arab reality news سياسة مقتل فتى فلسطيني في غارة للجيش بينما نظم مستوطنون مسيرة حاشدة

مقتل فتى فلسطيني في غارة للجيش بينما نظم مستوطنون مسيرة حاشدة




أنقرة: تعهدت تركيا بحظر إعادة تصدير البضائع الغربية إلى روسيا بعد التحذير الأخير من وزارة الخارجية الأمريكية بشأن الامتثال للعقوبات.

ومع ذلك ، فإن عضو الناتو ، المقرر إجراء انتخابات عامة وبرلمانية في 14 مايو ، سيستمر في تصدير المنتجات المحلية إلى روسيا.

عادت العلاقات التركية الروسية إلى دائرة الضوء مرة أخرى ، حيث أثبت حياد أنقرة الواضح بشأن الصراع الروسي الأوكراني أنه مصدر مستمر للتوتر مع الولايات المتحدة.

وفقًا لرويترز ، قال جيمس أوبراين ، رئيس مكتب تنسيق العقوبات بوزارة الخارجية الأمريكية ، إن المسؤولين الأتراك كانوا “واضحين جدًا” بشأن الحظر المفروض على إعادة تصدير البضائع الغربية الخاضعة للعقوبات إلى روسيا.

في 20 مارس ، أعلنت جمعية مصدري المعادن الحديدية وغير الحديدية في اسطنبول أن الحكومة التركية زودت الشركات بقائمة من السلع الأجنبية المحظور إرسالها إلى روسيا.

جاء هذا الإعلان بعد زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين لأنقرة.

وبالمثل ، ورد أن أنقرة أعطت المفوضية الأوروبية ضمانات شفهية بعدم إرسال البضائع الخاضعة للعقوبات إلى روسيا اعتبارًا من 1 مارس.

ومع ذلك ، لا يشمل هذا القيد البضائع المصنوعة في تركيا ، والتي تحتوي على مكونات من دول أخرى لا يزال من الممكن تصديرها إلى روسيا دون قيود.

لا تزال واشنطن حذرة وملتزمة بمراقبة بيانات التجارة التركية مع روسيا من مارس وأبريل.

خلال مؤتمر صحفي في ديسمبر الماضي ، حذر أوبراين أنقرة من امتثالها للعقوبات ، قائلاً إنه يمكن فرض قيود ثانوية على تركيا في حالة حدوث انتهاكات.

في غضون ذلك ، زار العديد من كبار المسؤولين الأمريكيين تركيا منذ الغزو الأوكراني لمطالبة القطاع الخاص التركي ، بما في ذلك البنوك ، بالامتثال للعقوبات الأمريكية على روسيا.

خدمت تركيا كطريق إمداد مهم لروسيا بعد فرض عقوبات واسعة النطاق من قبل العديد من الدول الغربية لمنع الجيش الروسي من إعادة استخدام المنتجات المستوردة في أنظمة الأسلحة ، مثل الرقائق الدقيقة والمواد الكيميائية

قال سونر كاجابتاي ، مدير البرنامج التركي في معهد واشنطن ، إنه “سر مكشوف” أن تركيا حافظت على علاقات تجارية مع روسيا منذ الغزو على الرغم من العقوبات الغربية.

جميع مؤشرات التجارة تضاعفت على أساس سنوي. إنه جزء من سياسة الحياد المؤيدة لأوكرانيا التي تنتهجها أنقرة.

وقال المدير إن تركيا دعمت أوكرانيا عسكريا في محاولة لتحقيق التوازن في البيئة الأمنية في البحر الأسود.

كما حافظت أنقرة على علاقاتها الاقتصادية مع روسيا. لقد استفادت من تدفقات الاستثمار وزيادة التجارة من روسيا ، وشجعت القلة الروسية على جلب أموالهم إلى تركيا وشراء المنازل.

إن حكومة الولايات المتحدة “تضغط ضد هذه الجهود ، وهي تمر عبر قنوات الامتثال من خلال تحذير الشركات من عدم التجارة مع روسيا وعدم استخدام بطاقات الائتمان الروسية. وقال كاجابتاي إن هذا يعمل ويؤدي إلى انضمام الشركات التركية.

هاجر الآلاف من الأثرياء الروس إلى تركيا منذ غزو أوكرانيا ، واشتروا العقارات وجلبوا مدخرات نقدية وفتحوا مئات الشركات للالتفاف على العقوبات ومحاولة جعل البلاد ملاذاً مالياً للروس. لا تزال تركيا واحدة من أكبر الشركاء التجاريين لروسيا.

وقال كاجابتاي إنه إذا ظلت حكومة تركيا في السلطة بعد انتخابات 14 مايو ، فستواصل أنقرة دعم كييف عسكريًا ، والحفاظ على العلاقات الاقتصادية مع موسكو مفتوحة والالتزام بالعقوبات الغربية إلى حد ما.

وأضاف: “في حالة انتصار المعارضة ، من غير المرجح أن تنفصل تركيا تمامًا عن روسيا اقتصاديًا لأن لديهم علاقات عميقة مع روسيا في مختلف القطاعات بدءًا من الطاقة إلى المواد الغذائية والسياحة”.

وقال كاجابتاي: “إذا انتصرت المعارضة ، فإنهم سيدعمون أوكرانيا سياسياً بشكل أكبر ، مع ميل نحو فك ارتباط بطيء لبعض العلاقات الاقتصادية مع روسيا”.

مع استعداد الولايات المتحدة لانتخابات عام 2024 ، قال الخبراء إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيتخذ إجراءات لعزل روسيا أكثر بفرض عقوبات جديدة ، وسيطالب بالمزيد من تركيا بالإضافة إلى قنوات الامتثال التجارية.

وقال كاجابتاي إن الولايات المتحدة ستستخدم الاتصالات بين الحكومات لدفع أنقرة إلى مزيد من فك الارتباط مع روسيا.

في غضون ذلك ، استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في تركيا يوم 7 أبريل.

تزامنت الزيارة مع محادثة هاتفية بين وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ووزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن لمناقشة توسع الناتو مع فنلندا وطلب تركيا لطائرات F-16 الجديدة ومجموعات التحديث من الولايات المتحدة.

قال أوزغور أونلوهيسارجيكلي ، مدير مكتب أنقرة في صندوق مارشال الألماني للولايات المتحدة ، إن هناك فرقًا بين تجنب تركيا العقوبات ضد روسيا وتسهيل التحايل الروسي على العقوبات من خلال إعادة تصدير المنتجات الخاضعة للعقوبات من أوروبا.

وفي إشارة إلى البيان الأخير الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية ، قال لصحيفة عرب نيوز: “إن الأخير هو الذي ستحده تركيا ، وليس تجارتها المعتادة مع روسيا”.

وأضاف أونلوهيسارجيكلي أن الولايات المتحدة ستولي اهتمامًا خاصًا للمواد ذات الاستخدام المزدوج التي يمكن استخدامها للأغراض المدنية والعسكرية.

وقال: “في حين أن روسيا لن تسعد بقرار تركيا ، فمن غير المرجح أن تظهر ردة فعل قوية لأنها ليست في وضع يخسر بلدًا مثل تركيا بالكامل”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *