arab reality news اقتصاد مجموعة أبوظبي للموانئ تستثمر 200 مليون دولار في ميناء سفاجا بمصر

مجموعة أبوظبي للموانئ تستثمر 200 مليون دولار في ميناء سفاجا بمصر




جنيف: يشتري بنك يو بي إس العملاق المصرفي منافسه المتعثر كريدي سويس مقابل ما يقرب من 3.25 مليار دولار ، في صفقة نظمها المنظمون في محاولة لتجنب المزيد من الاضطرابات التي تهز السوق في النظام المصرفي العالمي.
وضغطت السلطات السويسرية على بنك يو بي إس للاستحواذ على منافسه الأصغر بعد أن فشلت خطة كريدي سويس لاقتراض ما يصل إلى 50 مليار فرنك (54 مليار دولار) في طمأنة المستثمرين وعملاء البنك. تراجعت أسهم بنك كريدي سويس وبنوك أخرى هذا الأسبوع بعد أن أثار فشل بنكين في الولايات المتحدة مخاوف بشأن مؤسسات أخرى يحتمل أن تكون مهتزة في النظام المالي العالمي.
بنك كريدي سويس هو من بين 30 مؤسسة مالية معروفة بالبنوك ذات الأهمية النظامية على مستوى العالم ، والسلطات قلقة من تداعياتها إذا فشلت.
قال الرئيس السويسري آلان بيرسيه عندما أعلن عن الصفقة ليلة الأحد ، أن الصفقة كانت “صفقة كبيرة لاستقرار التمويل الدولي”. “الانهيار غير المنضبط لبنك كريدي سويس سيؤدي إلى عواقب لا حصر لها على الدولة والنظام المالي الدولي.”
أصدر الفرع التنفيذي في سويسرا ، وهو هيئة حاكمة مكونة من سبعة أعضاء تضم بيرسيه ، قانون طوارئ يسمح بالاندماج دون موافقة المساهمين. بعد أنباء الصفقة السويسرية ، أعلنت البنوك المركزية العالمية عن تحركات مالية منسقة لتحقيق الاستقرار في البنوك في الأسبوع المقبل. ويشمل ذلك الوصول اليومي إلى تسهيلات الإقراض لدعم البنوك التي تتطلع إلى اقتراض دولارات أمريكية إذا احتاجت إليها ، وهي ممارسة تم استخدامها على نطاق واسع خلال الأزمة المالية لعام 2008.
ووصف أكسل ليمان ، رئيس مجلس إدارة كريدي سويس ، الصفقة بأنها “نقطة تحول واضحة”.
قال ليمان: “إنه يوم تاريخي حزين وصعب للغاية بالنسبة لبنك كريدي سويس وسويسرا والأسواق المالية العالمية” ، مضيفًا أن التركيز الآن على المستقبل وعلى وجه الخصوص على موظفي كريدي سويس البالغ عددهم 50 ألف موظف ، منهم 17 ألف موظف. في سويسرا.
أشاد كولم كيليهر ، رئيس مجلس إدارة UBS ، بـ “الفرص الهائلة” التي ظهرت من عملية الاستحواذ ، وسلط الضوء على “ثقافة المخاطرة المحافظة” لبنكه – وهو انتقاد خفي لسمعة Credit Suisse من حيث المزيد من المقامرة المتهورة والعنفية بحثًا عن عوائد أكبر. وقال إن المجموعة المشتركة ستنشئ مدير ثروة بأكثر من 5 تريليونات دولار من إجمالي الأصول المستثمرة.
وقالت وزيرة المالية السويسرية كارين كيلر سوتر إن المجلس “يأسف لأن البنك ، الذي كان في يوم من الأيام مؤسسة نموذجية في سويسرا وجزءًا من موقعنا القوي ، كان قادرًا على الدخول في هذا الوضع على الإطلاق”.
إن الجمع بين أكبر وأشهر بنكين سويسريين ، ولكل منهما تاريخ طويل يعود إلى منتصف القرن التاسع عشر ، يرقى إلى قصف رعد لسمعة سويسرا كمركز مالي عالمي – مما يجعلها على وشك أن يكون لها بطل وطني واحد في الخدمات المصرفية.
وجاءت الصفقة في أعقاب انهيار بنكين أمريكيين كبيرين الأسبوع الماضي مما أثار استجابة محمومة وواسعة النطاق من الحكومة الأمريكية لمنع أي مزيد من الذعر. ومع ذلك ، كانت الأسواق المالية العالمية في حالة تأهب منذ أن بدأ سعر سهم بنك كريدي سويس في الانخفاض هذا الأسبوع.
أشادت كريستين لاغارد ، رئيسة البنك المركزي الأوروبي ، بـ “الإجراء السريع” الذي اتخذه المسؤولون السويسريون ، قائلة إنهم “ذوو دور فعال في استعادة ظروف السوق المنظمة وضمان الاستقرار المالي”.
وقالت إن البنوك “في وضع مختلف تمامًا عن عام 2008” خلال الأزمة المالية ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى التنظيم الحكومي الأكثر صرامة.
قال مسؤولو UBS إنهم يخططون لبيع أجزاء من Credit Suisse أو تقليص حجم البنك في الأشهر والسنوات المقبلة.
تقدم الحكومة السويسرية أكثر من 100 مليار فرنك كمساعدات ومساندة مالية لإنجاز الصفقة.
جزء من الصفقة ، سيتم القضاء على ما يقرب من 16 مليار فرنك (17.3 مليار دولار) من سندات Credit Suisse. يستخدم منظمو البنوك الأوروبية نوعًا خاصًا من السندات المصممة لتوفير وسادة رأسمالية للبنوك في أوقات الشدة. لكن هذه السندات مصممة بحيث يتم القضاء عليها إذا انخفض رأس مال البنك إلى ما دون مستوى معين ، والذي تم تفعيله كجزء من هذه الصفقة التي توسطت فيها الحكومة.
وقال بيرسيه إن المجلس الاتحادي كان يناقش بالفعل وضعًا مضطربًا منذ فترة طويلة في بنك كريدي سويس منذ بداية العام وعقد اجتماعات عاجلة في الأيام الأربعة الماضية وسط مخاوف متصاعدة بشأن صحته المالية تسببت في حدوث إغماءات كبيرة في سعر سهمه وأدى إلى ارتفاع الأسعار. شبح الأزمة المالية 2007-2008.
المستثمرون ومحللو الصناعة المصرفية ما زلنا نستوعب الصفقة ، لكن أحد المحللين كان حزينًا على الأخبار بسبب الضرر الذي قد يلحق بالسمعة التي قد تلحقها الصفقة بالصورة المصرفية العالمية لسويسرا.
قال أوكتافيو مارينزي ، الرئيس التنفيذي لشركة الاستشارات Opimas LLC ، في رسالة بريد إلكتروني: “لقد تم القضاء على السمعة على مستوى الدولة مع الإدارة المالية الحكيمة ، والإشراف التنظيمي السليم ، وبصراحة ، لكونها قاسية ومملة إلى حد ما فيما يتعلق بالاستثمارات”.
تم تصنيف Credit Suisse من قبل مجلس الاستقرار المالي ، وهو هيئة دولية تراقب النظام المالي العالمي ، كواحد من البنوك المهمة في العالم. وهذا يعني أن المنظمين يعتقدون أن فشلها غير المنضبط سيؤدي إلى تموجات في جميع أنحاء النظام المالي لا تختلف عن انهيار بنك ليمان براذرز قبل 15 عامًا.
لا يعتبر البنك الرئيسي Credit Suisse جزءًا من إشراف الاتحاد الأوروبي ، ولكن لديه كيانات في العديد من البلدان الأوروبية. كررت لاجارد ما قالته الأسبوع الماضي بعد أن رفع البنك المركزي أسعار الفائدة – أن القطاع المصرفي الأوروبي مرن ، مع احتياطيات مالية قوية والكثير من السيولة الجاهزة.
العديد من مشاكل Credit Suisse فريدة من نوعها ولا تتداخل مع نقاط الضعف التي أسقطت بنك Silicon Valley و Signature Bank ، اللذين أدت إخفاقاتهما إلى جهود إنقاذ كبيرة من قبل Federal Deposit Insurance Corp. و الاحتياطي الفيدرالي. ونتيجة لذلك ، فإن انهيارها لا يشير بالضرورة إلى بداية أزمة مالية مماثلة لما حدث في عام 2008.
تتويج الصفقة لأسبوع متقلب للغاية بالنسبة لبنك كريدي سويس ، وعلى الأخص يوم الأربعاء عندما هوت أسهمه إلى مستوى قياسي منخفض بعد أن قال أكبر مستثمر ، البنك الوطني السعودي ، إنه لن يستثمر أي أموال أخرى في البنك لتجنب تعثر اللوائح التنظيمية. ستبدأ إذا ارتفعت حصتها بنحو 10 في المائة.
يوم الجمعة ، انخفضت الأسهم بنسبة 8 في المائة لتغلق عند 1.86 فرنك (2 دولار) في البورصة السويسرية. شهد السهم انخفاضًا هبوطيًا طويلًا: تم تداوله بأكثر من 80 فرنكًا في عام 2007.
بدأت مشاكله الحالية بعد أن أفاد بنك كريدي سويس يوم الثلاثاء أن المديرين حددوا “نقاط ضعف مادية” في الضوابط الداخلية للبنك على التقارير المالية حتى نهاية العام الماضي. أثار ذلك مخاوف من أن يكون كريدي سويس هو قطعة الدومينو التالية التي ستسقط.
في حين أنه أصغر من منافسه السويسري UBS ، لا يزال Credit Suisse يتمتع بنفوذ كبير ، مع 1.4 تريليون دولار من الأصول الخاضعة للإدارة. تمتلك الشركة مكاتب تجارية كبيرة في جميع أنحاء العالم ، وتقدم خدماتها للأثرياء والأثرياء من خلال أعمالها في إدارة الثروات ، وهي مستشار رئيسي للشركات العالمية في عمليات الدمج والاستحواذ. والجدير بالذكر أن Credit Suisse لم يكن بحاجة إلى مساعدة حكومية في عام 2008 أثناء الأزمة المالية ، بينما احتاج UBS.
كان البنك السويسري يضغط لجمع الأموال من المستثمرين وطرح استراتيجية جديدة للتغلب على مجموعة من المشاكل ، بما في ذلك الرهانات السيئة على صناديق التحوط ، والهزات المتكررة لإدارته العليا وفضيحة التجسس التي تورط فيها بنك يو بي إس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *