arab reality news سياسة قائد الجيش السوداني يجمد الحسابات المصرفية لجماعة مسلحة منافسة في معركة للسيطرة على البلاد

قائد الجيش السوداني يجمد الحسابات المصرفية لجماعة مسلحة منافسة في معركة للسيطرة على البلاد




أنقرة: مع اقتراب الانتخابات الرئاسية التركية من جولة الإعادة بين الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان ومنافس المعارضة كمال كيليجدار أوغلو في 28 مايو ، لا يزال الاقتصاد الضعيف في البلاد محط الاهتمام الرئيسي على الصعيدين المحلي والدولي.

أدى التضخم المذهل على مدى العامين الماضيين ، والذي بلغ حوالي 44 في المائة في أبريل ، وارتفاع أسعار المواد الغذائية إلى ارتفاع شديد في تكلفة المعيشة في تركيا.

كما تراجعت السندات والأسهم الدولارية السيادية لتركيا ، واللاعبون الاقتصاديون الرئيسيون في الداخل والخارج قلقون وغير متأكدين مما ينتظرهم بعد ذلك.

من إجمالي الودائع المصرفية ، يتم الاحتفاظ بحوالي 40 في المائة في حسابات العملات الأجنبية والذهب ، في حين بلغ عجز التجارة الخارجية لعام واحد مستوى قياسيًا بلغ 120 مليار دولار.

يقول بعض الخبراء إن أجندة السياسة الاقتصادية لأردوغان ستستند إلى استمرار الوضع الراهن بسياسات غير تقليدية تستخدم عدة أدوات لإبقاء الاقتصاد قائماً.

كما يحذرون ، مع ذلك ، من أن الوضع الاقتصادي لتركيا لا يمكن أن يستمر وأن إعادة التفكير ضرورية.

يعني فوز أردوغان المحتمل في جولة الإعادة أن سياساته الاقتصادية الحالية ستستمر ، ومن المتوقع فقط خطوات تعديل جزئية مثل تعيين مسؤولين جدد في مناصب اقتصادية رئيسية لاستعادة ثقة الأسواق في حالة زيادة عدم الاستقرار المالي.

أثار وجود قيصر الاقتصاد السابق ، محمد شيمشك ، على مسار الحملة الانتخابية لأردوغان تساؤلات حول ما إذا كان أردوغان سيعود إلى السياسات التقليدية إذا فاز.

تم استبدال محافظي البنوك المركزية في تركيا مرارًا وتكرارًا خلال السنوات الأخيرة كجزء من استراتيجية عدم زيادة أسعار الفائدة.

ومن المتوقع أن يؤدي فوز كيليجدار أوغلو ، الموظف الحكومي السابق والخبير الاقتصادي ، إلى تعزيز الاقتصاد من خلال تدفقات الاستثمار الأجنبي.

ولكي يحدث هذا ، يتعين على المنافس البالغ من العمر 74 عامًا توسيع مجموعة حلفائه في غضون أسبوعين لجذب المزيد من الناخبين وإعادة تنشيط قاعدته للذهاب إلى صناديق الاقتراع.

قال تيموثي آش ، الخبير الاقتصادي والاستراتيجي في BlueBay Asset Management ، إن البنك المركزي التركي ، أو CBRT ، سيبقي الليرة ثابتة حتى الانتخابات ، على الأرجح إلى أقل من 20 ليرة مقابل الدولار.

ستكون أسواق الائتمان ضعيفة ومعرضة للخطر مع البيع الأجنبي. بعد الانتخابات ، أعتقد أن الليرة يجب أن تضعف بشكل كبير وسنرى كيف يتفاعل البنك المركزي التركي فيما يتعلق برفع أسعار الفائدة ، أو لا.

في حال فوز أردوغان واستمر في سياساته الاقتصادية الحالية ، من المتوقع أن يزداد الطلب على العملات الصعبة بشكل حاد ويؤدي إلى صدمة حقيقية في العملة ، الأمر الذي يتطلب مصادر بديلة للتمويل الخارجي.

يعتقد إمري بيكر ، مدير أوروبا لمجموعة أوراسيا ، أن فريق أردوغان من المرجح أن يدعم الاستقرار في الأسواق التركية في الفترة التي تسبق جولة الإعادة ، حيث من المرجح أن يؤمن إعادة انتخابه.

بعد توليه منصبه لولاية ثالثة ، من المرجح أن يلتزم أردوغان بإطار سياسته الحالية بشأن أسعار الفائدة المنخفضة. ومع ذلك ، قد تتخلى أنقرة عن دفاعها عن الليرة منذ سنوات للسماح ببعض الضعف في العملة.

في الوقت الذي حصل فيه حزب العدالة والتنمية الحاكم بزعامة أردوغان وتحالف الشعب التابع له على أغلبية مطلقة في الانتخابات البرلمانية يوم الأحد ، من المتوقع أن يواصلوا السياسات الاقتصادية الحالية.

وفقًا لبيكر ، من المرجح أن يؤدي ذلك إلى زيادة الضغوط التضخمية وتفاقم الاختلالات الاقتصادية ، حيث يهدف أردوغان إلى إنشاء نموذج نمو مدفوع بالتصدير.

لكن التحول إلى سياسة الأرثوذكسية لن يكون محتملاً ما لم يتجسد خطر حدوث صدمة هائلة. لن يكون للبرلمان أي رأي في السياسة الاقتصادية التي ستسيطر عليها الرئاسة بشكل كامل.

يحذر الخبراء من أن الإصرار على أسعار الفائدة المنخفضة قد يدفع الليرة إلى مزيد من الانخفاض ، ولكن من ناحية أخرى ، فإن أي زيادة ذات مغزى في أسعار الفائدة للحد من التضخم ستؤدي أيضًا إلى الركود في الاقتصاد.

يعتقد آش أن المستثمرين الأجانب سيستمرون في تقليل التعرض لتركيا حتى يشير البنك المركزي التركي بوضوح إلى كيفية رد فعلهم على جبهة السعر.

من غير المرجح أن يسمح أردوغان برفع أسعار الفائدة بعد الانتخابات ما لم تفرضه عمليات بيع وحشية في السوق. لقد أوضح وجهات نظره بشأن أسعار الفائدة في الماضي. وأضاف أنه لا يعتقد أن رفع أسعار الفائدة يقلل التضخم وسيحاول إبقاء أسعار الفائدة منخفضة للغاية.

وقال إنور إركان ، كبير الاقتصاديين في ديناميك يتريم في إسطنبول ، إن توقع أسبوعين آخرين من عدم اليقين حتى جولة الإعادة قد يضغط على الليرة.

كانت نتائج هذه السياسات حتى الآن في شكل تضخم أدى إلى زيادة الضغط على ميزانيات الأسر. وقال لأراب نيوز إن التحكم في التضخم وسعر الصرف بأسعار فائدة منخفضة أمر مكلف للغاية بالنسبة للاقتصاد ، ولا يتم توفير النمو إلا من خلال آلية دعم / حوافز اقتصادية وسلسلة ديون تؤدي إلى مزيد من التضخم.

وبحسب بيانات موازنة أبريل التي أعلنت عنها وزارة الخزانة والمالية ، فإن ميزانية الحكومة المركزية بها عجز قدره 132.5 مليار ليرة مقابل 50.2 مليار ليرة قبل عام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *