arab reality news سياسة روسيا تستضيف جولة جديدة من المحادثات لتطبيع العلاقات بين سوريا وتركيا

روسيا تستضيف جولة جديدة من المحادثات لتطبيع العلاقات بين سوريا وتركيا




مصر تستعد لتدفق اللاجئين مع تفاقم الأزمة الإنسانية في السودان

القاهرة: لطالما كانت مصر وجهة مفضلة بين اللاجئين الفارين من الصراع والاضطهاد والمشاكل الاقتصادية في بلدان في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشرق إفريقيا ، إما كمكان للجوء أو للتوقف في طريقهم إلى أوروبا.

الآن ، مع العنف والفوضى التي تجتاح جارتها الجنوبية ، السودان ، تستعد السلطات في القاهرة لموجة جديدة من اللاجئين الباحثين عن الأمان والتوظيف والخدمات الصحية الفعالة. وبحسب تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز ، فر أكثر من 15 ألف سوداني من إقليم دارفور إلى تشاد المجاورة.

نجح يوم الأحد في إجلاء 436 مصرياً من السودان عبر البر. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد ، إن عمليات الإجلاء ستتواصل من أجل ضمان العودة الآمنة والسليمة لجميع المواطنين المصريين.

الناس يستعدون لركوب حافلة تقلع من الخرطوم في 24 أبريل 2023 ، مع احتدام المعارك في المدينة بين الجيش والقوات شبه العسكرية. (أ ف ب)

بالفعل موطن لمجتمع سوداني يقدر بنحو أربعة ملايين ، تقدم مصر القليل من الوظائف المربحة التي كان المهاجرون السودانيون يبحثون عنها تقليديًا في منطقة الخليج ، لكنها تعتبر وجهة أسهل وغالبًا ما تكون مألوفة.

نظرًا لقربها الجغرافي وتاريخها المشترك ، يمكن للشباب السوداني السفر إلى مصر بثمن بخس للبحث عن عمل ، بينما يمكن للعائلات التماس الرعاية الصحية والتعليم لأطفالهم وربما حياة مستقرة.

على الرغم من عدم وجود أرقام متاحة للجمهور لإظهار اتجاهات الهجرة الأخيرة من السودان إلى مصر ، تقول السلطات إن الأرقام كانت في ارتفاع منذ عام 2019 ، عندما أدت انتفاضة إلى الإطاحة بالزعيم السوداني السابق عمر البشير.

بحسب نائلة جبر ، رئيسة اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار ، فإن مصر تضم حوالي 300 ألف لاجئ مسجل.

وقال جبر لأراب نيوز: “بالإضافة إلى عدد اللاجئين المسجلين ، هناك حوالي تسعة ملايين أجنبي يعيشون في مصر ، منهم حوالي أربعة ملايين سوداني ونصف مليون من جنوب السودان”.

ويمكن للأشخاص الذين يعانون من نزاعات سياسية أو عرقية أو دينية ، وآخرها السودان ، الحصول على وضع اللاجئ وفقًا لاتفاقيات الأمم المتحدة المتعلقة بهذا الملف. تحدد الاتفاقيات شرعية اللجوء ، ومصر ترحب بأي لاجئ من أي دولة “.

ومع ذلك ، وبسبب العبء المالي والضغوط الاجتماعية التي يمكن أن يفرضها قبول مثل هذه الأعداد الكبيرة من اللاجئين على الدول والمجتمعات المضيفة ، يشعر الكثيرون بالقلق بشأن قدرة مصر على استيعاب هذه الأعداد.

وقال جبر: “نظرًا لوجود عدد كبير من المهاجرين في مصر يأتون إلى مصر بشكل غير قانوني ، فإن الهجرة غير الشرعية ظاهرة يصعب قياسها ، ويصعب على مصر تحملها خلال هذه الفترة”.

ارتفع عدد السودانيين الذين يلتمسون اللجوء في مصر بسرعة في السنوات الأخيرة بسبب نوبات الصراع المتكررة وعدم الاستقرار السياسي المزمن والركود الاقتصادي في كل من السودان وجنوب السودان.

يحتوي هذا القسم على نقاط مرجعية ذات صلة ، موضوعة في (حقل الرأي)

بينما في الماضي ، استخدم العديد من اللاجئين من جميع أنحاء المنطقة مصر وساحلها المتوسطي كنقطة انطلاق للرحلة المحفوفة بالمخاطر إلى أوروبا ، يختار الكثيرون الآن البقاء ، مستفيدين من الاستقرار النسبي في البلاد.

وقال جبر “عدد المهاجرين غير الشرعيين إلى مصر سيزداد خلال الفترة المقبلة ، حيث كانت مصر ممرًا للمهاجرين غير الشرعيين ، لكنها تحولت إلى دولة مستقرة بسبب السيطرة على الحدود”.

إذا بدأ السودانيون النازحون بسبب القتال الحالي في الوصول بأعداد كبيرة ، فقد تضطر السلطات المصرية إلى التفكير في إنشاء مخيمات رسمية لمنع حدوث حالة طوارئ إنسانية أو انهيار أمني.

وقال المعلق المصري محمد السيد لـ “عرب نيوز”: “إذا استمرت الأزمة في السودان واستمر الوضع هناك في التدهور وتحولت إلى حرب أهلية مثل الحالة السورية ، فإن نسبة اللاجئين السودانيين سترتفع بنسبة كبيرة”.

إذا كان من الطبيعي أن يمر 1500 سوداني عبر المعبر البري كل يوم ، فسيكون عدد المارة حوالي 15000 ، وبعد ذلك سيكون أمام مصر خياران.

“الخيار الأول هو فتح بوابة اللاجئين دون رقابة ، وفي ذلك الوقت ستضطر الدولة إلى وضعهم في مخيمات لأن الدولة غير قادرة على استيعاب هذا العدد داخل البلاد”.

أما بالنسبة للخيار الثاني ، فسيتعين على مصر بعد ذلك تغيير تعاملها بشكل كامل مع وضع اللاجئين ، وسيكون اللجوء وفقًا لاتفاقيات الأمم المتحدة المنظمة لهذا الأمر.

“مصر لن تكون قادرة على استيعاب نصف سكان السودان ، فالكارثة ستكون كبيرة ، خاصة في ظل أزمة اقتصادية حادة”.

في الواقع ، إذا تصاعد القتال بين الفصائل في السودان ، فقد تضطر أعداد كبيرة إلى الفرار عبر الحدود. قُتل ما لا يقل عن 400 شخص في اشتباكات بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في الأيام الأخيرة.

بعد الإطاحة بالبشير في عام 2019 ، أدى انقلاب عسكري في أكتوبر 2021 إلى تفكيك جميع المؤسسات المدنية وإلغاء اتفاقية تقاسم السلطة التي تم وضعها.

بعد احتجاجات شعبية واسعة النطاق ، وقعت الجهات العسكرية والمدنية اتفاقية إطارية في ديسمبر 2022 بهدف العودة إلى المسار نحو الديمقراطية التي يقودها المدنيون.

ومع ذلك ، استمر الصراع على السلطة بين الجهتين العسكريتين الرئيسيتين في السودان على الرغم من الاتفاق الإطاري ، الذي نص على دمج قوات الدعم السريع في القوات المسلحة السودانية.

يقود الفريق الركن فتاح البرهان ، قائد القوات المسلحة ، المجلس السيادي الانتقالي الحاكم في البلاد ، بينما يقود نائبه السابق الفريق محمد حمدان دقلو ، المعروف باسم حميدتي ، قوات الدعم السريع.

وقد دعت القوات المسلحة في البرهان إلى استكمال الدمج على مدى عامين ، في حين أصرّت قوات الدعم السريع بقيادة حميدتي على أن يتم ذلك على مدى 10 سنوات.

أدى القتال الحالي في السودان إلى تفاقم الوضع الإنساني المتردي بالفعل في البلاد. وفقًا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ، OCHA ، يحتاج حوالي 15.8 مليون سوداني إلى مساعدات إنسانية – بزيادة 10 ملايين عن عام 2017.

في فبراير من هذا العام ، حتى قبل جولة العنف الأخيرة ، حذرت الأمم المتحدة من أن أكثر من ثلث سكان السودان سيحتاجون إلى مساعدات إنسانية في عام 2023 وسط تزايد النزوح والجوع.

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) إن حوالي أربعة ملايين طفل دون سن الخامسة ، وكذلك النساء الحوامل والمرضعات ، كانوا من بين أكثر الفئات ضعفاً وبحاجة إلى خدمات التغذية المنقذة للحياة.

كان السودان بالفعل أحد أفقر دول العالم عندما انقطعت المساعدات الدولية التي يعتمد عليها في أواخر عام 2021 ردًا على الانقلاب الذي عطّل انتقاله الديمقراطي.

بالإضافة إلى الصراع والجوع وسوء التغذية ، يعد السودان أحد أكثر البلدان تضررًا من تغير المناخ. أثرت الفيضانات الواسعة النطاق في العام الماضي على حوالي 349000 شخص ، مما أدى إلى زيادة في الأمراض مثل الملاريا ، مما ساهم في زيادة النزوح.
كما تعمقت المشكلات الاقتصادية في أعقاب جائحة COVID-19.

كما أن الظروف في مصر صعبة أيضًا ، حيث بلغ التضخم أعلى مستوياته منذ ما يقرب من أربع سنوات ، وحوالي ربع الشباب عاطلون عن العمل ، وفقًا لمنظمة العمل الدولية.

غالبًا ما ينتهي الأمر بالشباب السوداني الذي يعيش في مصر إلى العمل في وظائف وضيعة في المصانع أو كمساعدة منزلية. ومع ذلك ، لديهم مجتمع يمكنهم الاعتماد عليه ويمكن أن يكسبوا أكثر مما يفعلون في المنزل.

أيضًا ، يقول أفراد الجالية السودانية الذين يعيشون بالفعل في مصر إنهم يشعرون بعلاقة وثيقة مع جيرانهم المصريين ومندمجين جيدًا.

يعتقد عبد الله المحجوب المرغني ، رئيس اللجنة السودانية العليا لمبادرة “شكرا يا مصر” ، التي أسسها سودانيون وافدون ، أن المجتمع قد عومل معاملة حسنة.

“انطلقت المبادرة من قبل مجموعة من أفراد الجالية السودانية المقيمين في الأراضي المصرية ، وتأتي كمصدر فخر وتقدير للشعب والحكومة المصرية للجهود المبذولة من أجل الجالية السودانية داخل مصر ومعاملتهم على أنها مواطنون مصريون دون تمييز.

“انصهر الشعب السوداني مع الشعب المصري وأصبح نسيجًا واحدًا وهو تماسك يمتد عبر التاريخ”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *