arab reality news سياسة قوات الأمن العراقية تضبط 12 مليون حبة بنزكسول

قوات الأمن العراقية تضبط 12 مليون حبة بنزكسول




بيروت: يلجأ آلاف النساء في لبنان إلى استخدام الدراجات النارية كوسيلة لخفض التكاليف ، حيث قال كثيرات إن وصمات العار الاجتماعية آخذة في الاختفاء وسط الأزمة الاقتصادية المتفاقمة في البلاد.

لم يعد لدى الكثير من اللبنانيين الموارد المالية لقيادة السيارة ، وبدلاً من ذلك اختاروا الدراجات النارية لتحمل الأزمة الاقتصادية.

تشكل مبيعات الدراجات النارية حوالي 50 في المائة من سوق السيارات الاستهلاكية ، وفقًا لتجار السيارات في لبنان.

لم يعد شراء وقيادة الدراجات النارية مقصورًا على الشباب وعمال التوصيل وطلاب الجامعات والمهنيين الذين يحتاجون إلى التحرك بسرعة على الطرق للوصول إلى أماكن عملهم بأقل تكلفة ممكنة.

الآن ، النساء اللبنانيات – في العشرينيات والثلاثينيات والأربعينيات من العمر – يقمن بقيادة الدراجات النارية بمهارة في جميع أنحاء البلاد ، حتى أن بعضهن يحولن دراجاتهن إلى سيارات أجرة. (زودت)

الآن ، النساء اللبنانيات – في العشرينيات والثلاثينيات والأربعينيات من العمر – يقمن بقيادة الدراجات النارية بمهارة في جميع أنحاء البلاد ، حتى أن بعضهن يحولن دراجاتهن إلى سيارات أجرة.

ألقت الأزمة الاقتصادية بعبء كبير على المرأة اللبنانية. وقد لجأ البعض إلى المهن التي تقليديا للذكور للحصول على دخل ، بما في ذلك بيع الخضار في شاحنات صغيرة ، والعمل في محلات الجزارة ، ومحطات الوقود ، وإصلاح السيارات ، وسائقي سيارات الأجرة.

أحدثت الحرب الأهلية اللبنانية ثورة في دور المرأة في مكان العمل ، ودخلت العديد من المهن لأول مرة ، مثل الصحافة والبحث والإنقاذ والهندسة المدنية وحتى المناصب العسكرية في الخطوط الأمامية.

قبل الأزمة الاقتصادية ، انضمت بعض النساء اللبنانيات إلى نوادي دراجات هارلي ديفيدسون الفاخرة ، وشاركن في سباقات السيارات وتنافسن في مسابقات تسلق الجبال.

أصبحوا مصدر إلهام للآخرين.

قالت موني ، 29 سنة ، مهندسة ، إنها تحب قيادة الدراجات النارية بعد أن تعلمها أشقاؤها.

عندما بدأت أزمة الوقود ، نسيت أمر سيارتي واستخدمتها فقط عند الضرورة. وبدلاً من ذلك ، اخترت دراجة نارية ، لأنها أقل تكلفة لملء خزانها وتساعدني على تجنب الاختناقات المرورية في بيروت خلال النهار “.

قالت: “اكتشفت أنني لست المرأة الوحيدة التي تقود دراجة نارية ، مما شجعني على مواصلة قيادتها”.

وأضافت موني: “خلال احتجاجات 2019 ، كان ركوب الدراجة النارية وسيلة للتعبير عن رفض كل شيء تقليدي واضطهادنا نحن جيل الشباب ، بدءًا بالسلطة الحاكمة حتى أصغر ما يسيطر على حياتنا ، كنساء”.

لكنها أضافت أن عائلتها رفضت في البداية رغبتها في ركوب دراجة نارية.

“كانوا يخشون على سلامتي في بيئة فوضوية ، لكن أثناء الاحتجاجات وبعدها ، وبعد انفجار مرفأ بيروت ، تغيرت نظرتهم ، ورأوا كيف كان للمرأة صوت مؤثر ، وقبلوا الفكرة لأنهم آمنوا بضرورة لتغيير الواقع السائد.

قال مصدر أمني لعرب نيوز إن زيادة الدراجات النارية في الشوارع اللبنانية أدت إلى تصاعد الانتهاكات.

وقالوا: “الغالبية لا يرتدون الخوذ ، وهم ينتهكون قوانين المرور ، وبالتالي تزداد الحوادث ، وقد ينتهي الأمر بسائقي الدراجات النارية إلى الموت بسبب ذلك”.

لكن المصدر أضاف أن الراكبات غالباً ما يهتمن بقدر أكبر على الطرقات ويتجنبن تعريض أنفسهن للأذى.

وفقًا لـ Information International – شركة استشارية بحثية مقرها بيروت – تم استيراد 29102 دراجة نارية إلى لبنان في عام 2021.

ارتفع العدد إلى 47،077 بحلول نهاية يوليو 2022. تم استيراد ما مجموعه 177،388 دراجة نارية بين عامي 2017 و 2022.

يوجد حوالي 289000 دراجة نارية مسجلة رسميًا في البلاد.

تشير التقديرات إلى أن نفس المبلغ غير مسجل تقريبًا ، لكن لا توجد أرقام رسمية.

إنعام حلاوي ، 45 سنة ، تعلمت ركوب الدراجة النارية بعد أن شجعها زوجها وعلمها.

تمتلك حلاوي وزوجها متجراً لبيع قطع غيار السيارات ، وبدأت ركوب دراجتها النارية داخل المنطقة التي تعيش فيها في الضاحية الجنوبية لبيروت.

قالت: “صادفت حوالي خمس نساء يركبن دراجات نارية ، لذلك قررت أن أكون السادسة”.

حلاوي ، التي ترتدي الحجاب وهي جدة ، تركب دراجات نارية منذ 18 شهرا.

“كنت خائفًا في البداية من أن يتم الحكم عليّ والتخويف. لكن عندما أرتدي خوذتي ، تخلصت من كل الإحراج الذي شعرت به في أي وقت. مع مرور الوقت ، أصبحت سائقًا أكثر ثقة وبدأت بالقيادة خارج الحي الذي أسكن فيه “.

“الدراجة النارية جعلت حياتي أسهل. الرحلة التي تستغرق ساعة وربع بالسيارة لا تستغرق أكثر من خمس دقائق على الدراجة “.

“لقد تحول التنمر من السائقين الآخرين إلى احترام ، وسيعطوننا الأولوية للمرور دون مضايقة. الجميع يعاني في ظل الأزمة الاقتصادية ، لذلك يتقبل الجميع آلية تعامل الآخرين “.

بعد ركوب دراجة نارية متواضعة لأول مرة ، استبدلت حلاوي فيما بعد الدراجة النارية الكبيرة لابنها بعد أن غادر لبنان للعمل في الخارج.

“أحترم نفسي وأعرف ما أحتاجه من ركوب دراجة نارية. تغلبت على مخاوفي لأن الخوف يسبب الحوادث. إن قيادة الدراجة النارية تتطلب الشجاعة وسرعة اتخاذ القرار “.

رنا كرزي ، 40 عامًا ، متزوجة ولديها ولدان ، تركب الدراجات النارية منذ عام 2016.

“علمني أخي كيفية ركوب الدراجة النارية. لقد اشتريت دراجتي الأولى لأنني لم أتمكن من شراء سيارة وأردت تجنب المضايقات التي قد أواجهها من خلال ركوب سيارات الأجرة طوال الوقت “.

يعيش كرزي في أحد أحياء بيروت الأكثر شهرة ، طريق الجديدة.

“عندما ركبت الدراجة لأول مرة ، حصلت على الكثير من المظهر الغريب لأنني كنت كسر التقاليد. ولكن مع مرور الوقت ، اعتاد الناس على رؤيتي وبدأوا في إظهار الاحترام لي “.

“كان السائقون الآخرون يتفاجئون ، لكنهم الآن يشجعونني ؛ يخرجون رؤوسهم من سياراتهم ويصرخون “برافو!”

أصبحت كارزي واثقة جدًا من ركوب الدراجات النارية وأصبحت النساء في محيطها يعتمدن عليها في النقل ، لذلك قررت تحويل الدراجة إلى سيارة أجرة.

روجت لأعمالها الجديدة على وسائل التواصل الاجتماعي لنقل النساء داخل بيروت نهارًا ، وتجنب الركوب الليلي بسبب الوضع الأمني.

خلال الاحتجاجات ، طلبت العديد من النساء من كرزي توصيلة إلى المنزل من ساحة الشهداء أو إلى أماكن عملهن ، بما في ذلك الطبيبات والعاملات في مجال الصحة ، خاصة وأن العديد من الطرق كانت مغلقة.

في الشتاء ، تعلق خيمة مطر على دراجتها النارية لحماية نفسها وعملائها.

قررت كارزي في وقت لاحق البدء في تعليم الشابات كيفية ركوب الدراجات النارية وقام حتى الآن بتعليم 20 شخصًا. وأضافت: “لكن ليس كل شخص مؤهل لقيادة الدراجات النارية”.

“ومع ذلك ، فاقت الإقبال توقعاتي.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *