arab reality news اقتصاد من المتوقع أن يرتفع الاستهلاك العالمي للنفط بمقدار 1.84 مليون برميل يوميًا في عام 2023: كابسارك

من المتوقع أن يرتفع الاستهلاك العالمي للنفط بمقدار 1.84 مليون برميل يوميًا في عام 2023: كابسارك



[ad_1]

طوكيو: لم يحدد اجتماع رؤساء المالية من مجموعة السبعة (G7) في نهاية الأسبوع الصين كتهديد في بيانهم ، لكنه ترك علامات على أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم سوف يلوح في الأفق في قمة هذا الأسبوع في هيروشيما.

كانت الجهود المبذولة للتعامل مع الوجود العالمي المتنامي للصين واضحة في اجتماع رؤساء مالية مجموعة السبع الذي استمر ثلاثة أيام في نيغاتا باليابان ، حيث عقدوا أول توعية لهم منذ 14 عامًا ، بهدف الفوز على الدول الناشئة.

يقول محللون إن الاجتماع مع البرازيل وجزر القمر والهند وإندونيسيا وسنغافورة وكوريا الجنوبية تناول في المقام الأول قضايا مثل الديون والاستثمار رفيع المستوى في البنية التحتية ، في مواجهة ضمنية لمبادرة الحزام والطريق الصينية.

وقال ماساميتشي أداتشي الخبير الاقتصادي في يو بي إس سيكيوريتيز: “ما يحدث في مجموعة السبع يعكس التغيرات في النظام العالمي بعد فقدان الهيمنة الأمريكية”. “لا أحد قادر على رسم تصميم كبير مع تغيير القوة.”

أقنعت اليابان المضيفة لمجموعة السبع G7 نظرائها في مجموعة السبع بإطلاق برنامج جديد بحلول نهاية عام 2023 لتنويع سلاسل التوريد للسلع المهمة استراتيجيًا بعيدًا عن الصين. تضم مجموعة السبع الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا واليابان وإيطاليا وألمانيا وكندا.

لكن البيان الختامي لوزراء المالية لم يذكر فكرة اقترحتها الولايات المتحدة لفرض قيود ضيقة على الاستثمار في الصين ، وهو خلاف محتمل بين المجموعة حول المدى الذي يجب أن يذهبوا إليه في الضغط على بكين.

وقال مسؤول بوزارة المالية اليابانية في الاجتماع ، طلب عدم نشر اسمه بسبب حساسية الموضوع ، إن الفكرة نوقشت في نيجاتا ، لكنه امتنع عن الخوض في التفاصيل.

تعد الصين من بين أكبر الأسواق لمعظم دول مجموعة السبع ، خاصة بالنسبة للاقتصادات المعتمدة على التصدير مثل اليابان وألمانيا. تمثل الصادرات المتجهة إلى الصين 22 في المائة من إجمالي الشحنات اليابانية.

يقول المحللون إن اليابان والولايات المتحدة تريدان محاولة كسب البلدان ، بما في ذلك بلدان الجنوب العالمي ، بوعود بالاستثمار الأجنبي المباشر والمساعدات.

استضاف الرئيس الأمريكي جو بايدن العام الماضي قمة زعماء الولايات المتحدة وأفريقيا في واشنطن ، بهدف تعزيز التحالفات وسط الوجود الصيني المتزايد في تلك القارة. وحذت اليابان حذوها ، حيث زار رئيس الوزراء فوميو كيشيدا مصر وغانا وكينيا وموزمبيق هذا الشهر.

في بيان مشترك يوم السبت ، شدد رؤساء مالية مجموعة السبع على الحاجة الملحة لمعالجة نقاط الضعف المتعلقة بالديون في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل ، مشيرين إلى زامبيا وإثيوبيا وغانا وسريلانكا.

لم يذكروا الصين ، لكنهم قالوا إن الاستثمارات الأجنبية في البنية التحتية الحيوية “قد تشكل مخاطر على السيادة الاقتصادية” ، وبالتالي يجب “ألا تقوض السيادة الاقتصادية للدول المضيفة”.

وقالت وزيرة الخزانة جانيت يلين في مارس / آذار إن أنشطة الإقراض في بكين تركت البلدان النامية “حبيسة الديون” ، مضيفة أن واشنطن تعمل على مواجهة نفوذ الصين في المؤسسات الدولية وفي الإقراض.

وقال مسؤول بوزارة المالية اليابانية “جرت محادثات حول الإكراه” في اجتماع قادة مالية مجموعة السبع.

من المرجح أن تعقد قمة مجموعة السبع جلسة خاصة بشأن الصين لمناقشة “الإكراه الاقتصادي” الذي تمارسه بكين ضد دول أخرى ، وفقًا لتقرير لرويترز.

قال أتسوشي تاكيدا ، كبير الاقتصاديين في معهد إيتوتشو للبحوث الاقتصادية: “بغض النظر عن الكيفية التي تريد بها مجموعة الدول الصناعية السبع إقامة سياج في الجنوب العالمي ، فهذا ليس بالأمر السهل”. “هذه الاقتصادات الناشئة لن تقف إلى جانب الغرب أو الصين ، بينما تزن بعناية ما سيكون في مصلحتها.”

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *