arab reality news سياسة كيف أثرت زيارة إلى مصر قبل 60 عامًا على مسيرة ديفيد هوكني الفنية

كيف أثرت زيارة إلى مصر قبل 60 عامًا على مسيرة ديفيد هوكني الفنية



[ad_1]

لندن: في أكتوبر 1963 ، سافر فنان بريطاني شاب ، تخرج حديثًا من الكلية الملكية للفنون في لندن ولكنه صنع لنفسه بالفعل اسمًا كرسام رائد ، إلى مصر ، محققًا طموحًا في زيارة بلد كان قد أبهره لفترة طويلة.

كانت رحلة ديفيد هوكني إلى أرض الفراعنة قبل 60 عامًا بمثابة نقطة تحول في المهنة الوليدة لفنان على أعتاب تحقيق شهرة عالمية.


غلاف الكتالوج الخاص بمعرض “الرحلات المصرية” ، يضم مجموعة شاملة من رسومات هوكني التي رسمها هوكني عام 1963 ورحلة العودة اللاحقة إلى مصر عام 1978 (مرفق)

كما كتب ماركو ليفينجستون ، مؤرخ الفن ومؤلف العديد من الكتب عن هوكني ، لاحقًا ، “استجاب هوكني لتجربته الأولى للبلاد وآثارها ببعض من أكثر الرسومات حيوية وابتكارًا التي رسمها مباشرة من الحياة”.

علاوة على ذلك ، “ترك اتصاله بإحدى الحضارات الكبرى في العالم علامة دائمة على عمله اللاحق ، مما شجعه على اتباع نزعة طبيعية أكبر من خلال الملاحظة المباشرة.”

40 رسماً أو أكثر أنتجها هوكني في تلك الرحلة “لا تزال من بين روائعه”.


التسمية التوضيحية

ولكن على الرغم من روعة المعجبين بالفنان في العثور على تفاصيل رحلة هوكني المنسية منذ فترة طويلة إلى مصر ، فإن القصة الأكثر إثارة للاهتمام هي قصة ما أصبح من تلك الرسومات الأربعين ، وهي قصة لعبت فيها السياسة ومكائد عالم الفن ضدها. خلفية ليست لحدث واحد بل اثنين من أهم الأحداث التي عرفها العالم الحديث.

في فبراير 1962 ، أصبحت صحيفة صنداي تايمز أول صحيفة بريطانية تنشر ملحقًا ملونًا ، وفي العام التالي طرح محررها ، مارك بوكسر ، فكرة تكليف هوكني ، الذي كان آنذاك فنانًا شابًا صاعدًا ، لإنتاج بعض فن للمجلة.

كانت ، كما كتب ليفنجستون لاحقًا ، “فرصة عظيمة وشرفًا لفنان كان يبلغ من العمر 26 عامًا فقط”.


ديفيد هوكني عام 2016 (ملف وكالة فرانس برس)

رفض هوكني اقتراح بوكسر الأول بالسفر شمالًا لعمل بعض الرسومات في مسقط رأسه برادفورد ، ولكن عندما عرضت الصحيفة تمويل رحلة إلى مصر ، قفز على الفرصة.

كانت اللجنة تتناغم مع الاهتمام الذي كان هوكني قد طور بالفعل في الفن المصري القديم ، والذي أثر على اللوحات التي أنتجها عندما كان لا يزال طالبًا.

وشملت هذه “موكب كبير من الوجهاء على الطراز شبه المصري” ، و “اختفاء الرأس المصري في الغيوم” ، و “الزواج الأول” ، وجميعها رسمت بين عامي 1961 و 1962 واستلهمت من دراسات قام بها للفن المصري في الغرب. المتاحف.

أمضى هوكني معظم شهر أكتوبر 1963 في مصر ، حيث قام بزيارة القاهرة والإسكندرية والأقصر. لقد كانت ، كما يتذكر لاحقًا ، “ثلاثة أسابيع رائعة … مغامرة رائعة”.


منظر لدوار القاهرة في الستينيات عندما زار ديفيد هوكني مصر لأول مرة ، حيث كان مصدر إلهامه لرسم “في كل مكان وكل شيء”. (غيتي إيماجز / وكالة الصحافة الفرنسية)

لم يأخذ أي كاميرا ، فقط رسم الورق ، و “رسمت في كل مكان وكل شيء – الأهرامات ، مصر الحديثة. كان رائعا. حملت كل رسوماتي في كل مكان والعديد من المعدات ، وكنت أستيقظ في وقت مبكر جدًا في الصباح “.

هوكني “أحب حياة المقاهي” في القاهرة. لقد وجد المصريين “أناس لطيفون للغاية ، فكاهيون وممتعون للغاية. أعجبوني كثيرا.”

لكن لن تُطبع أي من الرسوم التي أنتجها تحت أشعة الشمس المصرية في صحيفة صنداي تايمز.

في 22 نوفمبر 1963 ، بعد شهر من عودة هوكني إلى إنجلترا مع حقيبة عمله ، اغتيل الرئيس جون إف كينيدي في دالاس. في موجة التغطية العالمية التي أعقبت ذلك ، تم حذف عدد Hockney المخطط له من المجلة جانبًا ، ولم تتم إعادة النظر فيه أبدًا.

بعد أسبوعين بالضبط من مقتل كينيدي ، تم عرض العديد من الرسومات للجمهور كجزء من معرض هوكني الفردي الأول ، “صور مع أشخاص في” ، الذي أقيم في معرض لندن لتاجره ، جون كاسمين.

سريعحقائق

أول رحلة قام بها ديفيد هوكني إلى مصر كان بتكليف من الناقد الفني ديفيد سيلفستر والصحفي مارك بوكسر في صحيفة صنداي تايمز.

بيع فيلم “View from Nile Hilton” بمبلغ 426.666 دولارًا في كريستيز لندن في 8 فبراير 2001.

تعتبر لوحة “بورتريه لفنان (بركة ذات شخصيتين)” أغلى لوحة لفنان حي تم بيعها على الإطلاق ، مقابل 90 مليون دولار في عام 2018.

حقق العرض نجاحًا كبيرًا ، وتم اقتناص العديد من الرسومات مقابل أسعار منافسة ، كما سيتضح قريبًا.

في نهاية العرض ، غادر هوكني إلى أمريكا ، وأسس استوديوًا في لوس أنجلوس ، حيث شرع في ثلاث لوحات أيقونية لحمامات السباحة التي اشتهر بها.

في فبراير 2020 ، بيع أحدهم ، “The Splash” ، الذي رسم في عام 1966 ، في مزاد Sotheby’s في لندن مقابل 30 مليون دولار. لوحة أخرى ، “A Bigger Splash” ، رُسمت في العام التالي ، معلقة في Tate Britain.

في غضون ذلك ، وجدت رسومات هوكني المصرية طريقها إلى مجموعات خاصة مختلفة حول العالم. سيبقون هنا ، ويتغيرون أيديهم في تكتم بين الحين والآخر ويكتسبون القيمة والغموض. لم يتم شراء أي شيء من قبل معرض عام.

رسم هوكني لوحة واحدة فقط بعد عودته من مصر. تم رسم “الهرم الأكبر في الجيزة برأس مكسور من طيبة” عام 1963 ، بعد وقت قصير من رحلته. ذهب إلى أيدٍ خاصة ، لكن بعد 50 عامًا عُرضت للبيع في كريستيز بلندن ، حيث بيعت في فبراير 2013 مقابل 3.5 مليون جنيه إسترليني.


منظر لأبو الهول وأهرامات الجيزة في القاهرة ، ألهم ديفيد هوكني لرسم “الهرم الأكبر في الجيزة برأس مكسور من طيبة” بعد عودته من مصر في الستينيات. (صورة Shutterstock)

ولكن في 8 فبراير 2001 ، ظهرت إحدى الرسومات التي رسمها هوكني في مصر بطريقة مذهلة في مزاد كريستيز سابق في لندن. “منظر من هيلتون النيل” ، المصنوع من أقلام شمع ملونة وقلم رصاص على ورق ، بقياس 31 سم في 25.4 سم وموقع ومؤرخ من قبل الفنان ، تعرض للمطرقة بسعر تقديري يتراوح بين 8000 جنيه إسترليني (10000 دولار أمريكي) و 12000 جنيه إسترليني.

هذا ، كما أخبر ليفينجستون عرب نيوز ، كان بالفعل أكثر بكثير من 50 جنيهًا إسترلينيًا أو نحو ذلك ، كان من الممكن أن يعود الرسم في عام 1963.

ولكن بعد ذلك حدث شيء غير عادي. بعد حرب مزايدة بين مزايدين مجهولين ، ذهب السحب بمبلغ 234.750 جنيهًا إسترلينيًا.

في ذلك الوقت ، ظلت هويتيهما غير معروفة.

ولكن ، كما كشف ليفينجستون لأراب نيوز ، كان الجامع المنتصر هو الشيخ سعود بن محمد بن علي آل ثاني ، وزير الفن والثقافة والتراث القطري آنذاك ، والذي كان في ذلك الوقت ينشئ مجموعات لمتاحف بلاده المخطط لها وكان من بين معظم مشتري الفن غزير الإنتاج في العالم.


ديفيد هوكني يعمل في استوديو حوالي عام 1967 (Getty Images / AFP)

قال ليفينجستون إن سبب تجاوز سعر الهوكني سقف المزاد ، هو أن الشيخ “كان في معركة مع ديفيد طومسون ، ابن روي طومسون ، الذي كان مالك صحيفة صنداي تايمز في عام 1963. .

في عام 1963 ، كان بإمكانهم شراء الرسم مقابل لا شيء تقريبًا. أراد طومسون أن يحصل على تذكار من رحلة مصر ، لكن الشيخ سعود قد قام بالمزايدة عليه ، وأعتقد أنه كان مصمماً على أن تذهب إليه كل واحدة من الرسومات المتاحة “.

لأن الشيخ سعود كان لديه خطة.

قال ليفينغستون: “اتصل الشيخ سعود بكاسمين ، تاجر هوكني من عام 1962 حتى عام 1992 ، لإيجاد رسومات أخرى لأن الشيخ سعود أراد إقامة معرض لها في القاهرة في قصر الفنون”.


ماركو ليفينجستون. (زودت)

ليفينجستون ، وهي سلطة في هوكني عملت على مدار السنين عن كثب مع الفنان في العديد من مشاريع الكتب والمعارض ، اتصلت بدورها من قبل Kasmin ، وبينهم “لقد جمعنا معًا كل ما يمكن أن نجده الناس على استعداد لإقراضه ، ومن خلال ثم اشترى الشيخ سعود بعض أفضل الرسومات “.

لم يكن تجميع نص العمل مهمة سهلة.

“كنت أعرف مكان بعض الأشياء وكذلك فعل كاسمين ، الذي كان سيبيع بعضًا منها ، لكن هذا حدث بعد 40 عامًا تقريبًا. بحلول ذلك الوقت ، كان قد باع أرشيفه إلى Getty ، لذا لم يكن لديه بالضرورة هذه المعلومات لتسليمها ، ولذا اعتمدنا على ذاكرته حول من كان قد باعها لهم ، لكن بعض هذه الصور كانت ستتبدل في في غضون ذلك ، قال ليفينغستون.

في نهاية المطاف ، تحت عنوان المعرض “رحلات مصرية” ، جمعا “مجموعة شاملة” من الرسومات التي رسمها هوكني في عام 1963 وفي رحلة العودة اللاحقة إلى البلاد في عام 1978.

مرة أخرى ، ومع ذلك ، قد يتدخل حدث جيوسياسي كبير.

قبل أربعة أشهر من موعد افتتاح معرض هوكني في القاهرة ، أدت هجمات 11 سبتمبر على أمريكا إلى اضطراب المنطقة.

في هذا الحدث ، استمر العرض ، الذي أقيم في قصر الفنون بالقاهرة في الفترة من 16 يناير إلى 16 فبراير 2002 ، لكنه كان يعمل باللمس ، كما جاء في مقدمة ليفينجستون للكتالوج ، الذي طُبع في إيطاليا قبل العرض ، واضح.

على الرغم من أن التخطيط للمعرض قد بدأ في صيف عام 2001 ، فقد كتب: “يتم نشر الكتالوج في وقت يسود فيه قدر كبير من عدم اليقين على المسرح العالمي”.

وأضاف أن هذا قد “يبدو ظاهريًا وكأنه عرض صغير” ، لكن “نحن نصدر بيانًا مهمًا للغاية في هذا المعرض حول الاحترام المتبادل بين ثقافاتنا ، ودرجة الصداقة والتفاهم التي يمكن تحقيقها من خلال قوة الشفاء للفن “.


يحضر الزوار معرض “David Hockney: Bigger & Closer (ليس أصغر وأبعد)” في غاليري Lightroom في لندن في 22 فبراير 2023. (AFP)

في مقدمة الكتالوج ، كتب فاروق حسني ، الذي كان في ذلك الوقت وزير الثقافة المصري ، أن “الفن لم يُنظر إليه على أنه أداة حيوية وقوية للتواصل بين الثقافات والحوار في العالم كما هو الحال اليوم ، خاصة في ضوء الأحداث الأخيرة الحاسمة التي هزت العالم “.

وأضاف: “في أيام الخلاف والقلق والاضطراب ، يعد المعرض دعوة لجميع الفنانين والمبدعين في العالم للتواصل ، ويمهد الطريق لعالم أكثر تسامحًا وانسجامًا وإنسانية”.

ولكن بفضل تداعيات هجمات 11 سبتمبر / أيلول و “حرب الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش على الإرهاب” اللاحقة ، فشل العرض في النهاية في إحداث الضجة الكبيرة التي كان يأمل فيها.


منظر لنهر النيل في القاهرة في الستينيات ، ألهم لوحة ديفيد هوكني “نيل هيلتون”. (غيتي إيماجز / وكالة الصحافة الفرنسية)

“كان من المفترض أن يذهب هوكني إلى افتتاح العرض في القاهرة ،” كشف ليفينجستون لعرب نيوز.

أراد الشيخ سعود أن تكون مفاجأة له. عندما نزل من الطائرة كان على وشك اصطحابه إلى قصر الفنون وعرض هذا المعرض ، ثم أخذ الشيخ سعود في جولة لمدة أسبوعين حول المواقع الأثرية المصرية غير المتاحة للسائح العادي. .

“ولكن في اللحظة الأخيرة ، قبل يوم أو يومين ، قرر ديفيد أنه لا يشعر بالأمان في السفر إلى الشرق الأوسط عندما كان هناك احتمال نشوب حرب خليجية أخرى.”

كانت فرصة ضائعة إلى الأبد.

على الرغم من عدم معرفته بالمعرض السري الذي تم إنشاؤه ، كان هوكني يخطط لزيارة مصر مرة أخرى على أي حال في عام 2001 ، بعد غياب دام 22 عامًا ، وألمح الاستنتاج المؤثر للفهرس إلى الاحتمالات.

وجاء في البيان أن “الاكتشافات الضخمة التي حققها في عمله خلال الفترة الانتقالية ستؤثر بلا شك على أنواع الرسومات التي سيقوم بها عندما يصل أخيرًا إلى هناك مرة أخرى”.

“الآن أكبر سناً وأكثر حكمة مما كان عليه عندما رأى مصر لأول مرة كشاب ، فإنه يظل منفتحًا كما كان دائمًا على التأثيرات الجديدة.

“يبدو من المرجح ، لذلك ، أنه سيخرج مرة أخرى متحولا من التجربة ، مبتهجًا بالتواصل مع هذه الحضارة العظيمة والقديمة ، منبهرًا بجوها السحري للارتقاء إلى مستوى التحدي المتمثل في إنتاج المزيد من الفن العظيم.”

ولكن للأسف ، سواء بالنسبة للفن أو لمصر ، لم يكن الأمر كذلك.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *