arab reality news سياسة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا “بخيبة أمل” بعد تركيا منع اثنين من المراقبين التصويت

منظمة الأمن والتعاون في أوروبا “بخيبة أمل” بعد تركيا منع اثنين من المراقبين التصويت




أعربت الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ، أكبر منظمة أمنية في العالم ، عن خيبة أملها بعد أن منعت تركيا نائبين من مهمة قوامها 100 فرد لمراقبة انتخابات الأحد.

رفضت السلطات التركية اعتماد النائب الدنماركي سورين سوندرجارد والنائب السويدي قدير كاسيرجا ​​، حسبما أفادت الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا المكونة من 57 دولة.

وقالت الجمعية “نشعر بخيبة أمل من هذه الخطوة التي اتخذتها السلطات التركية ، والتي يمكن أن تؤثر سلبا على عمل بعثة المراقبة الدولية”.

وقالت إن تركيا “لا ينبغي أن تؤثر – بشكل مباشر أو غير مباشر – على تشكيل البعثة” ، مضيفة أن سونديرغارد وكاسيرغا مُنعوا من الدخول بسبب تصريحات أدلى بها “كأعضاء مستقلين في البرلمان”.

يتكون الفريق المكون من 100 فرد من مشرعين من الدول الأعضاء في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

ترسل هيئة أخرى تابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا فريقًا منفصلاً من حوالي 400 شخص لمراقبة تصويت تركيا الرئاسي والبرلماني ، حيث يواجه الرئيس رجب طيب أردوغان التحدي الأصعب في حكمه الذي دام عقدين.

قال سونديرغارد ، من التحالف الاشتراكي الأخضر في الدنمارك ، الأسبوع الماضي إن تركي منعه من الوصول لأنه زار في السابق قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد.

وقال للتلفزيون الدنماركي العام TV2 إن أنقرة اتهمته بـ “الترويج لمنظمة إرهابية”.

قادت قوات سوريا الديمقراطية المعركة ضد تنظيم داعش في سوريا. تركيا تعتبره فرعا من حزب العمال الكردستاني أو حزب العمال الكردستاني ، الذي يصنفه على أنه “إرهابي”.

في عام 2018 ، منعت أنقرة نائبًا ألمانيًا وسويديًا من بعثة مراقبة الانتخابات التي أرسلتها الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

تأسست منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في عام 1975 لتعزيز العلاقات بين الغرب والكتلة الشرقية.

ويضم أعضاؤها الحاليون دول الناتو وروسيا.

ومن المتوقع أن يدلي أكثر من 6 ملايين ناخب لأول مرة بأصواتهم في الانتخابات.

ما يقرب من 10 في المائة من الناخبين ، يمكن أن تكون أصواتهم حاسمة في تقرير ما إذا كان حكم أردوغان سيستمر في العقد الثالث أو سينتهي.

أظهرت الأبحاث التي أجراها خبير استطلاعات الرأي كوندا العام الماضي أن 57 في المائة من الناخبين لأول مرة وصفوا أنفسهم بأنهم حديثون ، و 32 في المائة وصفوا أنفسهم بأنهم محافظون تقليديون ، ووصف الباقون أنفسهم بأنهم محافظون دينيون.

لم يعرف الطالب الجامعي التركي يونس إيفي سوى زعيم واحد لبلاده – أردوغان.

بينما يستعد للتصويت لأول مرة في الانتخابات هذا الشهر ، يقول الشاب البالغ من العمر 22 عامًا أن الوقت قد حان للتغيير.

Efe هو واحد من الناخبين لأول مرة. قال إيفي ، وهو طفل صغير عندما وصل أردوغان إلى السلطة في عام 2003 ، إن صوته سيذهب إلى المعارض كمال كيليجدار أوغلو ، الذي يعتقد أنه سيعزز سيادة القانون وحقوق الإنسان وحرية التعبير – التي يقول منتقدون إنها عانت في عهد أردوغان.

أنا بالتأكيد قلق بشأن حرية التعبير. في الواقع ، أنا أختبر هذا كل يوم لكننا لا ندرك ذلك لأننا اعتدنا على العيش بهذه الطريقة ، “قال إيفي ، واصفًا كيف يفكر مرتين قبل الإعجاب أو مشاركة منشورات وسائل التواصل الاجتماعي.

قالت هيومن رايتس ووتش ، في تقرير عام 2022 ، إن آلاف الأشخاص يتعرضون للاعتقال والمحاكمة كل عام في تركيا بسبب منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي ، تتهم عادة بالتشهير أو إهانة الرئيس أو نشر دعاية إرهابية.

وتقول أنقرة إن إجراءاتها ضرورية لمكافحة المعلومات المضللة التي تنتشر على وسائل الإعلام والإنترنت.

قال إيفي إنه كان لا مباليًا بالانتخابات والسياسة “مثل العديد من الشباب” ، لكنه الآن متحمس للتصويت وجذبه وعود كيليجدار أوغلو وحزب الشعب الجمهوري الذي ينتمي إليه ، حزب الشعب الجمهوري ، أحد الأحزاب الستة المتحالفة ضد أردوغان.

وقال إيفي متحدثًا في وسط اسطنبول: “أعتقد أنه يمكن استعادة الحقوق وإحلال العدالة”.

تشير المشاعر إلى التحدي الذي يواجه أردوغان وحزبه العدالة والتنمية في محاولة لحشد الدعم للانتخابات الرئاسية والبرلمانية ، حيث تأثرت شعبيتهما بأزمة غلاء المعيشة والتضخم المذهل.

بعد أن استشعر خصومه أفضل فرصة لهم حتى الآن للإطاحة بأردوغان ، فقد وعدوا بالتراجع عن العديد من سياساته المميزة ، بما في ذلك إلغاء الرئاسة القوية التي ينظر إليها النقاد على أنها رمز لحمله على ممارسة سيطرة أكبر من أي وقت مضى.

من المتوقع أن تكون حصة أردوغان في التصويت بين الناخبين الشباب والناخبين لأول مرة أقل مما هي عليه بين الفئات العمرية الأخرى ، حسب قول إيرمان بكيرشي من مركز استطلاعات الرأي كوندا أراسترما.

ووصف بكيرشي الناخبين الشباب بأنهم شريحة “غاضبة للغاية ويائسة” من سكان تركيا البالغ عددهم 85 مليون نسمة ، وقال إنهم سيكونون حاسمين في النتيجة لأنهم يمثلون كتلة كبيرة.

قال بكيرشي: “إنهم يرون عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي ما يفعله أقرانهم في أوروبا وما هي الفرص المتاحة لهم”.

فهم يرون أن الفارق بينهما اتسع … إنهم يفتقرون إلى الضمان الاجتماعي والاقتصادي والقانوني. إنهم يريدون الخروج من هذا الوضع “.

دافع أردوغان عن الشباب في حملته وانتقدهم أيضًا لفشلهم في تقدير كيفية تطور اقتصاد تركيا في عهده ، وعاد إلى الأوقات الأكثر صعوبة قبل وصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة.

قال إمري أورجون ، البالغ من العمر 22 عامًا والذي يعمل في قسم تكنولوجيا المعلومات في شركة نسيج في إسطنبول ، إنه سيصوت لصالح أردوغان لأنه لا يعتقد أن المعارضة يمكن أن تدير تركيا وكذلك الزعيم المخضرم.

بالطبع أريد أن تستمر الحكومة الحالية. نريدهم أن يواصلوا إجراء بعض التغييرات في بعض المسؤولين والسياسات. وقال إن أهم مشاكله هي ارتفاع الأسعار وفرص العمل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *