arab reality news سياسة نتنياهو في مأزق بشأن ‘انتزاع السلطة القضائية’

نتنياهو في مأزق بشأن ‘انتزاع السلطة القضائية’




بيروت: أطلقت الولايات المتحدة صندوقًا بقيمة 20 مليون دولار لمساعدة الشركات اللبنانية على تركيب أنظمة الطاقة الشمسية حيث يكافح المالكون للبقاء واقفين وسط انهيار قطاع الكهرباء في البلاد.

أطلقت السفيرة الأمريكية في لبنان دوروثي شيا صندوق الطاقة الشمسية والمتجددة يوم الجمعة ، قائلة إنه سيساعد الشركات المحلية على خفض تكاليف التشغيل ، والحفاظ على عملياتها والحفاظ على مستويات التوظيف.

وقالت: “سيدعم هذا الصندوق شراء وتركيب أنظمة توليد الطاقة الشمسية لما لا يقل عن 25 شركة”.

أجبر قطاع الطاقة المتدهور في لبنان الشركات والأسر على الاعتماد إلى حد كبير على مولدات الديزل الخاصة.

الكهرباء متوفرة الآن لمدة أربع ساعات فقط في اليوم ، وذلك بفضل سلفة قدرها 60 مليون دولار وافق عليها مجلس الوزراء لصالح شركة كهرباء لبنان لتزويد الوقود لتشغيل محطتي دير عمار والزهراني.

ومع ذلك ، لا يثق سوى القليل في سخاء الدولة المفاجئ. وقال المحامي جمال: “زيادة ساعات الإطعام إلى أربع ساعات قد تكون فخًا مؤقتًا لفرض السعر الجديد على دافعي الضرائب ، وبعد ذلك سنعود إلى الظلام”.

قال شيا: “تكافح الشركات اللبنانية في ظل هذه الأزمة الاقتصادية الحالية. لديهم وصول محدود إلى التمويل وحساباتهم الرأسمالية ، مثل جميع المودعين ، عالقة في البنوك اللبنانية. لسنوات عديدة ، اعتمدت الشركات اللبنانية على مصادر طاقة غير مستدامة ومكلفة ضارة بالبيئة.

“الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ساهمت بمبلغ 4 ملايين دولار في رأس المال الأولي لصندوق الطاقة الشمسية والمتجددة ، ونحن نعمل على تأمين 16 مليون دولار إضافية من مستثمري القطاع الخاص والجهات المانحة الأخرى.”

وأضافت: “سيقوم الصندوق بإقراض رأس المال للشركات بأسعار تجارية ، متوقعة أن يتم سداد القروض في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام. وسيتحقق ذلك من التوفير في الاعتماد المنخفض على مولدات الديزل.

“نتوقع أن تخفض هذه الشركات تكاليف تشغيلها بنسبة 20 في المائة على الأقل ، مما يقلل من نفقاتها على الكهرباء ، وبالتالي تعزيز الإنتاجية وحماية الوظائف اللبنانية”.

فشل لبنان منذ عقود في إصلاح قطاع الكهرباء الذي كلف الدولة مليارات الدولارات دون التوصل إلى حلول فعالة.

خزينة الدولة تغطي خسائر مؤسسة كهرباء لبنان والبالغة 2.5 مليار دولار سنويا. يبلغ العجز الذي أحدثه قطاع الكهرباء اللبناني حوالي 45 في المائة من إجمالي البلاد.

ونظم محتجون اعتصامات في مقر شركة كهرباء لبنان في عام 2019 بسبب نقص إمدادات الكهرباء. قبل الأزمة ، كان اللبنانيون يحصلون على 12 ساعة من الكهرباء الحكومية في اليوم. ومع ذلك ، انخفضت ساعات التغذية تدريجيًا إلى ثماني ساعات ، ثم أربع ساعات ، قبل إغلاق محطات الطاقة مؤقتًا.

التقى فريد بلحاج ، نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، بنجيب ميقاتي ، رئيس الوزراء اللبناني المؤقت ، في وقت سابق من هذا الأسبوع ، وأعرب عن استياء البنك من فشل الحكومة في إصلاح قطاع الكهرباء ، وهو شرط لتنفيذ خطة لرسم الطاقة. من الأردن عبر سوريا بتمويل من البنك.

أدى قرار وزارة الطاقة اللبنانية برفع رسوم الاشتراك في الحصول على الكهرباء ، بناءً على سعر الصرف المتغير باستمرار ، إلى زيادة العبء الذي يواجهه الكثير من اللبنانيين.

مع فواتير شهرية تصل إلى ملايين الليرات اللبنانية ، يلغى الكثيرون اشتراكهم ، قائلين إنهم لم يعودوا قادرين على دفع رسوم الكهرباء والمولدات الخاصة ، خاصة وأن الأخيرة مسعرة بالدولار.

مع استمرار انخفاض قيمة الليرة اللبنانية وارتفاع سعر الديزل لتشغيل المولدات الخاصة ، اختار الكثيرون الطاقة الشمسية.

تم تركيب آلاف الألواح الشمسية في المباني السكنية والأراضي الريفية في الريف لتزويد المصانع المنتجة للسلع المحلية بالطاقة.

وقال المواطن اللبناني أحمد الربيح: قررت إلغاء اشتراكي في الكهرباء لأنني لا أتحمل كل هذه الأعباء. قيمة الاستهلاك 10 سنتات لأقل من 100 كيلوواط ، و 27 سنتًا لأكثر من 100 كيلووات ، ما يعني أن الفاتورة ستصل على الأقل إلى 1،500،000 ليرة لبنانية “.

قال أحد موظفي شركة كهرباء لبنان لعرب نيوز: “لقد طلب العديد من المواطنين الذين هاجروا من لبنان من أقاربهم تقديم طلبات لإلغاء اشتراكهم في الكهرباء لأنهم سيدفعون رسومًا بلا جدوى دون الاستفادة من الكهرباء. يقوم آخرون بإلغاء اشتراكهم لأن لديهم مولدات خاصة أو طاقة شمسية لمبانيهم وليس هناك حاجة لهم لدفع رسوم إضافية “.

قال الموظف إن فئة ثالثة من الأشخاص تلغي اشتراكاتهم دون أن يكون لديهم بدائل أخرى ، لكنهم ببساطة لم يعودوا قادرين على تحمل تكاليفها.

أطلق ناشطون حملة على الإنترنت تحت شعار “لن ندفع” اعتراضًا على التعرفة الجديدة لكهرباء الدولة ولمقاطعة دفع فواتير مؤسسة كهرباء لبنان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *