arab reality news اقتصاد صناديق الثروة السيادية تقود نشاط الاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط

صناديق الثروة السيادية تقود نشاط الاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط




الرياض: في أول نتيجة علنية لها على الإطلاق بعد إدراجها في السوق المالية السعودية ، أعلنت مجموعة كابلات الرياض عن تحقيق صافي ربح مذهل قدره 351.9 مليون ريال سعودي (93.84 مليون دولار أمريكي) لعام 2022 ، مسجلاً زيادة بنسبة 46.6 في المائة عن العام السابق .

وسجلت الشركة التي تتخذ من الرياض مقراً لها نمواً في الإيرادات بنسبة 40.3 في المائة لتصل إلى 6.9 مليار ريال سعودي خلال نفس الفترة ، بينما زاد حجم مبيعاتها بنسبة 37.1 في المائة إلى 190 كيلو طن.

دفع الأداء القوي مجلس إدارة RCG إلى اقتراح توزيعات أرباح قدرها 225 مليون ريال سعودي بسعر 1.50 ريال سعودي للسهم عن العام المالي 2022 ، تماشياً مع توجيهاته السابقة وخاضعة لموافقة المساهمين في اجتماع الجمعية العمومية السنوي.

في مقابلة حصرية مع عرب نيوز ، قال الرئيس التنفيذي للشركة بورجان سيهوفاك: “أدى الطلب المحلي والإقليمي القوي إلى زيادة حجم المبيعات ، مما أدى إلى زيادة نمو المبيعات. تم تعزيز الربحية من خلال إجراءات تحسين SG&A (البيع ، النفقات العامة والإدارية) وإدارة التكلفة الإجمالية. ”

بورجان سيهوفاك الرئيس التنفيذي لشركة مجموعة كابلات الرياض. (صورة أمين سيد)

وتابع قائلاً إن قدرة RCG على الفوز بحصة أكبر من العطاءات محليًا وإقليميًا ترجع إلى “سمعتها الممتازة التي بنيناها على مدى عقود”.

مع توقع استمرار النشاط القوي في أسواق RCG الأساسية في الشرق الأوسط ، قال إنهم يتوقعون نموًا كبيرًا مدفوعًا بالطلب في الإيرادات في عام 2023 ، مع الحفاظ على قوتهم في حدود 3٪ إلى 5٪ ، “بينما من المتوقع أن تزيد النفقات الرأسمالية عن 200 مليون ريال سعودي. لدعم الطلبات القوية المتراكمة “.

تتوقع الشركة أن يرتفع صافي أرباحها برقم مزدوج في السنة المالية 2023.

قائمة تداول

تأسست شركة RCG في عام 1984 ، وتم إدراجها في تداول في 19 ديسمبر 2022 ، بعد أن نجحت في جمع 378 مليون دولار من طرح عام أولي.

بعد سجل طويل وقوي ، حيث حققت الشركة مكانة قيادية في قطاعها ، قال سيهوفاك إن الاكتتاب العام الأولي كان “خطوة تالية طبيعية في رحلة النمو لدينا – زيادة ملفنا الشخصي ، وتعزيز دافعنا المؤسسي ووضعنا في مكانة للتوسع في المستقبل . ”

يصف Sehovac عام 2022 بأنه “عام تاريخي” لأعمالهم ، ليس أقلها الظهور الناجح لـ RCG في البورصة السعودية ، ولكن للإبلاغ عن نمو كبير في كل من حجم المبيعات والإيرادات لعام 2022 بأكمله.

قال الرئيس التنفيذي: “لم تؤد مبيعات الشركة القوية ، إلى جانب التركيز الثابت على التميز التشغيلي والكفاءة ، إلى تحقيق ربحية رائعة فحسب ، بل ضمنت أيضًا نموًا مستدامًا على المدى الطويل”.

تعتبر RCG من بين 18 شركة أو صندوقًا عرضت أجزاء من أسهمها من خلال الاكتتابات الأولية العامة خلال العام الماضي حيث تواصل السوق المالية السعودية دفع نمو السوق في المنطقة.

في نهاية عام 2022 ، كان لدى تداول ما مجموعه 223 شركة مدرجة ، وبلغ إجمالي القيمة المعروضة 37.51 مليار ريال سعودي ، حيث تم طرح 2.96 مليار سهم / وحدة لجميع الاكتتابات الأولية.

وقال سيهوفاك إن سوق رأس المال السعودي هو أكبر سوق في المنطقة وأكثرها سيولة وجاذبية.
وقال: “بدعم من طموحات الرؤية السعودية 2030 ، فإن التطور الأساسي للمملكة ينعكس وسيظل ينعكس دائمًا في أسواقها المالية” ، مضيفًا أنهم فخورون بأن يكونوا مشاركين نشطين فيها.

وسجلت الشركة التي تتخذ من الرياض مقراً لها نمواً في الإيرادات بنسبة 40.3 في المائة لتصل إلى 6.9 مليار ريال سعودي في عام 2022 ، بينما زاد حجم مبيعاتها بنسبة 37.1 في المائة لتصل إلى 190 كيلو طن. (زودت)

آفاق النمو

شركة RCG ، التي تخدم العملاء في المملكة العربية السعودية ومجلس التعاون الخليجي والأسواق الدولية ، متفائلة بشأن آفاق نمو صناعة الكابلات.

قال الرئيس التنفيذي لشركة RCG: “تؤكد جميع الاتجاهات والمؤشرات العالمية أنه من المتوقع أن ينمو سوق الكابلات الكهربائية عالميًا بناءً على خطط التطوير الطموحة ومحركات الطلب الرئيسية ، مثل انتقال الطاقة والتحول الرقمي”.

وعلى المستوى المحلي ، قال إنه من المتوقع أن ينمو سوق الكابلات الكهربائية في المملكة بمعدل نمو سنوي مركب قدره 8.3٪ بين عامي 2022 و 2027 ليصل إلى 16.8 إلى 18.7 مليار ريال سعودي ، مدفوعة بمشروعات جيجا / عملاقة أيضًا. كالتنمية الصناعية والإسكانية.

وأكد “RCG ، كونها أكبر لاعب في المنطقة ، في وضع مثالي للاستفادة من هذا النمو”.

استراتيجية التوسع

تمتلك الشركة وتدير 15 منشأة لتصنيع واختبار الكابلات والمواد ذات الصلة ، تمتد على مساحة تزيد عن 1.5 مليون متر مربع في الرياض والشارقة وبغداد. تم دمج بنيتها التحتية التصنيعية عبر سلسلة القيمة بما في ذلك ستة مصانع لتصنيع المواد الخام المستخدمة في صناعة الكابلات لدعم مصانع الكابلات التسعة الخاصة بها.

قال سيهوفاك: “هذا يجعلنا نعتمد على أنفسنا مع تحسين كفاءتنا التصنيعية من خلال القدرة على التحكم في تكلفة وجودة مواد التصنيع لدينا”.

وردا على سؤال حول خطتها التوسعية ، أجاب أن الشركة ستوسع تواجدها في الوقت المناسب ، و “سنقوم بإعلان السوق في الوقت المناسب”.

تمتلك RCG شبكة توزيع إقليمية واسعة وتبلغ طاقتها الإنتاجية 264000 طن سنويًا.

قال سيهوفاك إن الشركة تتطلع باستمرار إلى زيادة حصتها في السوق من خلال التركيز على زيادة مبيعات منتجاتها الأولية في الأسواق الحالية والتوسع في الأسواق المجاورة.

وأوضح أن الشركة ليس لديها أي خطط فورية لجمع التمويل حيث “نحن شركة ممولة تمويلًا جيدًا بميزانية عمومية قوية ولدينا مساحة كبيرة للنمو”.

فيما يتعلق بسلسلة التوريد – حيث يتم استيراد المواد الخام في الغالب – كيف تضمن الشركة الإمداد السلس وسط الأسعار المتقلبة للمعادن والألمنيوم؟ يصر Sehovac على أن الشركة تسعى دائمًا لزيادة نسبة المحتوى المحلي في عملية التصنيع.

في الواقع ، توفر شركة RCG احتياجاتها من الألمنيوم والرصاص والبوليمرات محليًا. تقوم الشركة بشراء مواد التصنيع الأساسية الخاصة بها من خلال عقود طويلة الأجل “، كما كشف ، مضيفًا أنها تستخدم أيضًا آلية تحوط جيدة التصميم لتعويض مخاطر تقلب أسعار السلع الأساسية واستقرار الأرباح.

أهداف ESG

قال Sehovac ، في معرض إفصاحه عن استراتيجية الشركة البيئية والاجتماعية والحوكمة ، إن الشركة تمتلك مرافق إعادة التدوير الحديثة لإعادة استخدام المعادن القابلة لإعادة التدوير والبوليمرات وبراميل الكابلات ، مما يساهم بشكل فعال في عمليات الاستدامة.

“ESG هو جوهر استراتيجية RCG. نحن ملتزمون بتقليل النفايات وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون “، مضيفًا أنهم من بين الموردين الرئيسيين لمشاريع الطاقة المتجددة ، ويدعمون خطط المملكة لتوليد 58.7 جيجاوات من الطاقة المتجددة مع المنتجات المصنعة محليًا.

أطلق الرئيس التنفيذي على رؤية 2030 اسم “خارطة طريق لخططها الاستثمارية ، ولكي تكون لاعباً رئيسياً في تحقيق أهداف الرؤية”.

واختتم قائلاً: “هذه فرصة رائعة لأعمالنا ، وهي فرصة نستفيد منها بالكامل”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *