arab reality news سياسة مصر والمملكة المتحدة تختتمان دراسة حول ترميم الهياكل التاريخية والأثرية في القاهرة

مصر والمملكة المتحدة تختتمان دراسة حول ترميم الهياكل التاريخية والأثرية في القاهرة




لندن: اختتمت الجامعات البريطانية والمصرية مشروع بحث مشترك مدته ثلاث سنوات حول الحفاظ على المباني والمواقع التاريخية والأثرية في القاهرة.

نظرت الدراسة التي أجرتها إمبريال كوليدج لندن وجامعة القاهرة في إدارة وصيانة مواقع التراث لليونسكو في القاهرة القديمة التاريخية والتهديدات بما في ذلك النمو السكاني والتحضر والتلوث والأخطار الطبيعية.

قال الدكتور شريف مراد ، الأستاذ بقسم الهندسة الإنشائية بجامعة القاهرة وأحد الباحثين الرئيسيين ، إن بعض التحديات تشمل التعامل مع الهياكل التي تم بناؤها منذ أكثر من 600 عام بسبب المواد المستخدمة في البناء ، ونوع الطراز المعماري. .


يتحدث الدكتور أحمد الغزولي ، أستاذ الهندسة الإنشائية ورئيس قسم الهياكل في إمبريال كوليدج لندن ، خلال حدث في المكتب الثقافي المصري في لندن. (صورة / سارة غلوب)

وقال لعرب نيوز ، إن التحدي الآخر هو “المدة الزمنية” ، مما يؤدي إلى تدهور هذه الهياكل القديمة. كما كان هناك خطر دائم من الزلازل والرطوبة والأمطار الحمضية ، وكلها تؤدي إلى خسائر اقتصادية للبلاد.

وقال “في القاهرة أيضا هناك مشكلة مع ارتفاع منسوب المياه الجوفية – المياه الجوفية”. وقال إن التحضر يعني أن الناس يحتاجون إلى الوصول إلى المياه وأنظمة الصرف الصحي المناسبة ، والتي إذا لم يتم القيام بها بشكل صحيح يمكن أن تشهد ارتفاعًا في منسوب المياه الجوفية.

مراد ، الذي كان يزور المملكة المتحدة لمشاركة نتائج المشروع ، كان يتحدث على هامش فعالية نظمها المكتب الثقافي المصري في لندن ، تحت رعاية سفير مصر في المملكة المتحدة شريف كامل. وكان من بين الحاضرين عدد من المسؤولين رفيعي المستوى والدبلوماسيين والمتخصصين والأكاديميين وعلماء الآثار من مصر وبريطانيا.


ونظم المكتب الثقافي المصري بلندن الحدث تحت رعاية سفير مصر لدى المملكة المتحدة شريف كامل. (زودت)

قال مراد إن تقييم هذه الهياكل يتطلب فريقًا متعدد التخصصات من شأنه أن يفهم البناء الأصلي ، وسجلات البحث عن التعديلات ، ويكون لديه معرفة باستخدامها.

وقال إن “التعاون مع فريق بأكمله أمر مهم” ، بما في ذلك المهندسين والمؤرخين والمهندسين المعماريين والمساحين وعلماء المواد والمهندسين الجيوتقنيين. والهدف من ذلك هو “التوصل إلى نوع من التسوية التي يقبلها الجميع” ، لا سيما إذا تضرر الهيكل بشدة ويحتاج إلى تدخل عاجل.

وشدد مراد على ضرورة مراعاة عدة جوانب قبل اتخاذ أي إجراءات للحفاظ على هذه الهياكل مثل القيمة التاريخية والظروف المجتمعية والقدرة على التدخل واستخدام التقنيات الجديدة مقابل الأساليب التقليدية.


د. رشا كمال الملحق الثقافي المصري ومدير البعثة التعليمية في المملكة المتحدة ، والدكتور أحمد الغزولي أستاذ الهندسة الإنشائية ورئيس قسم الهياكل في إمبريال كوليدج لندن. (زودت)

كما قدم خلال الحدث دراسات حالة من التقييمات التي أجراها على العديد من المباني القديمة مع فريق من الخبراء في كلية الهندسة بجامعة القاهرة ، بما في ذلك شارع الأشراف الذي يضم العديد من المباني المسجلة كأثرية.

قال الدكتور أحمد الغزولي ، أستاذ الهندسة الإنشائية في إمبريال كوليدج لندن ورئيس الهياكل ، “هناك الكثير من العمل التجريبي الذي يتم إجراؤه في إمبريال كوليدج وهناك الكثير من العمل الميداني والتقييمات التي تم إجراؤها على الموقع في القاهرة”. باحث رئيسي في المشروع.

قال الغزولي عن المشروع الممول من مجلس أبحاث الفنون والعلوم الإنسانية في المملكة المتحدة: “من المهم من وجهة نظر البحث العلمي كيف نتعامل مع هذه الهياكل ، وبالطبع ، لديهم مواد مختلفة جدًا عما نستخدمه في الوقت الحالي”. وصندوق تنمية العلوم والتكنولوجيا التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية.


وحضر الحفل عدد من كبار المسؤولين والدبلوماسيين والمتخصصين والأكاديميين وعلماء الآثار من مصر وبريطانيا. (صورة / سارة غلوب)

وقال إن هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به لتطوير طرق جديدة لتطوير وتقييم الهياكل. “نريد خدمة المجتمعات المحلية في مصر ، ولكن النتيجة المهمة للمشروع هي أيضًا زيادة التفاعل والتعاون بين المؤسسات في مصر والمملكة المتحدة.

وقال الغزولي: “جزء مما نقوم به في هذه الزيارة وأيضًا في زيارتي للقاهرة هو محاولة زيادة الوعي بالقضايا والتحديات وأهمية التعاون الدولي في هذه المجالات”.


ونظم المكتب الثقافي المصري بلندن الحدث تحت رعاية سفير مصر لدى المملكة المتحدة شريف كامل. (زودت)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *