arab reality news سياسة قال السفير إن زيارة السلطان العماني لمصر تبشر بعصر جديد من العلاقات

قال السفير إن زيارة السلطان العماني لمصر تبشر بعصر جديد من العلاقات




استنكرت زيارة الأقصى لوزير الأمن الإسرائيلي لفلسطين ووصفتها بأنها استفزازية

رام الله: أدين وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرف ووصفه بأنه “استفزازي” و “خطير” بعد زيارته للمسجد الأقصى في القدس المحتلة يوم الأحد.

تم استنكار زيارة إيتمار بن غفير – الثانية له منذ أن أصبح عضوا في حكومة إسرائيل – باعتبارها تحديا صارخا لمشاعر المسلمين والفلسطينيين والسيادة الإسلامية والعربية على الحرم الشريف.

ونددت مؤسسات رئيسية ومسؤولون فلسطينيون وإسلاميون وعربيون بهذه الخطوة ، فضلا عن عقد اجتماع لمجلس الوزراء الإسرائيلي داخل النفق أسفل الحائط الغربي.

دخل بن غفير باحات المسجد الأقصى وأدى صلاته في المنطقة الشرقية ومنطقة باب الرحمة لمدة 30 دقيقة يوم الأحد برفقة مدير تنظيم “جبل الهيكل”.

وقال الوزير: “تهديدات حماس لن تمنعنا من التواجد هنا. نحن أصحاب المنزل في الحرم القدسي ، وهذا يخصنا ولا أحد غيرنا ، وهو مهم للجميع “.

عقد مجلس الوزراء الإسرائيلي ، برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، جلسته الأسبوعية في الحائط الغربي.

وقال نتنياهو: “لقائنا هنا اليوم رسالة لأبو مازن (الرئيس الفلسطيني محمود عباس) ، الذي قال في الأمم المتحدة إن الشعب اليهودي لا علاقة له بالقدس ، وأن شرق المدينة جزء من مناطق القدس. (الفلسطينية) السلطة … قبل 3000 سنة.

“القدس كانت عاصمتنا قبل (وجود) لندن وواشنطن”.

واستنكرت وزارة الخارجية السعودية بشدة زيارة بن غفير باعتبارها انتهاكًا صارخًا لجميع الأعراف والمواثيق الدولية واستفزازًا لمشاعر المسلمين في جميع أنحاء العالم.

وحملت القوات الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن تداعيات استمرار هذه الانتهاكات.

وانتقد الأردن تصرفات بن غفير ووصفها بأنها “استفزازية” و “تصعيد خطير وغير مقبول” يمثل “انتهاكًا صارخًا وغير مقبول للقانون الدولي وللوضع التاريخي والقانوني الراهن في القدس ومقدساتها”.

ورددت الأوقاف الإسلامية تصريحات الحكومتين ، مضيفة أنه من الوهم الاعتقاد بأن مثل هذا العمل سيحقق أحلامه وأهدافه في تهويد المسجد الأقصى.

وقال إن اجتماع مجلس الوزراء كان بالمثل استفزازًا واضحًا ومنهجيًا ضد تاريخ المدينة العربي الإسلامي وتراثها.

صرح مفتي القدس والأراضي الفلسطينية ، خطيب المسجد الأقصى ، محمد حسين ، لعرب نيوز أن توغلات الوزراء وأعضاء الكنيست لن تغير من المكانة القانونية والدينية والتاريخية القائمة كمسجد إسلامي. المسلمون وحدهم.

وقال نبيل أبو ردينة ، المتحدث الرسمي باسم رئاسة السلطة الفلسطينية ، إن زيارة الوزير كانت عملاً خطيراً ، ودعا الولايات المتحدة إلى اتخاذ إجراءات فورية لكبح جماح إسرائيل.

وخصصت الحكومة الإسرائيلية ميزانية قدرها مليون دولار لتشجيع دخول المتطرفين إلى المسجد الأقصى و 4.6 مليون دولار لدعم الحفريات أسفله ولصيانة الأنفاق الموجودة.

وقال الناطق باسم حماس حازم قاسم إن الاجتماع الأسبوعي للحكومة الإسرائيلية هو تصعيد للحرب الدينية في الدولة.

في غضون ذلك ، قرر الجيش الإسرائيلي السماح رسميًا للمستوطنين بالعودة إلى مستوطنة “حومش” في شمال الضفة الغربية ، والتي قام الجيش بإخلائها عام 2005.

في 21 مارس ، وافق الكنيست الإسرائيلي على قانون الفصل ، الذي يسمح للمستوطنين بالعودة إلى أربع مستوطنات في الضفة الغربية تم إخلاؤها في عام 2005 ، مما يعزز شرعية البؤر الاستيطانية العشوائية في شمال الضفة الغربية.

كما هاجم مستوطنون إسرائيليون ، الأحد ، رعاة فلسطينيين في منطقة الحمة شمالي الأغوار ، بينما كانوا يرعون مواشيهم ، برشهم غاز الفلفل عليهم.

قال رئيس بلدية سبسطية ، محمد عازم ، إن السلطات الإسرائيلية تعتزم تنفيذ أكبر مشروع تهويد للموقع الأثري في مدينة سبسطية التاريخية الواقعة شمال مدينة نابلس بالضفة الغربية ، بقيمة 10 ملايين دولار.

قال رئيس البلدية “الاحتلال سيقضي على قطاع السياحة في المدينة وسيقتصر على سياحة المستوطنات”. كما أنه سيؤثر على الوضع الاقتصادي لأن عشرات العائلات في سبسطية تعيش على السياحة.

كانت سبسطية عاصمة الرومان في فلسطين.

وتتميز بموقعها الجغرافي الذي يربط بين ثلاث محافظات في شمال الضفة الغربية: نابلس وطولكرم وجنين.

كما أنها تقع على طريق الحج المسيحي من القدس وبيت لحم وبئر يعقوب والناصرة.

تمتلئ المدينة بعشرات المواقع الأثرية ، بما في ذلك المقبرة الرومانية ، وضريح النبي يحيى ومسجده ، وكاتدرائية يوحنا المعمدان ، وقصر الكايد ، وكذلك ساحة البازيليك ، والقصر الملكي ، و البرج الهلنستي ومعبد أوغسطس والمسرح وشارع العمود والملعب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *