arab reality news سياسة نقاط التفتيش الإسرائيلية وهجمات المستوطنين تعذب الفلسطينيين

نقاط التفتيش الإسرائيلية وهجمات المستوطنين تعذب الفلسطينيين




الخرطوم (رويترز) – اطلقت طائرات حربية في غارات جوية نيرانا كثيفة مضادة للطائرات فوق الخرطوم يوم السبت مع دخول معارك ضارية بين الجيش السوداني والقوات شبه العسكرية أسبوعا ثالثا في انتهاك للهدنة المتجددة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش لقناة العربية التلفزيونية “ليس هناك حق في الاستمرار في القتال من أجل السلطة عندما تنهار البلاد.”

وألقى جوتيريش دعمه لجهود الوساطة التي تقودها أفريقيا.
وقال: “إن مناشدتي القيام بكل شيء لدعم مبادرة بقيادة أفريقية من أجل السلام في السودان”.

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يوم السبت من أن السودان ينقسم مع استمرار القتال لأسبوع ثالث. (أ ف ب)


وقدرت وزارة الصحة السودانية العدد الإجمالي للقتلى بمن فيهم المقاتلون بـ 528 قتيلا و 4500 جريح.
تحولت الخرطوم ، المدينة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 5 ملايين نسمة ، إلى خط أمامي في الصراع الطاحن بين الجنرال عبد الفتاح البرهان ، قائد الجيش السوداني ، والجنرال محمد حمدان دقلو ، الذي يقود المجموعة شبه العسكرية القوية المعروفة. كقوات الدعم السريع.
نزح عشرات الآلاف داخل السودان أو شرعوا في رحلات شاقة إلى تشاد أو مصر أو جنوب السودان أو إثيوبيا المجاورة للفرار من المعارك.

انتهاكات الهدنة
لقد اتفقوا على عدة هدنات لكن لم يتم تثبيت أي منها مع استمرار ارتفاع عدد القتلى المدنيين والفوضى وانعدام القانون يسيطران على الخرطوم ، المدينة التي يبلغ عدد سكانها خمسة ملايين نسمة حيث يعيش الكثيرون في منازلهم يفتقرون إلى الطعام والماء والكهرباء.
تم الاتفاق يوم الخميس على وقف إطلاق النار الأخير الذي استمر ثلاثة أيام – ومن المقرر أن ينتهي منتصف الليل (2200 بتوقيت جرينتش) يوم الأحد – بعد وساطة بقيادة الولايات المتحدة والسعودية والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.
وقال شاهد في جنوب الخرطوم لوكالة فرانس برس “استيقظنا مرة أخرى على أصوات الطائرات المقاتلة والأسلحة المضادة للطائرات وهي تنفجر في جميع أنحاء منطقتنا”.

قوات الدعم السريع السودانية شبه العسكرية في دورية في منطقة شرق النيل بالخرطوم الكبرى في 23 أبريل 2023 ، وسط القتال في السودان. (أ ف ب)

وقال آخر إن القتال استمر منذ الصباح الباكر ، لا سيما حول مقر هيئة الإذاعة الحكومية في مدينة أم درمان بالعاصمة.
وأفاد شهود آخرون بوقوع تبادل لإطلاق نيران مدافع رشاشة عبر النيل الأزرق في شمال الخرطوم ، فيما سمع دوي إطلاق نار في منطقة بري شرقي المدينة.
مع احتدام المعارك ، استهدف الجنرالات المتنافسون – الذين استولوا على السلطة في انقلاب عام 2021 – بعضهم البعض في وسائل الإعلام ، حيث وصف البرهان قوات الدعم السريع بأنها ميليشيا تهدف إلى “تدمير السودان” ووصف دقلو قائد الجيش بأنه “خائن”.
وقدرت وزارة الصحة السودانية العدد الإجمالي للقتلى بمن فيهم المقاتلون بـ 528 قتيلا و 4500 جريح.
تحولت الخرطوم ، المدينة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 5 ملايين نسمة ، إلى خط أمامي في الصراع الطاحن بين الجنرال عبد الفتاح البرهان ، قائد الجيش السوداني ، والجنرال محمد حمدان دقلو ، الذي يقود المجموعة شبه العسكرية القوية المعروفة. كقوات الدعم السريع.

وقالت الأمم المتحدة إن القتال في الخرطوم وولايات النيل الأزرق وشمال كردفان وكذلك إقليم دارفور الغربي نزح نحو 75 ألف شخص.

نزوح جماعي
وأدى القتال أيضا إلى نزوح جماعي للأجانب والموظفين الدوليين.
ووصلت ، السبت ، عبارة تقل حوالي 1900 شخص تم إجلاؤهم إلى قاعدة بحرية سعودية في جدة ، بعد عبور البحر الأحمر من بورتسودان في أحدث عملية إجلاء إلى المملكة عن طريق البحر.
وكان من بين أحدث الذين تم إجلاؤهم 65 إيرانياً.
وقالت وزارة الخارجية السعودية إن السعودية نظمت حتى الآن عمليات إجلاء لنحو 4880 شخصا من 96 دولة.

إيرانيون ومواطنون آخرون يصلون إلى ميناء جدة البحري في 29 أبريل 2023 ، بعد أن قامت السعودية بإجلائهم من السودان هربًا من العنف. (رويترز)

قال ميرراد مالك زاده ، وهو إيراني يبلغ من العمر 28 عامًا يعيش في الخرطوم منذ طفولته ، إنه لم يكن أحد يتوقع أن يشتد القتال ، وكان هروبه مفاجأة أيضًا.
قال مالك زاد ، الذي تدير أسرته شركة زيوت التشحيم في العاصمة السودانية: “بسبب جنسيتنا ، لم نتخيل قط أننا سنأتي إلى المملكة العربية السعودية عندما تم إجلاؤنا”.
“لحسن الحظ ، لقد ساعدونا حقًا. وضعوا خلافاتهم جانبًا وعملوا معًا. لقد أنقذوا الأرواح “، بحسب وكالة فرانس برس.
ومن بين الذين تم إحضارهم إلى جدة على متن السفن يوم السبت مجموعة ثانية من اليمنيين.
وقالت وزارة الخارجية: “عملت المملكة على توفير كافة الاحتياجات اللازمة للأجانب تمهيداً لتسهيل مغادرتهم إلى بلادهم”.
قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن قافلة نظمتها الولايات المتحدة تحمل مواطنين أمريكيين وموظفين محليين ومواطنين من دول حليفة وصلت إلى بورتسودان يوم السبت للانضمام إلى الهجرة الجماعية عبر البحر الأحمر.
وقالت وزارة الخارجية البريطانية إن ما يقل قليلاً عن 1900 بريطاني سافروا في 21 رحلة ، بما في ذلك رحلة أخيرة كان من المقرر أن تغادر يوم السبت.
قال برنامج الغذاء العالمي إن العنف قد يدفع ملايين آخرين إلى الجوع في بلد يحتاج فيه بالفعل 15 مليون شخص – ثلث السكان – إلى المساعدة لدرء المجاعة.
وقالت نقابة الأطباء إن حوالي 70 في المائة من المستشفيات في المناطق القريبة من القتال خرجت عن الخدمة وتعرض الكثير منها للقصف.

أناس يسيرون بين أشياء متناثرة في سوق الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور ، حيث ينتشر النهب والتدمير وحرق الممتلكات ، مع استمرار القتال في السودان بين قوات لواءين متنافسين. (أ ف ب)

عنف “فظيع” في غرب دارفور
وقالت الأمم المتحدة إنه في ولاية غرب دارفور ، قُتل ما لا يقل عن 96 شخصًا في مدينة الجنينة هذا الأسبوع.
قال جوتيريس: “ما يحدث في دارفور مروع ، المجتمع ينهار ، نرى القبائل التي تحاول الآن تسليح نفسها”.
وحذر رئيس الوزراء السوداني السابق عبد الله حمدوك من أن الصراع قد يتدهور إلى واحدة من أسوأ الحروب الأهلية في العالم إذا لم يتوقف مبكرا.
وقال حمدوك في حدث في نيروبي “لا سمح الله إذا كان السودان سيصل إلى نقطة حرب أهلية … سوريا واليمن وليبيا ستكون مسرحية صغيرة”.
“أعتقد أنه سيكون كابوسًا للعالم.”

قالت منظمة أطباء بلا حدود إن هناك تقارير عن أعمال نهب وتدمير وحرق واسعة النطاق للممتلكات ، بما في ذلك في مخيمات النازحين. وقالت إن إحدى المستشفيات التي كانت تدعمها تعرضت للنهب.
قال نائب مدير عمليات أطباء بلا حدود في السودان ، سيلفان بيرون ، إن القتال أجبر الوكالة على وقف جميع أنشطتها تقريبًا في غرب دارفور.

لا تزال دارفور تعاني من ندوب الحرب التي اندلعت في عام 2003 عندما أطلق الرئيس المتشدد عمر البشير العنان لميليشيا الجنجويد ، التي تم تجنيدها بشكل رئيسي من القبائل الرعوية العربية ، ضد المتمردين من الأقليات العرقية.
خلّفت حملة الأرض المحروقة ما لا يقل عن 300 ألف قتيل وما يقرب من 2.5 مليون نازح ، بحسب أرقام الأمم المتحدة. اتهمت المحكمة الجنائية الدولية البشير بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وجرائم إبادة جماعية.
تطور الجنجويد لاحقًا إلى قوات الدعم السريع ، التي تم إنشاؤها رسميًا في عام 2013.
أدى انقلاب 2021 الذي أوصل برهان وداغلو إلى السلطة إلى تعطيل الانتقال إلى الحكم المدني الاختياري الذي بدأ بعد الإطاحة بالبشير في أعقاب احتجاجات حاشدة في عام 2019.
في وقت لاحق ، اختلف الجنرالان ، وكان آخرهما بشأن الدمج المخطط لقوات الدعم السريع في الجيش النظامي.

حصار في قطاع غزة
احتضن فلسطينيون على الحدود المصرية مع قطاع غزة المحاصر مع عودة الطلاب إلى منازلهم. وقالت سلطة المعابر والحدود في غزة “وصل 172 طالبا وطالبة إلى الوطن عبر معبر رفح الحدودي”.
ذكرت نقابة الأطباء السودانية ، التي تراقب الإصابات ، أنه مع وقوع السودانيين العاديين في مرمى النيران ، قفز عدد القتلى المدنيين السبت إلى 411 شخصا.
في بعض المناطق داخل العاصمة وحولها ، أفاد السكان أن المتاجر أعيد فتحها وعادت الحياة إلى طبيعتها تدريجياً مع تضاؤل ​​حجم القتال بعد الهدنة الهشة. لكن في مناطق أخرى ، أفاد سكان مذعورين عن دوي دوي انفجارات من حولهم ومقاتلين ينهبون المنازل. وأضافت النقابة أن القتال الآن في أسبوعه الثالث ، أدى إلى إصابة 2023 مدنيا ، على الرغم من توقع أن يكون العدد الحقيقي أعلى من ذلك بكثير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *