arab reality news سياسة شبح عدم الاستقرار يطارد جيران السودان الضعفاء الذين مزقهم العنف

شبح عدم الاستقرار يطارد جيران السودان الضعفاء الذين مزقهم العنف



[ad_1]

روما: الآن في أسبوعه الثالث ، القتال الذي اندلع في 15 أبريل بين القوات المسلحة السودانية بزعامة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو لا يُظهر أي بوادر للتراجع.

وأدى العنف ، الذي اجتاح مساحات شاسعة من البلاد ، إلى قلق جيران السودان من أنه سيمتد عبر الحدود ، مما أدى إلى مزيد من العنف والفوضى في منطقة هشة بالفعل.

تم التأكيد على هذه النقطة يوم الاثنين من قبل المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في السودان ، عبده دينق ، الذي قال في إحاطة للدول الأعضاء: “الأثر الإقليمي غير المباشر للأزمة يشكل مصدر قلق بالغ”.

يقع السودان على حدود سبع دول – مصر وجنوب السودان وتشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى وليبيا وإثيوبيا وإريتريا. يقول الخبراء والمحللون الآن إن هناك خطرًا كبيرًا من امتداد الأزمة في السودان إلى تشاد وجنوب السودان غير المستقرة للغاية وحتى خارجها.

وقال آلان بوسويل من مجموعة الأزمات الدولية على تويتر “ما يحدث في السودان لن يبقى في السودان”.

وقال لعرب نيوز: “لا أحد من جيران السودان يستطيع تحمل دولة منهارة في السودان أو حرب كبرى تبدأ في الانتشار”. “المخاطر التي نراها ، إذا استمر هذا الأمر لفترة أطول ، هي خطر التشرذم الداخلي في صراع أكثر تعقيدًا في السودان يستمر في النمو. لسوء الحظ ، بدأنا بالفعل في رؤية ذلك الآن ، خاصة في الخرطوم “.

ومع ذلك ، أضاف بوسويل ، هناك “هذه النافذة حيث لا تزال في الغالب صراعًا ثنائيًا بين هذين (البرهان وداغالو). ولكن هناك أيضًا نافذة قبل أن نبدأ في رؤية ، على ما أعتقد ، تدخلًا خارجيًا جادًا. وكلما طال أمده ، زاد احتمال حدوث ذلك. بمجرد كسر هذا الختم ، من المحتمل أن نرى المزيد من اللاعبين الخارجيين يشاركون “.

يعكس خطر الانتشار الجيوسياسي الموقع الجغرافي للسودان عند تقاطع القرن الأفريقي والمحيط الهندي وأفريقيا جنوب الصحراء والعالم العربي بأسره. علاوة على ذلك ، يمر نهر النيل وكذلك أنابيب النفط عبر السودان ، وهي دولة غنية بالمعادن بما في ذلك الذهب والكروم والملح والجبس والأسمنت.

ما بدأ على شكل اشتباكات بين مجموعتين سودانيتين متنافستين بدأ بالفعل في التأثير سلبًا على المنطقة الأوسع.

قدرت الأمم المتحدة أن 100 ألف شخص سوف يفرون من الصراع السوداني نحو تشاد ، التي تستضيف بالفعل أكثر من نصف مليون لاجئ. لقد فر عشرات الآلاف من المواطنين السودانيين بالفعل من أعمال العنف الأخيرة في وطنهم ، ومعظمهم إلى جنوب السودان وتشاد.

وقال مات برايدن ، مدير Sahan Research ومقرها نيروبي ، لـ Arab News: “إنه وضع كارثي محتمل ونخاطر برؤية السودان يصبح دولة فاشلة أخرى ، لأنه قد لا يتم احتواء القتال بين هذين الفصيلين فقط”. “هناك خطر من أن يصبح الصراع أكثر تشتتًا وانخراط المزيد من الجهات الفاعلة.”

في حين أن أزمة اللاجئين في الدول المجاورة لها تأثير فوري ، قال مارتن بلوت ، زميل باحث أول في معهد دراسات الكومنولث ومقره لندن ، لأراب نيوز أن “الآثار طويلة المدى أكثر خطورة ويمكن أن تجتذب المنطقة بأسرها. ، وهذا هو السبب في أن الجميع يعملون بجد بشكل لا يصدق لمحاولة إيقافه “.

وأضاف: “من جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي والمنظمات الإقليمية والأمريكيين والبريطانيين والأوروبيين ، الجميع يكافحون حقًا للسيطرة على هذا الأمر.

“المشكلة هي أنه يمكن أن يقسم السودان إلى المنتصف.”


لاجئون سودانيون من منطقة تانديلتي يحتمون تحت شجرة في كفرون ، تشاد ، بالقرب من إشبارة ، 30 أبريل 2023 (AFP)

البرهان ، رجل سوداني تقليدي من قرية شمالية صغيرة ارتقى في صفوف الجيش ، يتطلع إلى الشمال للحصول على الدعم. من ناحية أخرى ، ولد دقلو في دارفور وهو من قبيلة الرزيقات العربية في الإقليم الغربي الذي ارتقى في الرتب ليصبح من أقوى وأغنى الرجال في السودان.

قال بلوت: “يحب دقلو أن يرى نفسه على أنه يمثل الأطراف وليس السكان النيليين ، لكنه كان شخصًا محوريًا في إنشاء الجنجويد في نزاع دارفور” ، مشيرًا إلى الميليشيا المعروفة محليًا باسم “الشياطين على صهوة الجياد” الذين اتهموا بسلسلة من جرائم الحرب خلال الحرب في دارفور.

على الرغم من أن الكثيرين في السودان يكرهون دقلو ، يقول بلوت إن لديه العديد من الحلفاء الدوليين الأقوياء الذين يزودونه بالسلاح مقابل الذهب السوداني.

بعد قولي هذا ، يعتقد بلوت أن الصراع قضية أفريقية وعربية يجب حلها. وقال “إنها ليست قضية دولية باستثناء المجتمع الدولي إذا أدخلوا قواتهم وأفرادهم ومواطنيهم”.


من تم إجلاؤهم يقفون على عبارة أثناء نقلها حوالي 1900 شخص عبر البحر الأحمر من بورتسودان إلى قاعدة الملك فيصل البحرية السعودية في جدة ، في 29 أبريل 2023 ، أثناء عمليات الإجلاء الجماعية من السودان. (أ ف ب)

حكومة جنوب السودان هي إحدى الجيران التي أعربت بالفعل عن قلقها العميق بشأن القتال الذي يخشون أن يتسرب عبر الحدود ويفسد عملية السلام الهشة في البلاد.

البلد الذي أنهكته الحرب ، وهو من أفقر دول العالم ، غير مجهز للتعامل مع المزيد من اللاجئين السودانيين. يعيش حوالي 12 مليون شخص في جنوب السودان ، منهم 2.3 مليون نازح داخليًا. ثلاثة أرباع السكان يعتمدون على المساعدات الإنسانية ، بحسب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

كما كتب روبرت بوكاغا في تقرير حديث في صحيفة عرب نيوز: “السودان يصدر النفط الخام الذي ينتجه جنوب السودان. أي تعطيل لهذا الترتيب التجاري يمكن أن يؤدي إلى عدم الاستقرار الاقتصادي للجمهورية الفتية ، التي عانت بالفعل من الآثار غير المباشرة للانتفاضات القبلية الأخيرة في شرق السودان “.

إحدى النتائج المباشرة للصراع هي أسعار صادرات النفط السودانية التي انخفضت يوم الجمعة من 100 دولار للبرميل إلى 70 دولارًا.

سريعحقائق

  • اجلت سفن سعودية 5197 شخصا من بورتسودان حتى يوم الاحد.

  • أكثر من 800 ألف شخص فروا من السودان هربًا من القتال بين الفصائل العسكرية.

  • 70٪ من المرافق الصحية في الخرطوم اضطرت للإغلاق نتيجة القتال.

إثيوبيا ، التي لا تزال تتعافى من الأزمة الإنسانية للحرب في تيغراي ، تشترك في حدود طويلة مع السودان. اعتبارًا من 23 أبريل ، فر مدنيون من 23 دولة من السودان الذي مزقته الصراعات إلى إثيوبيا ، وفقًا لمكتب الاتصالات الإقليمي في أماهارا.

وقال آرون مااشو ، الخبير الإثيوبي في القرن الأفريقي ، لصحيفة “أراب نيوز”: “لا يوجد مؤشر على أن إثيوبيا أو إريتريا تدعم أيًا من الجانبين ، لكنهم سينزعجون من مشاركة جهات فاعلة أخرى”. “إثيوبيا ، التي لم تحل مشاكلها بعد ، دعت علنًا طرفي النزاع في السودان لبدء حوار لحل الأمور سلميًا”.


مهاجرون سودانيون يحملون أمتعتهم يقفون في طابور في مطار معيتيقة في العاصمة الليبية طرابلس ، قبل أن يعودوا إلى بلادهم طواعية ، 15 ديسمبر 2021 (AFP)

من المرجح أن يتأخر حل الأزمة في ليبيا ، الواقعة إلى الشمال الشرقي من السودان ، بسبب الأحداث في السودان ، مع احتمال إضافي لحدوث انقسامات سياسية ومخاطر أمنية أكبر. ولا تزال البلاد تعتمد على السودان في التجارة التجارية وتسهيل عودة المرتزقة السودانيين من الأراضي الليبية.

وفقًا لتقديرات الأمم المتحدة ، فإن نتيجة الانتقال السلمي وإعادة الإعمار في ليبيا لديها القدرة على تعزيز الأداء الاقتصادي في السودان بمقدار 22.7 مليار دولار خلال الفترة من 2021 إلى 2025. ولكن الصراع في السودان الآن يؤدي إلى زيادة انعدام الأمن على الحدود في جنوب ليبيا ، خاصة بسبب تحركات المواطنين والمقاتلين النازحين عبر الحدود.

مصر ، الدولة التي تعاني من التضخم وأزمة الديون ، لديها أيضًا تاريخ من الصراع حول تقاسم المياه مع السودان ، حيث يعتمد كلاهما على نهر النيل الذي يتدفق من إثيوبيا.


لاجئون يعبرون الحدود إلى مصر عبر ميناء أرجين البري مع السودان في 27 أبريل 2023 (AFP)

وعلى مقربة من الوطن ، تواجه دارفور الواقعة في غرب السودان تهديدًا متجددًا بزعزعة الاستقرار. يخشى بوزويل من أن تؤدي الانقسامات السياسية العميقة في البلاد إلى صراعات قبلية جديدة هناك.

وقال لعرب نيوز: “من بعض النواحي ، هذا صراع بدأ في دارفور وهو الآن في الخرطوم”. ومع ذلك ، فإن دارفور ليست صراعا من جانبين أبدا. لديكم العديد من الجماعات المسلحة في دارفور. كما رأينا بالفعل ، فإن ما يحدث في دارفور لا يبقى في دارفور لأن البلدان المتاخمة لدارفور لديها العديد من الروابط العرقية ولا يمكنها وقف التدفقات عبر الحدود “.

وتابع: “في حين كان هناك الكثير من التركيز على الخرطوم ، فإن الصراع يحدث بالفعل في دارفور ومن السهل تخيل السيناريوهات التي ينتهي فيها المطاف بدارفور مسرحًا حيث يستمر هذا لأطول فترة.”

بالإضافة إلى زرع الفوضى وإثارة أزمة إنسانية في منطقة مضطربة بالفعل ، يتسبب القتال في السودان أيضًا في إحداث فوضى اقتصادية في شرق ووسط إفريقيا وخارجها.

وفقًا لموديز ، إذا أدت الاشتباكات إلى حرب أهلية مطولة في السودان ، فإن امتدادها إلى البلدان المجاورة سيضعف البيئة الأمنية في المنطقة ، مما يثير مخاوف بشأن جودة الأصول لقروض بنوك التنمية المتعددة الأطراف في جنوب السودان وتشاد وإثيوبيا ومصر.

وقال بوسويل إن الأمل الوحيد في إنهاء الكابوس السوداني هو وقف إطلاق النار.

حتى الآن ، تضغط كل من واشنطن والرياض من أجل وقف إطلاق النار. ومع ذلك ، مع استمرار الفوضى في التهام ليس فقط العاصمة السودانية ولكن في أجزاء أخرى من البلاد ، يخشى معظم المحللين والسكان على حد سواء أن يكون الأسوأ في المنطقة هو “الصراعات التي دمرت الحياة اليومية”.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *