arab reality news سياسة لماذا لا تزال داعش ليست قوة مستهلكة على الرغم من مواجهة التدهور النهائي في العراق

لماذا لا تزال داعش ليست قوة مستهلكة على الرغم من مواجهة التدهور النهائي في العراق




أربيل ، كردستان: بعد أن سيطرت ذات مرة على ما يقرب من ثلث البلاد في ذروة قوتها ، بما في ذلك العديد من المدن الكبرى وحقول النفط ، هناك الآن علامات متزايدة على أن ما تبقى من تنظيم داعش الإرهابي في العراق في حالة تدهور نهائي.

نظرًا لعدم قدرتها على جذب مجندين جدد لدعم أعدادها المتضائلة ، وعدم قدرتها على شن عمليات هجومية كبيرة ، فإن المجموعة التي أعلنت في عام 2014 عن “الخلافة” الخاصة بها اليوم تبدو وكأنها قوة مستهلكة – في العراق على الأقل.

في 12 آذار / مارس ، كشف اللواء العراقي قيس المحمداوي عن بقاء نحو 500 مقاتل نشط في داعش في البلاد. لكنه شدد على أنهم محصورون في المناطق الصحراوية والجبال النائية وفقدوا “قدرتهم على جذب مجندين جدد”.

في اليوم التالي ، غرد التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة على تويتر بأن شبكات داعش “لا تزال تحت ضغط شديد” ، حيث قامت قوات الأمن العراقية والبشمركة الكردية “بإخراج 55 على الأقل من ساحة المعركة” في فبراير / شباط وحده.

كتب جويل وينج ، مؤلف مدونة “تأملات في العراق” والذي يتتبع الأحداث الأمنية في العراق المنسوبة إلى داعش ، مؤخرًا أن الحوادث المسجلة منذ بداية شهر مارس هي تذكير بأن داعش في “آلام الموت في العراق” و “لا يزال بالكاد نشط في البلد “.

نُسبت ثلاث حوادث فقط إلى داعش في الأسبوع الأول من آذار ، انخفاضًا من ثمانية في الأسبوع الأخير من شباط. علاوة على ذلك ، منذ بداية عام 2023 ، شهدت ثمانية أسابيع من أصل تسعة حوادث أمنية في خانة واحدة ، والتي يقول وينج إنها تواصل الاتجاه الذي بدأ في عام 2022 ، عندما شهدت معظم الأسابيع أقل من عشرة هجمات.


مقاتل عراقي يرفع لافتة النصر فوق عربة مسلحة في قرية البو عجيل ، تكريت ، في 8 آذار 2015 ، خلال عملية عسكرية لاستعادة منطقة تكريت من مقاتلي داعش. (أ ف ب)

قال وينغ لأراب نيوز ، مستخدماً اسماً آخر لداعش: “لا أرى عودة لداعش في أي وقت قريب”. لقد كان أمامهم خمس سنوات للتعافي من هزيمتهم في الموصل وكل الدلائل تشير إلى أن المجموعة أصبحت أضعف وليس أقوى.

الموصل هي ثاني مدينة في العراق وأكبر مركز حضري ضمته المجموعة إلى الخلافة المزعومة ، والتي ، في ذروة قوتها في منتصف عام 2010 ، غطت حوالي ثلث العراق وثلث سوريا.

استعادت القوات العراقية الموصل بدعم من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في يوليو / تموز 2017 بعد أشهر من القتال العنيف. أعلن العراق الانتصار على الجماعة في كانون الأول (ديسمبر) التالي.

بعد أن فقد داعش الخلافة الإقليمية ، شن تمردًا من معاقل ريفية وجبلية. لسنوات ، كانت هناك مخاوف من أن المجموعة قد عادت إلى وضعها قبل 2014 كتهديد للمتمردين ويمكنها ذات يوم استعادة مساحات كبيرة من الأراضي.

يبدو الآن أن الاحتمال الرهيب بعيد المنال.

قال وينغ: “لم يتمكنوا من تجنيد العديد من العراقيين الجدد لقضيتهم”. يبدو أن أنشطتهم الرئيسية هي محاولة تهريب أفراد وعائلاتهم من سوريا إلى العراق وحماية المناطق الريفية التي يسيطرون عليها. لا تكاد توجد أي عمليات هجومية وهم غائبون تمامًا عن المراكز الحضرية في العراق “.

وبينما يمكن لداعش أن يستمر في هذه الحالة بشكل عملي لسنوات قادمة ، نظرًا لوجود عدد قليل من الأشخاص ووجود حكومي ضئيل في المناطق التي ينشطون فيها ، يقول وينغ إنه “لم يعد لديهم تأثير يذكر على العراق بعد الآن”.

يرى مايكل نايتس ، زميل جيل وجاي بيرنشتاين في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى ، أن سيناريوهين مختلفين قد يتكشفان.

وقال لأراب نيوز: “إذا استمرت الاتجاهات الحالية ، فإن داعش يتجه في نفس اتجاه الجماعات الإرهابية الجزائرية – التفكك في عصابات إجرامية ، وعدم القدرة على زعزعة استقرار البلاد ، والاعتداءات الإرهابية العرضية التي يسهل نسيانها بسرعة” ، مستخدمًا اختصارًا آخر لـ داعش.

وقال: “السؤال هو ما إذا كانت الحكومة العراقية – كما في 2011-2014 – ستعمل على تسييس قوات الأمن وتبني أجندة طائفية ، وبالتالي إعادة الحياة إلى داعش”.

تبنت حكومة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي مثل هذه الأجندة بعد أن سحبت الولايات المتحدة آخر قواتها من العراق في عام 2011. وبالتالي ، عندما دخلت داعش الموصل في يونيو 2014 ، لم تقاتل قوات الأمن العراقية بشكل سيئ السمعة ، على الرغم من تفوقها الكبير. أعداد.


مسجد النوري المدمر في مدينة الموصل القديمة. (أ ف ب)

غزت داعش شمال العراق في عام 2014 بعد أن اكتسبت موطئ قدم كبير في سوريا وسط فوضى الحرب الأهلية الوحشية في ذلك البلد. إذا تدهور الوضع الأمني ​​في شرق سوريا مرة أخرى ، فهناك مخاوف من أن ذلك قد يعيد تنشيط فلول داعش المتضائل في العراق.

بعد زيارة سجون تضم الآلاف من مقاتلي داعش في شمال شرق سوريا في وقت سابق من هذا الشهر ، حذر الجنرال مايكل كوريلا ، قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي ، القيادة المركزية الأمريكية ، من “تهديد يلوح في الأفق” يمثله هؤلاء المعتقلون.

وقال في بيان للقيادة المركزية الأمريكية: “بين المعتقلين في سوريا والعراق ، هذا جيش حقيقي لداعش رهن الاعتقال”. “إذا تم إطلاق سراح هذه المجموعة ، فإنها ستشكل تهديدا كبيرا إقليميا وخارجها.”

يضم مخيم الهول في شرق سوريا أيضًا عشرات الآلاف من أقارب مقاتلي داعش المزعومين ، نصفهم تقريبًا مواطنون عراقيون.

في كانون الثاني / يناير 2022 ، قام معتقلو داعش في سجن غويران شمال شرق مدينة الحسكة السورية بأعمال شغب بالتنسيق مع محاولة خارجية لإطلاق سراحهم ، مما أدى إلى اشتعال 10 أيام من القتال المرير مع قوات الأمن التي يقودها الأكراد. وبحسب ما ورد كان لدى داعش مخططات مماثلة لمدينة الهول.

قال وينغ: “إن تسلل الناس من الهول وإدخالهم إلى العراق يمثل أولوية رئيسية لأنهم لم يتمكنوا من جلب العديد من الأشخاص الجدد لقضيتهم في العراق”. لذا فهم يعتمدون على إخراج أعضائهم الحاليين من المخيم السوري لمحاولة تعزيز أعدادهم ، لكنه لم يضيف إلى قدراتهم على الإطلاق.

يؤكد رايان بول ، كبير محللي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في شركة استخبارات المخاطر RANE ، على أهمية تذكر السياق الذي ظهرت فيه داعش في البداية من أجل “فهم أفضل للظروف التي ستسمح لها بالعودة في المستقبل”.

قال بوهل لعرب نيوز: “لقد ظهر تنظيم داعش في فراغ السلطة ، أولًا بسبب الغزو الأمريكي للعراق ثم الحرب الأهلية السورية التي بدأت في عام 2011”. كانت أفضل قدرة على النمو واستغلال المظالم المحلية لأجندتها المتطرفة عندما انقسم خصومها وعندما لم تكن محط تركيز قوة عظمى ، مثل الولايات المتحدة أو تركيا أو روسيا.

“اليوم ، على الرغم من الخلل السياسي العميق والعنف ، فإن العراق ليس منقسمًا كما كان خلال الفترة التي سبقت هجوم داعش في عام 2014 في العراق. استقرت الحرب الأهلية في سوريا ، ولم تترك مجالًا كبيرًا لهم للنمو هناك أيضًا “.

ومع ذلك ، فإن القضاء التام على جماعة مثل داعش سيظل مهمة صعبة ، إن لم تكن مستحيلة ، للسلطات العراقية.

قال بول: “سيكون هناك دائمًا تجنيد عبر الإنترنت ومظالم محلية يمكن أن تتحول إلى خلايا صغيرة أو مهاجمين أفراد متطرفين”. “العقد الاجتماعي في العراق لا يزال ممزقًا أيضًا ، وإلى أن يكون هناك إجماع حكم قوي ومستدام ، فإن التطرف من جميع الأطياف سيجد مكانًا له هناك”.


قال الجنرال مايكل كوريلا ، قائد القيادة المركزية الأمريكية: “بين المعتقلين في سوريا والعراق ، هناك جيش حقيقي لداعش رهن الاعتقال”. (زودت)

في حين أنه يعتقد أن سوريا هي المكان الأكثر احتمالاً الذي يمكن لداعش أن ينهض منه في المنطقة ، إلا أنه يجب أولاً أن يكون هناك تحول استراتيجي ، مثل انسحاب الولايات المتحدة أو بعض الفراغ في السلطة الناجم عن قيام دمشق بإعادة بسط سيطرتها على المنطقة بالقوة.

وقال: “في ظل هذه الظروف ، سيكون من الممكن لداعش استعادة بعض زمام المبادرة في تلك المنطقة واستخدام شمال شرق سوريا لمهاجمة العراق”.

ومع ذلك ، لا ينبغي استبعاد أن تعود داعش إلى الظهور في العراق ، لا سيما إذا تفاقمت المشاكل السياسية هناك لدرجة أنها أشعلت فتيل حرب طائفية من جديد.

في ظل هذه الظروف (الأبعد) ، سيكون لدى داعش فرصة مرة أخرى لاستعادة السيطرة على الأراضي داخل العراق ، حتى لو ظلت سوريا مستقرة.

كما شدد نايتس على أن أي فرصة لداعش في عودة ناجحة في العراق تعتمد على إدارة بغداد لقواتها الأمنية.

وقال: “سوريا مثل الفريزر الذي يمكن لداعش أن يسبت فيه ، في انتظار أن يعيش الربيع في العراق”. “إذا أساءت الحكومة العراقية إدارة الملف الأمني ​​، فيمكن أن يبدأ التلقيح عبر الحدود مرة أخرى.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *