arab reality news سياسة محقق حقوقي تابع للأمم المتحدة يقول إن الاتحاد الأوروبي ساعد وحرض على إساءة معاملة المهاجرين في ليبيا

محقق حقوقي تابع للأمم المتحدة يقول إن الاتحاد الأوروبي ساعد وحرض على إساءة معاملة المهاجرين في ليبيا




انزلق ائتلاف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في حالة من الفوضى يوم الاثنين بعد أن أدت احتجاجات حاشدة الليلة الماضية على إقالة وزير دفاعه إلى زيادة الضغوط على الحكومة لوقف خططها المتنازع عليها بشدة لإصلاح القضاء.

وكان من المتوقع أن يدلي نتنياهو ببيان متلفز صباح الإثنين يعلن فيه تعليق الخطط. لكن وسط تقارير عن احتمال أن ينقسم تحالفه القومي الديني ، قالت محطات التلفزيون الإسرائيلية إن البيان تأجل.

وفي وقت سابق ، قال مصدر في حزب الليكود ومصدر آخر منخرط عن كثب في التشريع إن نتنياهو سيعلق الإصلاح الشامل ، الذي أشعل بعض التظاهرات الإسرائيلية الأكبر على الإطلاق وأدى إلى تدخل رئيس الدولة.

وقال الرئيس إسحاق هرتزوغ على تويتر “من أجل وحدة شعب إسرائيل ومن أجل المسؤولية ، أدعوكم إلى وقف العملية التشريعية على الفور”.

إن التحذير الذي أطلقه هرتسوغ ، الذي من المفترض أن يقف فوق السياسة ووظيفته احتفالية إلى حد كبير ، يبرز الإنذار الذي أحدثته الانقسامات التي أثارتها المقترحات.

جاء ذلك في أعقاب ليلة مثيرة من الاحتجاجات في مدن في جميع أنحاء إسرائيل ، حيث تدفق عشرات الآلاف إلى الشوارع بعد إعلان نتنياهو أنه عزل وزير الدفاع يوآف غالانت.

في اليوم السابق ، وجه جالانت نداءً متلفزًا للحكومة لوقف الإصلاح الرئيسي للنظام القضائي ، محذرًا من أن الانقسام العميق الذي أحدثته في المجتمع الإسرائيلي يؤثر على الجيش ويهدد الأمن القومي.

خلال مشاهد غاضبة في الكنيست في ساعة مبكرة من صباح يوم الإثنين ، هاجم أعضاء البرلمان المعارض سمشا روثمان ، رئيس اللجنة الذي رعى مشروع القانون ، بصيحات “عار! عار!” واتهامات بمقارنة مشروع القانون بجماعات مسلحة تريد تدمير إسرائيل.

هذا استيلاء عدائي على دولة إسرائيل. لا حاجة لحماس ، لا حاجة لحزب الله “، سمع أحد النواب وهو يقول لروتمان بينما وافقت لجنة الدستور على مشروع قانون رئيسي للمضي قدما في المصادقة عليه.

قال روثمان: “القانون متوازن وهو جيد لإسرائيل”.

بعد ثلاثة أشهر من توليه السلطة ، أوقعت إقالة جالانت تحالف نتنياهو اليميني المتشدد في أزمة لأنه يواجه أيضًا حالة طوارئ أمنية عميقة في الضفة الغربية المحتلة.

في إشارة إلى التوترات داخل الائتلاف ، دعا وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ، الذي يرأس أحد الأحزاب المتشددة المؤيدة للمستوطنين في الائتلاف ، إلى المضي في الإصلاح.

وكتب على تويتر “يجب ألا نوقف إصلاح القضاء ولا نستسلم للفوضى”.

وانخفض الشيكل ، الذي شهد تقلبات كبيرة خلال الأسابيع الأخيرة مع اندلاع الاضطرابات السياسية ، بنسبة 0.7 في المائة في التعاملات المبكرة قبل أن يتعافى مع تزايد التوقعات بأن التشريع سيتوقف.

مع انتشار المعارضة ، دعا رئيس نقابة عمال الهستدروت ، أرنون بار دافيد ، إلى إضراب عام إذا لم يتم وقف المقترحات.

“إعادة سلامة البلاد. إذا لم تعلن في مؤتمر صحفي اليوم أنك غيرت رأيك ، فسنضرب عن العمل “.

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنه تم تعليق الإقلاع من مطار بن غوريون الدولي في تل أبيب.

أثار الإصلاح القضائي ، الذي من شأنه أن يمنح السلطة التنفيذية مزيدًا من السيطرة على تعيين القضاة في المحكمة العليا والسماح للحكومة بإلغاء أحكام المحاكم على أساس أغلبية برلمانية بسيطة ، احتجاجات حاشدة لأسابيع.

بينما تقول الحكومة إن الإصلاح ضروري لكبح جماح القضاة النشطاء وإقامة توازن مناسب بين الحكومة المنتخبة والقضاء ، يرى المعارضون أن الإصلاح يقوض الضوابط والتوازنات القانونية ويهدد الديمقراطية الإسرائيلية.

نتنياهو ، الذي يحاكم بتهم فساد ينفيها ، تعهد حتى الآن بمواصلة المشروع ، ومن المقرر التصويت في البرلمان هذا الأسبوع على جزء مركزي من حزمة الإصلاح الشامل ، وهو مشروع قانون من شأنه إحكام السيطرة السياسية على التعيينات القضائية. .

بالإضافة إلى إثارة معارضة المؤسسة التجارية ، أثار المشروع قلق حلفاء إسرائيل. قالت الولايات المتحدة إنها تشعر بقلق عميق إزاء أحداث يوم الأحد وترى حاجة ملحة للتوصل إلى حل وسط ، بينما كررت الدعوات لحماية القيم الديمقراطية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *