arab reality news علوم سجل العلماء الآن موجات دماغية من الأخطبوطات المتحركة بحرية

سجل العلماء الآن موجات دماغية من الأخطبوطات المتحركة بحرية





لأول مرة ، سجل العلماء موجات دماغية من الأخطبوطات المتحركة بحرية. تكشف البيانات عن بعض الأنماط غير المتوقعة ، على الرغم من أنه من السابق لأوانه معرفة ذلك كيف تتحكم أدمغة الأخطبوط في سلوك الحيوانات، تقرير الباحثون 23 فبراير في علم الأحياء الحالي.

يقول عالم الأعصاب روبين كروك من جامعة ولاية سان فرانسيسكو ، والذي لم يشارك في الدراسة: “تاريخيًا ، كان من الصعب جدًا إجراء أي تسجيلات من الأخطبوطات ، حتى لو كانت مخدرة”. “حتى عندما لا تتحرك أذرعهم ، يكون الجسم كله مرنًا للغاية” ، مما يجعل تثبيت معدات التسجيل أمرًا صعبًا.

تميل الأخطبوطات أيضًا إلى أن تكون مشاكسة وذكية. هذا يعني أنهم لا يتحملون عادة المعدات غير المريحة التي تستخدم عادة لتسجيل موجات الدماغ في الحيوانات ، كما تقول عالمة الأعصاب تامار جوتنيك من جامعة نابولي فيديريكو 2 في إيطاليا.

للتغلب على هذه العوائق ، قام جوتنيك وزملاؤه بتكييف مسجلات البيانات المحمولة التي تستخدم عادةً على الطيور ، وأدخلوا الأجهزة جراحيًا في ثلاثة أخطبوطات. كما وضع الباحثون أقطاب تسجيل داخل مناطق من دماغ الأخطبوط تتعامل مع التعلم والذاكرة. ثم قام الفريق بتسجيل الأخطبوطات لمدة 12 ساعة بينما كانت رأسيات الأرجل تمارس حياتها اليومية – النوم والسباحة والاستمالة – في الخزانات.

ظهرت بعض أنماط موجات الدماغ عبر الأخطبوطات الثلاثة في فترة الـ 12 ساعة. على سبيل المثال ، تشبه بعض الموجات نشاطًا في الحُصين البشري ، والذي يلعب دورًا مهمًا في تقوية الذاكرة. كانت موجات الدماغ الأخرى مماثلة لتلك التي تتحكم في دورات النوم والاستيقاظ في الحيوانات الأخرى.

كما سجل الباحثون بعض موجات الدماغ التي قالوا إنها لم تشاهد من قبل في أي حيوان. كانت الموجات بطيئة بشكل غير عادي ، حيث كانت تدور مرتين فقط في الثانية ، أو 2 هرتز. كانت أيضًا قوية بشكل غير عادي ، مما يشير إلى مستوى عالٍ من التزامن بين الخلايا العصبية. في بعض الأحيان ، يلتقط قطب كهربائي واحد الموجات الغريبة ؛ في أوقات أخرى ، ظهروا على أقطاب كهربائية متباعدة ،

يقول جوتنيك إن مراقبة هذه الأنماط أمر مثير ، لكن من السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت مرتبطة بسلوك معين أو نوع من الإدراك. التجارب مع المهام المتكررة ضرورية لفهم كامل لكيفية تنشيط مناطق الدماغ هذه في الأخطبوطات أثناء التعلم.

يقول كروك إن البحث الجديد مثير لأنه يوفر تقنية للباحثين المستقبليين لمراقبة نشاط الدماغ في الأخطبوطات المستيقظة والتي تتصرف بشكل طبيعي. يمكن استخدامه لاستكشاف نشاط الدماغ وراء الحيوانات قدرات تغيير اللونرؤية مذهلة أنماط النوم والتحكم الماهر في الذراع (SN: 1/29/16 ؛ SN: 25/3/21).

الأخطبوطات ذكية للغاية ، لذلك من خلال دراسة المخلوقات “يمكنك الحصول على أفكار حول ما هو مهم للذكاء” ، كما يقول جوتنيك. “المشاكل التي تواجهها الحيوانات هي نفس المشاكل ، لكن الحلول التي يجدونها متشابهة أحيانًا ومختلفة في بعض الأحيان وكل هذه المقارنات تعلمنا شيئًا ما.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *