arab reality news اقتصاد صندوق النقد الدولي يحذر من أن الاضطرابات المالية الأعمق ستقوض النمو العالمي

صندوق النقد الدولي يحذر من أن الاضطرابات المالية الأعمق ستقوض النمو العالمي




قلص صندوق النقد الدولي يوم الثلاثاء توقعاته للنمو العالمي لعام 2023 بشكل طفيف مع تهدئة ارتفاع أسعار الفائدة ، لكنه حذر من أن اندلاع اضطرابات النظام المالي قد يخفض الإنتاج إلى مستويات قريبة من الركود.

قال صندوق النقد الدولي في تقريره الأخير عن آفاق الاقتصاد العالمي إن مخاطر عدوى النظام المصرفي تم احتواؤها من خلال إجراءات سياسية قوية بعد فشل بنكين إقليميين أمريكيين والاندماج القسري لبنك كريدي سويس. لكن الاضطرابات أضافت طبقة أخرى من عدم اليقين على رأس التضخم المرتفع بعناد والآثار غير المباشرة للحرب الروسية في أوكرانيا.

وقال صندوق النقد الدولي في الوقت الذي يفتتح فيه والبنك الدولي اجتماعات الربيع هذا الأسبوع في واشنطن: “مع الزيادة الأخيرة في تقلبات الأسواق المالية ، زاد الضباب المحيط بآفاق الاقتصاد العالمي”.

وأضاف الصندوق “الغموض مرتفع وتحول ميزان المخاطر بقوة نحو الاتجاه الهبوطي طالما ظل القطاع المالي غير مستقر”.

يتوقع صندوق النقد الدولي الآن نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي العالمي عند 2.8 في المائة لعام 2023 و 3.0 في المائة لعام 2024 ، مما يمثل تباطؤًا حادًا من نمو بنسبة 3.4 في المائة في عام 2022 بسبب تشديد السياسة النقدية.

تم تخفيض توقعات 2023 و 2024 بنسبة 0.1 نقطة مئوية عن التقديرات الصادرة في يناير ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الأداء الضعيف في بعض الاقتصادات الأكبر بالإضافة إلى التوقعات بمزيد من التشديد النقدي لمحاربة التضخم المستمر.

تحسنت توقعات صندوق النقد الدولي للولايات المتحدة بشكل طفيف ، مع توقع النمو في عام 2023 عند 1.6 في المائة مقابل 1.4 في المائة المتوقعة في يناير مع استمرار قوة أسواق العمل. لكن الصندوق خفض توقعاته لبعض الاقتصادات الكبرى بما في ذلك ألمانيا ، التي من المتوقع الآن أن تنكمش بنسبة 0.1 في المائة في عام 2023 واليابان ، من المتوقع الآن أن تنمو بنسبة 1.3 في المائة هذا العام بدلاً من 1.8 في المائة المتوقعة في يناير.

ورفع صندوق النقد الدولي توقعاته للتضخم الأساسي لعام 2023 إلى 5.1 بالمئة من 4.5 بالمئة في يناير كانون الثاني قائلا إنه لم يصل بعد إلى الذروة في كثير من البلدان رغم انخفاض أسعار الطاقة والغذاء.

وقال كبير الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي بيير أوليفييه جورينشاس للصحفيين “نصيحتنا أن تظل السياسة النقدية مركزة على خفض التضخم.”

وفي مقابلة مع رويترز ، قال جورينشاس إن البنوك المركزية يجب ألا توقف حربها ضد التضخم بسبب مخاطر الاستقرار المالي ، التي يبدو أنها “محتواة إلى حد كبير”.

السيناريوهات المصرفية

في حين أن أزمة مصرفية كبيرة لم تكن في خط الأساس لصندوق النقد الدولي ، قال جورينشاس إن التدهور الكبير في الأوضاع المالية “يمكن أن يؤدي إلى تباطؤ حاد وأكثر حدة”.

تضمن التقرير تحليلين يظهران الاضطراب المالي الذي تسبب في تأثيرات معتدلة وشديدة على النمو العالمي.

في سيناريو “معقول” ، يؤدي الضغط على البنوك الضعيفة – بعضها مثل بنك وادي السيليكون الفاشل وبنك سيجنتشر المثقل بخسائر غير محققة بسبب تشديد السياسة النقدية والاعتماد على الودائع غير المؤمنة – إلى خلق حالة “تشدد فيها شروط التمويل لجميع البنوك ، بسبب قلق أكبر بشأن ملاءة البنوك والتعرضات المحتملة عبر النظام المالي “.

هذا “التشديد المعتدل” للأوضاع المالية يمكن أن يقطع 0.3 نقطة مئوية من النمو العالمي لعام 2023 ، ويخفضه إلى 2.5 في المائة.

تضمن الصندوق أيضًا سيناريو هبوط حاد مع تأثيرات أوسع بكثير من مخاطر الميزانية العمومية للبنك ، مما أدى إلى تخفيضات حادة في الإقراض في الولايات المتحدة وغيرها من الاقتصادات المتقدمة ، وتراجع كبير في إنفاق الأسر ، وهروب “تجنب المخاطرة” لصناديق الاستثمار إلى الأصول المقومة بالدولار كملاذ آمن.

وستتضرر اقتصادات الأسواق الصاعدة بشدة من انخفاض الطلب على الصادرات ، وانخفاض قيمة العملة ، واشتعال التضخم.

يمكن لهذا السيناريو أن يخفض النمو في عام 2023 بما يصل إلى 1.8 نقطة مئوية ، ويخفضه إلى 1.0 في المائة – وهو مستوى يشير إلى نمو إجمالي الناتج المحلي للفرد يقترب من الصفر. يمكن أن يكون التأثير السلبي حوالي ربع التأثير الركودي للأزمة المالية 2008-2009.

تشمل المخاطر السلبية الأخرى التي أبرزها صندوق النقد الدولي التضخم المرتفع باستمرار الذي يتطلب رفع أسعار الفائدة من البنك المركزي بشكل أكبر ، وتصعيد الحرب الروسية في أوكرانيا ، والنكسات في تعافي الصين من COVID-19 ، بما في ذلك تفاقم الصعوبات في قطاع العقارات.

مخاطر أسعار النفط

لا تشمل توقعات صندوق النقد الدولي تأثير خفض إنتاج النفط الأخير من قبل دول أوبك + الذي تسبب في ارتفاع أسعار النفط. وتفترض أن متوسط ​​سعر النفط العالمي في 2023 يبلغ 73 دولارًا للبرميل – أقل بكثير من سعر العقود الآجلة لخام برنت البالغ 84 دولارًا يوم الإثنين ، لكن غورينشاس قال إنه من غير الواضح ما إذا كان هذا المستوى يمكن أن يستمر.

وأضاف غورينشاس أنه مقابل كل زيادة بنسبة 10 في المائة في سعر النفط ، تظهر نماذج صندوق النقد الدولي انخفاضًا بنسبة 0.1 نقطة مئوية في النمو وزيادة بنسبة 0.3 نقطة مئوية في التضخم.

يربط صندوق النقد الدولي الآن النمو العالمي عند 3 في المائة في عام 2028 ، وهو أدنى توقعاته للنمو لمدة خمس سنوات منذ نشر تقرير آفاق الاقتصاد العالمي لأول مرة في عام 1990 ، مما يعكس تباطؤ النمو بشكل طبيعي مع نضوج بعض الاقتصادات الناشئة ، ولكن أيضًا تباطؤ النمو في القوى العاملة وتجزئة الاقتصاد العالمي على طول الخطوط الجيوسياسية ، والتي تتميز بالتوترات الأمريكية الصينية والحرب الروسية في أوكرانيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *