




أفادت وسائل إعلام إيرانية ، السبت ، أنه في مواجهة عدد متزايد من النساء اللائي يتحدن قواعد اللباس الإلزامي ، هدد رئيس القضاء الإيراني بمقاضاة النساء اللواتي يظهرن في الأماكن العامة غير المحجبات “بلا رحمة”.

ويأتي تحذير غلام حسين محسني إيجي في أعقاب بيان لوزارة الداخلية يوم الخميس عزز قانون الحجاب الإلزامي للحكومة.

ونقلت عدة مواقع إخبارية عن إجي قوله “كشف النقاب يعادل عداوة لقيمنا”. وقال إن من “يرتكبون مثل هذه الأفعال الشاذة سيعاقبون” و “سيحاكمون بلا رحمة” ، دون أن يذكر ما يترتب على العقوبة.

قال إيجي ، كبير القضاة في إيران ، إن ضباط إنفاذ القانون “ملزمون بإحالة الجرائم الواضحة وأي نوع من الشذوذ الذي يتعارض مع القانون الديني ويحدث علنًا إلى السلطات القضائية”.

تخلى عدد متزايد من الإيرانيات عن الحجاب منذ وفاة امرأة كردية تبلغ من العمر 22 عامًا في حجز شرطة الآداب في سبتمبر الماضي. تم اعتقال مهسا أميني بتهمة انتهاك قاعدة الحجاب.

أخمدت القوات الحكومية بعنف شهورًا من التمرد الذي اندلع في جميع أنحاء البلاد بعد وفاتها.

ومع ذلك ، في ظل المخاطرة بالاعتقال لمخالفتها قواعد اللباس الإلزامية ، تُرى النساء على نطاق واسع في مراكز التسوق والمطاعم والمتاجر والشوارع في جميع أنحاء البلاد. انتشرت مقاطع فيديو لنساء غير محجبات يقاومن شرطة الآداب على وسائل التواصل الاجتماعي.

بموجب الشريعة الإسلامية الإيرانية ، التي فُرضت بعد ثورة 1979 ، تُلزم النساء بتغطية شعرهن وارتداء ملابس طويلة وفضفاضة لإخفاء شخصياتهن. واجه المخالفون توبيخًا عامًا أو غرامات أو اعتقالًا.

وقال بيان وزارة الداخلية ، الذي وصف الحجاب بأنه “أحد الأسس الحضارية للأمة الإيرانية” و “أحد المبادئ العملية للجمهورية الإسلامية” ، إنه لن يكون هناك “تراجع أو تسامح” في هذا الشأن.

وحث المواطنين العاديين على مواجهة النساء غير المحجبات. شجعت مثل هذه التوجيهات في العقود الماضية المتشددين على مهاجمة النساء دون إفلات من العقاب.

وأمرت السلطات الإيرانية ، السبت ، باعتقال امرأتين بعد أن ظهر مقطع فيديو فيروسي يظهر تعرضهما لهجوم من قبل رجل لعدم ارتدائه الحجاب.

ظهرت لقطات فيديو تم تداولها على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي في إيران ، حيث تظهر الزبونتان اللتان لم تكنا ترتديان الحجاب الإلزامي أو الحجاب ، في متجر يتعرضان للاعتداء من قبل رجل بعد مشادة كلامية.

تُظهر اللقطات الرجل وهو يصب دلوًا مما يبدو أنه زبادي على رأسي المرأتين قبل أن يواجهه صاحب المتجر.

وأصدرت السلطات مذكرة توقيف بحق الرجل “بتهمة ارتكاب عمل مهين والإخلال بالنظام” ، حسبما أفاد موقع ميزان أونلاين التابع للسلطة القضائية.

لكنها أضافت أنه تم إصدار مذكرات توقيف بحق السيدتين بتهمة “ارتكاب فعل محظور” بخلع حجابهما.

وأضافت أنه “تم إصدار الإخطارات اللازمة لصاحب المحل في حال حدوث ذلك امتثالاً للمبادئ القانونية والشرعية وفقاً للأنظمة”.

* مع وكالة فرانس برس ورويترز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *