arab reality news سياسة مقتل جندي يمني وطفل في هجمات للحوثيين

مقتل جندي يمني وطفل في هجمات للحوثيين




رام الله: على المجتمع الدولي أن يمنع تصعيد إسرائيل “الخطير” للأنشطة في القدس وسط تصاعد العنف والاعتقالات ، قال وزير شؤون القدس الفلسطيني فادي الحدمي.

وتأتي نداءه في الوقت الذي صعد فيه الجيش والشرطة الإسرائيلية التوغل في المسجد الأقصى قبل يومين من نهاية شهر رمضان ، وصعدت من اعتقال الفلسطينيين في القدس الشرقية والضفة الغربية.

قالت مصادر فلسطينية ان السلطات الاسرائيلية اعتقلت 13 شخصا فجر اليوم الاربعاء.

اقتحم العديد من رجال الشرطة وحرس الحدود ، بعد ظهر الأربعاء ، ساحة قبة الصخرة في المسجد الأقصى لرفع الأعلام الفلسطينية للمرة الثانية في ذلك اليوم.

وقالت مصادر فلسطينية ان القوات الاسرائيلية اقتحمت المسجد فجرا ونزعت وصادرت لافتة معلقة على عمود.

لكن النشاط الأولي فشل في أن يؤدي إلى إنزال العلم الفلسطيني ، لذلك عادت السلطات الإسرائيلية لاقتحام المسجد مستخدمة السلالم لمصادرة العلم.

واستنكر الحدمي التطورات التي شهدتها القدس في الأسابيع الماضية.

وأشار بشكل خاص إلى الاعتداءات على المصلين ، وكذلك القيود على الصلاة في المسجد الأقصى خلال شهر رمضان ، وفي كنيسة القيامة خلال يوم السبت المقدس.

وقال الحدمي: إن شرطة الاحتلال اعتدت بوحشية على المصلين في المسجد الأقصى وفرضت قيوداً على دخول المصلين لإفساح المجال أمام اقتحام المستوطنين للمسجد.

كما اعتدوا على المشاركين في احتفالات يوم السبت ومنعوا أعداد كبيرة منهم من الوصول إلى كنيسة القيامة.

كما حذر الوزير من إعداد خطط استيطانية موسعة في لجان إسرائيلية مختلفة.

وأشار إلى خطة لهدم عشرات المنشآت التجارية في حي وادي الجوز ، لتنفيذ ما يسمى بخطة “وادي السيليكون” ، وبناء مئات الوحدات الاستيطانية على أراض فلسطينية في المدينة.

وقال الحدمي: “مرة أخرى ، أثبتت التطورات الأخيرة في مدينة القدس المحتلة بما لا يدع مجالاً للشك أن الاحتلال هو سبب الصراع في المدينة وأن عنف المستوطنين وانتهاكاتهم هي وقود هذا الصراع.

“الأمن والاستقرار المنشود في المدينة سيتحقق في حال إنهاء الاحتلال”.

وجاءت تصريحات الحادمي في الوقت الذي دعا فيه رمزي خوري رئيس اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين ، الكنائس المسيحية في جميع أنحاء العالم للضغط على السلطات الإسرائيلية لوقف عمليات التوغل.

قال خوري إن الشرطة الإسرائيلية أو غيرها من السلطات “ليس لها الحق” في فرض قيود أو منع المصلين من ممارسة شعائرهم الدينية.

ودعا خوري في رسالته الكنائس في جميع أنحاء العالم إلى “العمل بجدية” و “الضغط على الحكومات” للحفاظ على ما تبقى من المجتمع المسيحي في فلسطين.

وقال إن المسيحيين يتعرضون لضغوط كثيرة – من خلال قيود الاحتلال على ممارستهم للطقوس الدينية ، وكذلك تكرار التوغل.

أصيب عدد من المواطنين الفلسطينيين بجروح خطيرة ، اليوم الأربعاء ، بعد أن استهدفت قصف للجيش الإسرائيلي مدخل مخيم عقبة جبر ، جنوب مدينة أريحا.

قام المستوطنون الإسرائيليون – بحماية جنود – بهدم عدد من المحلات التجارية في سوق الخضار القديم “الحسبة” في البلدة القديمة في الخليل تمهيدًا لبناء وحدات استيطانية جديدة مكانها.

قال عماد حمدان ، مدير عام لجنة إعمار الخليل ، إنه تم هدم ما لا يقل عن خمسة متاجر في المنطقة.

تم إغلاقها وعزلها بالكامل عن الفلسطينيين من قبل الجيش الإسرائيلي لأكثر من 25 عامًا ، حيث يُمنع السكان وأصحاب المتاجر من دخول الموقع أو الوصول إليه.

من ناحية أخرى ، فإن المنطقة مفتوحة بالكامل للمستوطنين الذين هدموا – تحت حماية قوات الاحتلال – ما لا يقل عن خمسة مبان تمهيدًا للاستيلاء على الأرض وبناء وحدات استيطانية جديدة.

حسب معطيات الموازنة المستقبلية سيتم توجيه ما يقارب المليار دولار لتوسيع الطريق المؤدي الى مستوطنة بيت ايل وتوسيع الطريق بين مفترق ارئيل ومفترق تبوح (الزعترة) وتطوير الطريق الدائري الشرقي في القدس. وطريق مستوطنة قلنديا وطريق مستوطنة ألفي منشيه وإعادة تأهيل شارع 60 الذي يعبر الضفة الغربية.

كما تتضمن الخطة متعددة السنوات تطوير طرق استيطانية أخرى في محيط نابلس وسلفيت وقلقيلية.

وقال المحلل السياسي الفلسطيني غسان الخطيب لـ”أراب نيوز ” إن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الإسرائيلية جاءت في إطار وعدها للناخبين خلال الحملة الانتخابية بتحقيق الضم الكامل للقدس.

وأضاف الخطيب أن الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة – بعد أكثر من 50 عامًا على الاحتلال الأولي للقدس – تُركت محبطة لفشلها في ضم المدينة ، فضلاً عن عدم قدرتها على إخضاع القومية الفلسطينية.

“إن الحكومة الإسرائيلية الحالية تحاول تحقيق أهدافها بضم القدس الشرقية وتوجيه رسالة إلى الجمهور الإسرائيلي بأنها تختلف عن الحكومات السابقة في هذا الصدد وتواصل محاولاتها للضم ، لكن محاولاتها لم تنجح”. وقال الخطيب لصحيفة عرب نيوز.

كما أمرت السلطات الإسرائيلية ، الأربعاء ، الفلسطينيين بوقف العمل في بناء ثلاثة منازل وثكنتين في نعلين ، غربي رام الله.

كشفت مصادر إسرائيلية ، الأربعاء ، أن إسرائيل خصصت مليارات الدولارات لتطوير الطرق والبنية التحتية للمستوطنات في الضفة الغربية والقدس.

وقالت القناة السابعة الإسرائيلية إن وزير المالية بتسلئيل سموتريتش اتفق مع وزيرة النقل ميري ريغيف على الخطة.

تخصص الأموال من الموازنة العامة كل عام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *