arab reality news سياسة طهران تعين أول مبعوث إماراتي منذ 2016 مع تحسن العلاقات الخليجية

طهران تعين أول مبعوث إماراتي منذ 2016 مع تحسن العلاقات الخليجية




بيروت: إنه شهر رمضان الكئيب بالنسبة للكثيرين في لبنان ، بما في ذلك شيرين البالغة من العمر 30 عامًا ، والتي تعمل في بوتيك فاخر وكانت في السابق جزءًا من الطبقة الوسطى ، والتي نادرًا ما توجد اليوم.

بدأنا الاستعدادات قبل رمضان بأكثر من عشرة أيام. كنت أنا وأختي وأمي نجتمع معًا لصنع الفطائر والركاكات والسمبوسك ، والتي كنا نضعها في الفريزر لقليها عند الإفطار مع أطباق أخرى. هذا العام ، سنستبدلها برقائق البطاطس وأنا على يقين من أننا لن نتمكن من تناول الحلويات أو دعوة العائلة كما اعتدنا “.

لأكثر من ثلاث سنوات ، واجهت أرض الأرز واحدة من أكبر الأزمات الاقتصادية في العالم منذ القرن التاسع عشر ، وفقًا للبنك الدولي. وانتقل الدولار من سعر ثابت وهو 1500 ليرة لبنانية في 2019 إلى أكثر من 140 ألف ليرة لبنانية هذا العام.

المعروفة باسم سويسرا الشرق الأوسط ، انهار النظام المصرفي في البلاد بالكامل. لأكثر من ثلاث سنوات ، لم يتمكن المودعون من الوصول إلى حساباتهم المصرفية ويعيش أكثر من 82 في المائة من اللبنانيين في فقر متعدد الأبعاد وفقًا للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا.

صنف تقرير للأمم المتحدة نُشر في وقت سابق من هذا الأسبوع لبنان على أنه ثاني أتعس بلد في العالم بعد أفغانستان.

“على مدى السنوات الثلاث الماضية ، ساءت الأمور ولم نصل إلى الحضيض بعد. قالت شيرين ، التي كانت تحب التجمعات العائلية خلال الشهر الكريم ، والتي لم تعد ممكنة الآن ، مع قلة الموارد التي نعاني منها حاليًا ، فإننا نفقد تقاليدنا.

يتكون الإفطار التقليدي في لبنان من شراب الجلاب (الزبيب) أو التمر الهندي (التمر الهندي) أو أمار الدين (المشمش المجفف) والشوربة والسلطة وطبق اللحم والأرز والمقبلات مثل ركاكات وبابا غنوج والحمص وورق العنب المحشو ، و عادة ما تعتمد الحلوى على fior di latte (نوع من الجبن).

بالأسعار الحالية ، تكلف حوالي 100،000 ليرة لبنانية يوميًا لتناول وجبة رمضانية مناسبة. نحن أسرة مكونة من خمسة أفراد. كيف يمكنني دعوة الأصدقاء أو الأقارب؟ ” شيرين تندب.

في النبع ، أحد أفقر أحياء بيروت ، ينظر الناس إلى السماء عندما يفكرون في الوجبات التي يجب تحضيرها. يقولون “نحن نعتمد على العناية الإلهية”.

قالت نورا ، التي تعمل صرافة في سوبر ماركت محلي: “هذا الأسبوع لم نقدم أي دجاج أو لحوم. لا يستطيع عملاؤنا حتى شراء علبة تونة بعد الآن ، فكيف تتوقع منهم شراء اللحوم؟ قبل الأزمة ، كان سعر كيس الخبز 1500 ليرة لبنانية ، أما اليوم فهو 55 ألف ليرة لبنانية. جميع المنتجات الأخرى اتبعت سعر الدولار “.

في متجر صغير يبيع مجموعة متنوعة من الأشياء ، يتأمل نذير ، وهو أب لخمسة أطفال تتراوح أعمارهم بين 7 و 16 عامًا. “أصبح الأكل ثانويًا بالنسبة لنا. هذا الصباح تلقيت زيارة من صاحب الشقة. أعطاني إنذارًا نهائيًا: يجب أن أغادر المنزل في نهاية الشهر. كنت أدفع إيجارًا قدره 50 دولارًا في الشهر ، والآن يطلب مني 200 دولار. ليس لدي هذا المال ولا يمكنني الحصول عليه. أنا موظف في هذا المحل وأتقاضى راتباً ضئيلاً للغاية. أطفالي يأكلون مرتين في اليوم. لم نأكل اللحوم منذ شهور. أحاول شراء الخضار مرة كل أسبوعين. بقدر ما يتعلق الأمر بالفاكهة ، عندما أستطيع شراءها ، أشتري الموز. هذه هي أرخص الفواكه. وقال “لن تتغير الأمور بالنسبة لنا في رمضان”.

وفي نفس الحي ، قال بلال ، وهو موظف في متجر فواكه وخضروات ، إن “العديد من العملاء يشترون بالدين. لدينا أرخص متجر في المنطقة ويشترى عملاؤنا أقل بكثير من ذي قبل. إنهم إما يشترون الفاكهة والخضروات واحدة تلو الأخرى ، أو لا يشترون أكثر من كيلوغرام واحد “.

طارق ، في الثلاثينيات من عمره ، تزوج للتو. إنه عامل لحام ويكافح لتغطية نفقاتهم. ”إنه أمر مخز! حتى أنني أشتري قرونًا صغيرة من الفلفل الطازج واحدًا تلو الآخر. لكن ليس لدي خيار. علاوة على ذلك ، أوقفت تشغيل المولد لأنني لا أستطيع تحمل كلفته “.

منذ أكثر من عامين ، يعيش اللبنانيون بلا كهرباء تقريبًا. وهم يعتمدون على مولدات الأحياء التي يتبع اشتراكها سعر النفط الخام ، الذي ارتفع مع الحرب في أوكرانيا خلال العام الماضي. تشير دراسة حديثة للأمم المتحدة إلى أن أسر الطبقة المتوسطة المتبقية تستخدم 44 في المائة من دخلها لدفع اشتراك المولدات. يفضل الأقل ثراء قطع الاشتراك أو مشاركة ما يعادل 2 أو 3 أمبير مع جيرانهم ، مما يسمح لهم بإضاءة المصباح بعد حلول الظلام.

فادي غزاوي هو رئيس منظمة تُدعى مبادرة رأس النبع – وهي مجموعة تساعد سكان هذا الحي القديم في بيروت ، الذي كان دائمًا موطنًا لطبقة وسطى متعلمة تعيش بكرامة. ولكن هذا لم يعد الحال.

“الناس يفتقرون إلى كل شيء. نحن نساعد مئات الأشخاص الذين يعيشون في الحي. قام بعضهم بقطع اشتراكهم في المولد. لا يستطيع الآخرون شراء أسطوانات الغاز للطباخات ، لذلك لا يمكنهم إعداد الطعام الساخن. الآن يعتمد الناس على بنوك الطعام الخيرية للبقاء على قيد الحياة ، ولكن إذا لم يكن لديهم غاز ، فكيف سيطبخون طعامهم؟ ” هو قال.

قال الغزوي إن الأشخاص الذين يعمل معهم لم يعودوا قادرين على شراء الأدوية أو زيارة الطبيب. “إنهم يعيشون في خوف من الإصابة بالمرض ، لأنهم يعرفون أنهم لا يستطيعون تحمل تكاليف الذهاب إلى المستشفى. نحاول التدخل قدر الإمكان “.

في بيروت ، تعتمد آلاف العائلات على بنوك الطعام الخيرية لتتمكن من تناول الطعام. في شهر رمضان ، ستقوم العديد من المنظمات غير الحكومية والمساجد بتوزيع الأطعمة الساخنة ، ولا شك في اللحوم أو الدجاج أو الفاكهة أو الحلوى الشرقية.

ساعدت مبادرة رأس النبع نهى البالغة من العمر 57 عامًا وزوجها ، وكلاهما مدرس ، وابنتهما البالغة من العمر 19 عامًا. ”نحن نملك منزلًا صغيرًا. حتى الأزمة ، عشنا بكرامة. لم نكن أغنياء ، لكننا لم نكن بحاجة إلى أحد. كنت أنا وزوجي نعمل. الآن تقاعد زوجي وأنا عاطل عن العمل منذ الأزمة. أشارك حاليًا 5 أمبير من المولد مع ثلاثة جيران. أطبخ مرة كل ثلاثة أيام لتوفير الغاز. أنا أقوم بشكل أساسي بإعداد العدس والأرز والمعكرونة ، وهو ما نحصل عليه في بنوك الطعام “.

حققت ابنتها نتائج بارزة في البكالوريا وحصلت على منحة دراسية في إحدى الجامعات الرائدة في بيروت. “إنها تحلم بأن تصبح طبيبة وسأفعل أي شيء لإسعادها. الآن ، كل شيء باهظ الثمن وأنا مدين لشراء فوطها الصحية. قالت نهى ، التي توقفت عن قيادة سيارتها لأنها لم تعد قادرة على تحمل البنزين ، “أحاول أن أمدها بمصروف الجيب ، لكنها غالبًا ما تذهب إلى الجامعة دون أن يكون لديها ما يكفي من المال في حقيبتها لشراء القهوة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *