arab reality news اقتصاد مستقبل الوظائف: التكنولوجيا والانتقال الأخضر لدفع الفرص

مستقبل الوظائف: التكنولوجيا والانتقال الأخضر لدفع الفرص



[ad_1]

دبي: من المتوقع أن يبلغ معدل تغير الوظائف في المملكة العربية السعودية 23 في المائة على مدى السنوات الخمس المقبلة ، بما يتماشى مع المتوسط ​​العالمي ، حيث من المتوقع أن تتغير 23 في المائة من الوظائف بحلول عام 2027 ، مع خلق 69 مليون وظيفة جديدة وإلغاء 83 مليونًا ، بحسب إلى تقرير “مستقبل الوظائف” الأخير الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

يهدف الإصدار الرابع من التقرير ، الذي يحدد وظائف ومهارات المستقبل ويتتبع وتيرة التغيير ، إلى تحليل كيف ستؤدي الاتجاهات الكلية واعتماد التكنولوجيا إلى تغيير أسواق العمل والتأثير على الطلب في السنوات الخمس المقبلة.

الدوافع الرئيسية لنمو الوظائف هي الاتجاهات الكلية مثل التحول الأخضر ، والمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة ، وتوطين سلاسل التوريد.

من ناحية أخرى ، يعد التضخم المرتفع وتباطؤ النمو الاقتصادي ونقص العرض من التحديات الاقتصادية الناتجة عن تضاؤل ​​فرص العمل.

مع اعتماد المزيد من الشركات لتقنيات جديدة وتسريع الرقمنة ، سيشهد سوق العمل زخمًا كبيرًا.

تسببت التطورات في التكنولوجيا ، لا سيما في نماذج اللغات الكبيرة مثل ChatGPT ، في قلق البعض بشأن قدرة الذكاء الاصطناعي على تجاوز البشر ، مما أدى إلى فقدان الوظائف.

ومع ذلك ، قال التقرير إنه سيكون هناك صافي إيجابي عام في خلق فرص العمل.

ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أنه من المتوقع أن تكون سمات مثل التفكير والتواصل والتنسيق – الأنسب للبشر أكثر من الآلات – أكثر آلية في المستقبل.

على سبيل المثال ، من المتوقع أن يؤدي الذكاء الاصطناعي ، الذي من المتوقع أن يتم اعتماده من قبل ما يقرب من 75 في المائة من الشركات ، إلى حدوث اضطراب كبير حيث تتوقع 25 في المائة من المؤسسات أن يؤدي ذلك إلى فقدان الوظائف و 50 في المائة يتوقعون أن يؤدي إلى نمو الوظائف.

“بالنسبة للناس في جميع أنحاء العالم ، كانت السنوات الثلاث الماضية مليئة بالاضطرابات وعدم اليقين بشأن حياتهم وسبل عيشهم ، مع COVID-19 ، والتحولات الجيوسياسية والاقتصادية ، والتقدم السريع للذكاء الاصطناعي والتقنيات الأخرى يهدد الآن بإضافة المزيد من عدم اليقين ،” قالت سعدية زهيدي ، العضو المنتدب للمنتدى الاقتصادي العالمي.

“الخبر السار هو أن هناك طريقة واضحة للمضي قدمًا لضمان المرونة.”

مما لا يثير الدهشة ، أن الأدوار الأسرع نموًا هي تلك التي تحركها التكنولوجيا والرقمنة. في المملكة العربية السعودية ، يعتبر متخصصو الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي الأدوار الرئيسية في تحول الأعمال.

وبالمثل ، من بين الصناعات في المملكة ، تعد تحليلات البيانات الضخمة هي التقنية التي من المرجح أن تدفع التحول الصناعي (48 في المائة) ، تليها المنصات والتطبيقات الرقمية (45 في المائة) ، والتشفير والأمن السيبراني (43 في المائة) والذكاء الاصطناعي (41 في المائة).

على الصعيد العالمي ، من المتوقع أن ينمو توظيف محللي البيانات والعلماء والمتخصصين في البيانات الضخمة واختصاصيي التعلم الآلي للذكاء الاصطناعي والمتخصصين في الأمن السيبراني في المتوسط ​​بنسبة 30 في المائة في السنوات الخمس المقبلة.

وقال التقرير إن الإمكانات المتزايدة للتكنولوجيا ستخلق فرص عمل على المدى الطويل ، لكن يجب أن تكون مصحوبة بإعادة تشكيل المواهب وصقلها لتناسب اقتصاد العمل المتطور بشكل أفضل.

سيتم إعطاء الأولوية لتدريب العاملين على استخدام الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة من قبل 42 في المائة من الشركات في السنوات الخمس المقبلة ، في الترتيب وراء التفكير التحليلي (48 في المائة) والتفكير الإبداعي (43 في المائة).

إن الحاجة إلى إعادة تشكيل المهارات واضحة في التقرير ، حيث أفادت الشركات بأن الفجوات في المهارات وعدم القدرة على جذب المواهب هي العوائق الرئيسية أمام التحول.

سيتطلب ستة من كل 10 عمال تدريبًا قبل عام 2027 ، وفي المتوسط ​​، ستحتاج 44 بالمائة من مهارات العامل الفردي إلى التحديث.

وقال التقرير إن هناك فجوة في الوقت الحالي بين مهارات الأفراد واحتياجات الشركات ، وتقع مسؤولية سد هذه الفجوة على عاتق الشركات والحكومات ، حيث قالت 45 في المائة من الشركات التي شملها الاستطلاع إن التمويل الحكومي للتدريب على المهارات سيساعد في توفير المزيد من فرص العمل. للموهبة.

على سبيل المثال ، وفقًا لبحث أجراه موقع LinkedIn من أجل التقرير ، على الرغم من النمو المستمر في الوظائف الخضراء في السنوات الأربع الماضية ، فإن إعادة تشكيل المهارات وصقلها نحو المهارات الخضراء لا يتحركان بنفس الوتيرة.

الاستثمار في المجالات المتعلقة بالمناخ وزيادة وعي المستهلك حول الاستدامة يؤدي إلى فرص عمل جديدة في مجالات الطاقة الخضراء والزراعة.

أقوى عامل يساهم في خلق فرص العمل في هذه المجالات هو الاستثمار الذي يسهل الانتقال الأخضر للأعمال ، حيث توقعت أكثر من 50 في المائة من المؤسسات التي شملها الاستطلاع.

علاوة على ذلك ، مع تحول البلدان إلى المزيد من مصادر الطاقة المتجددة ، سيزداد الطلب على وظائف مثل مهندسي الطاقة المتجددة وتركيب الطاقة الشمسية ومهندسي الأنظمة ، وفقًا للتقرير.

كما سيدفع الاستثمار النمو على نطاق أوسع في أدوار مثل المتخصصين في الاستدامة والمتخصصين في حماية البيئة ، والتي من المتوقع أن تنمو بنسبة 33 في المائة و 34 في المائة على التوالي.

من المتوقع أن تشهد وظائف المهنيين الزراعيين ، وخاصة مشغلي المعدات الزراعية ، ومصفوفات الفرز ، زيادة بنسبة 15 إلى 30 في المائة ، مما يؤدي إلى 4 ملايين وظيفة إضافية.

قالت سو ديوك ، رئيسة السياسة العامة العالمية في LinkedIn: “إن النمو المستدام للوظائف الخضراء هو خبر سار حقًا ، لا سيما للباحثين عن عمل الذين يواجهون اضطرابات في سوق العمل”.

ومع ذلك ، تظهر بيانات LinkedIn أنه على الرغم من “الطلب القوي على المواهب ذات المهارات الخضراء ، فإن الأشخاص لا يطورون المهارات الخضراء في أي مكان بالقرب من معدل سريع بما يكفي لتلبية الأهداف المناخية ،” قال ديوك.

إنها قصة مماثلة في مجال التعليم ، حيث من المتوقع أن تنمو الوظائف بنحو 10 في المائة ، مما يؤدي إلى 3 ملايين وظيفة إضافية لمعلمي التعليم المهني ومعلمي الجامعات والتعليم العالي.

في حين أن الطلب على الوظائف الاجتماعية مثل تلك في الصحة والتعليم قد نما بشكل أسرع خلال الوباء ، فإن هذه الوظائف الشاغرة يصعب ملؤها أكثر من غيرها ، وفقًا لموقع التوظيف في الواقع.

قال هيسايوكي إيديكوبا ، الرئيس والمدير التنفيذي للشركة الأم Recruit Holdings: “نعتقد أننا يجب أن نستمر في تبني الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا لمساعدة الباحثين عن عمل وأصحاب العمل بينما نواجه الرياح المعاكسة للاقتصاد الكلي على المدى القريب وتحديات سوق العمل طويلة الأجل”.

كانت الشركة تتوقع نقص العمالة “لسنوات عديدة قادمة” في العديد من القطاعات مع “شيخوخة السكان” ، قال.

وقالت إديكوبا: “لذلك ، من الضروري أن نحدد طرقًا جديدة لتبسيط عملية التوظيف لدعم اقتصاد ومجتمع مزدهر حيث يمكن للجميع الازدهار معًا”.

ومن الجيد إذن أن أربع من كل خمس شركات شملها الاستطلاع تخطط للاستثمار في التعلم والتدريب على الوظيفة في السنوات الخمس المقبلة.

تزداد قيمة رأس المال البشري والمهارات فقط مع تزايد تقدير أصحاب العمل للمهارات المعرفية القوية.

على الصعيد العالمي ، ترى الشركات أن التفكير التحليلي والتفكير الإبداعي من أهم المهارات في عام 2023 ، ومن المتوقع أن يظل كذلك في السنوات الخمس المقبلة. ستصبح المهارات المتعلقة بمحو الأمية التكنولوجية ، وتحديداً الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة ، أكثر أهمية في السنوات الخمس المقبلة.

في المملكة العربية السعودية ، يعد التفكير التحليلي المهارة الأكثر أولوية لإعادة صقل المهارات في السنوات الخمس المقبلة ، حيث قالت 55٪ من الشركات ذلك ، يليها الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة (52٪).

وقال زهيدي: “يجب على الحكومات والشركات الاستثمار في دعم التحول إلى وظائف المستقبل من خلال التعليم وإعادة تشكيل المهارات وهياكل الدعم الاجتماعي التي يمكن أن تضمن أن يكون الأفراد في قلب مستقبل العمل”.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *