arab reality news سياسة هل تؤدي أزمة السودان إلى موجة جديدة من المهاجرين واللاجئين من إفريقيا؟

هل تؤدي أزمة السودان إلى موجة جديدة من المهاجرين واللاجئين من إفريقيا؟




جوبا ، جنوب السودان: اضطر آلاف المدنيين في البلدات والقرى في جميع أنحاء السودان إلى الفرار في الأسابيع الأخيرة هربًا من الصراع المتفاقم في البلاد ، والذي دخل شهره الدموي الثاني ، مما أدى إلى مخاوف من أزمة لاجئين عالمية جديدة.

تصاعدت الاشتباكات الأولية بين الحلفاء السابقين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع شبه العسكرية إلى قتال عنيف ، مما أدى إلى نزوح مئات الآلاف من الأشخاص من ديارهم.

واكتظت المستشفيات بأعداد الجرحى ، وأدى انقطاع المرافق الأساسية ونقص الإمدادات الطبية إلى إجبار الطاقم الطبي على إبعاد حتى المرضى في حالة حرجة.

وفي الوقت نفسه ، أجبر نقص الغذاء والوقود والكهرباء والمياه النظيفة ، إلى جانب الانهيار الاقتصادي وانهيار القانون والنظام ، مجتمعات بأكملها على حزم أمتعتها والمغادرة بحثًا عن الأمن والإغاثة.


ركاب يفرون من السودان الذي مزقته الحرب يعبرون الحدود الى مصر عبر ميناء ارجين البري في 12 مايو 2023 (AFP)

في الأسابيع الأربعة الأولى من الأزمة ، فر حوالي 200 ألف شخص من السودان بينما نزح 700 ألف آخرين داخل البلاد. من المتوقع أن يفر ما يصل إلى 860،000 لاجئ وعائد من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بحلول أكتوبر / تشرين الأول ، مما يثير مخاوف صانعي السياسة الأوروبيين من تدفق جديد للمهاجرين الذين يخاطرون برحلة محفوفة بالمخاطر شمالاً إلى شواطئهم.

اضطرت أوروبا إلى مواجهة مشكلة الهجرة الجماعية في عام 2015 ، عندما بدأ مئات الآلاف من الأشخاص الفارين من الحرب والفقر والاضطهاد في إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا في الوصول من جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط.

في الآونة الأخيرة ، استوعبت القارة ملايين الأوكرانيين الفارين من الغزو الروسي ، مما فرض ضغوطًا إضافية على قارة تعاني بالفعل من ارتفاع أسعار الطاقة نتيجة لنقص الغاز.

ومع ذلك ، يتوقع عدد قليل من الخبراء أن ترى أوروبا أي شيء قريب من نفس العدد من المهاجرين نتيجة للأزمة في السودان. بدلاً من ذلك ، يتوقع الغالبية نزوح الغالبية داخليًا أو الاستقرار في الدول الأفريقية المجاورة.

وقالت نمرة نجم ، مديرة مرصد الهجرة الأفريقي في المغرب ، لأراب نيوز: “سيحاول بعض اللاجئين الذهاب إلى أوروبا ، لكنني لا أرى أنه سيكون هناك هجرة جماعية إلى أوروبا في الوقت الحالي”.

ستزداد لكنها لن تكون هجرة جماعية. يجب معالجة الهجرة إلى البلدان المجاورة أولاً “.

فيأعداد

  • 116995 طالب لجوء لأول مرة من السودان في منطقة الاتحاد الأوروبي + خلال عام 2015.

  • من المتوقع أن يفر أكثر من 860،000 لاجئ وعائد من السودان بحلول أكتوبر (المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين).

  • مطلوب تمويل 445 مليون دولار لدعم النازحين حتى أكتوبر 2023 (المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين).

ومع ذلك ، لا يزال الكثيرون في أوروبا يخشون أن يؤدي أي تدفق جديد إلى ضغوط إضافية على موارد الدول المضيفة ، ويؤدي إلى زيادة المشاعر المعادية للمهاجرين ودعم الحركات الشعبوية اليمينية.

استجابة لموجات الهجرة السابقة ، تبنت العديد من الدول الأوروبية سياسات هجرة شديدة القسوة ، مما زاد من صعوبة حصول الوافدين الجدد على حق اللجوء والبقاء. أولئك الذين ما زالوا يحاولون الوصول إلى أوروبا يواجهون رحلات خطيرة ، بما في ذلك الرحلات البحرية في سفن واهية ومثقلة في كثير من الأحيان.

قال فرانك دوفيل ، الباحث البارز في جامعة أوسنابروك في ألمانيا ، لأراب نيوز: “يتطلب الوصول إلى أوروبا التنقل في طرق هجرة غادرة ومكلفة ، وغالبًا ما تتضمن عبورًا بحريًا محفوفًا بالمخاطر ومواجهة خطر الاستغلال والإيذاء من قبل المتاجرين بالبشر”.

“قد ترتفع الأرقام قليلاً ، لكنني لا أرى هذه الشبكات والطرق الآن. أصبح السفر إلى غرب ليبيا أمرًا خطيرًا ويزداد صعوبة ، وبالتالي (أ) يواصل عدد متزايد من الأشخاص رحلتهم إلى تونس.

“لا أرى السودانيين يسافرون طوال الطريق إلى تونس. إنه ببساطة بعيد جدًا ، إنه مكلف للغاية ، إنه خطير جدًا … حتى لو كانت الأرقام تتزايد ، فإن الأرقام الإجمالية ستظل صغيرة نسبيًا “.

كانت أعداد المهاجرين في ارتفاع بالفعل قبل بدء الصراع الشهر الماضي. وصل أكثر من 36000 شخص من السودان إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​في أوروبا بين يناير ومارس ، وهو ما يقرب من ضعف العدد مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022 ، وفقًا لأحدث أرقام المفوضية.

وقع السودان في دائرة من الانقلابات العنيفة والانقلابات المضادة لسنوات. أحدثها ، في أكتوبر 2021 ، أسفرت عن الإطاحة بحكومة انتقالية بقيادة مدنية من قبل المجلس العسكري بقيادة الفصيلين المتقاتلين الآن.

منذ بداية الانتقال السياسي المهتز في عام 2019 ، بعد الإطاحة بالحاكم الاستبدادي لفترة طويلة عمر البشير ، يعاني السودان من عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي ، مما دفع العديد من المواطنين إلى البحث عن ملاذ خارج البلاد.

وفقًا لمكتب دعم اللجوء الأوروبي التابع للاتحاد الأوروبي ، مثل المواطنون السودانيون خامس أكبر مجموعة من المتقدمين للحصول على الحماية الدولية في الاتحاد الأوروبي في عام 2020 ، مع أكثر من 34000 طلب جديد. كانت هذه زيادة كبيرة عن العام السابق ، عندما كان هناك حوالي 18000 طلب جديد.

تسببت الأزمة الاقتصادية ، بما في ذلك التضخم المرتفع وانخفاض قيمة العملة الوطنية ونقص السلع الأساسية ، بالفعل في زيادة الفقر والبطالة في السودان قبل الصراع الأخير ، الذي بدأ في 15 أبريل.

وليس السودانيون فقط هم من يواجهون النزوح. قبل بدء القتال ، استضاف السودان أكثر من مليون لاجئ ، 300000 منهم في العاصمة الخرطوم ، ممن فروا من جنوب السودان وإثيوبيا وإريتريا. يعود الكثير منهم الآن إلى ديارهم أو يبحثون عن ملجأ في مكان آخر في المنطقة أو أبعد من ذلك.


لاجئون من السودان عبروا الحدود إلى إثيوبيا يستريحون في ميتيما ، 5 مايو 2023. (AFP)

إذا طال أمد الأزمة في السودان ، على غرار الحرب الأهلية السورية ، فلا يمكن استبعاد احتمال بحث عدد كبير من اللاجئين السودانيين عن الأمان في أوروبا.

وقالت ثيرسا دي فريس ، الخبيرة في شؤون السودان بمنظمة السلام الهولندية باكس ، لصحيفة “أراب نيوز”: “إن الصراع الذي طال أمده قد يخلق شكوكًا غير مرغوب فيها”.

وهذا هو السبب في أنه من المهم أيضًا أن يتعامل المجتمع الدولي مع مختلف الجهات الفاعلة التي قد تشارك ، أو يعمل مع البلدان المجاورة لإغلاق ممرات تهريب الأسلحة.

إن احتمال محاولة عدد كبير من اللاجئين السودانيين الوصول إلى أوروبا يسلط الضوء أيضًا على أهمية التعاون بين الدول في إدارة تدفقات الهجرة.

أكد عبد الله حسن ، الباحث في منظمة العفو الدولية لحقوق الإنسان والمتخصص في السودان ، على أهمية ضمان أمن واستقرار البلدان المضيفة والدول الأصلية.

وقال لصحيفة “عرب نيوز”: “من خلال التخطيط والموارد المناسبة ، من الممكن توفير طرق آمنة ومنظمة لمن يلتمسون اللجوء”.

وقال إن الاستجابة للأزمة في السودان لا ينبغي أن تركز فقط على الهجرة وأضاف: “يجب بدلاً من ذلك إعطاء الأولوية لحماية المدنيين والوصول إلى المساعدات الإنسانية.

“يجب على الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه استخدام نفوذهم ، في كل من المنطقة والسودان ، لضمان مشاركتهم المباشرة مع أطراف النزاع لحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية ، وتشجيع الوصول الفوري وغير المقيد للجهات الفاعلة الإنسانية ، و الضغط على السلطات السودانية للسماح بممرات خروج آمنة للأشخاص الذين يحاولون الفرار من النزاع “.

مع استمرار القتال ، أجرت الفصائل السودانية المتحاربة محادثات في المملكة العربية السعودية لمناقشة وقف إطلاق النار لكنها أوضحت أنها لن تتفاوض على إنهاء الصراع.

على الرغم من التحديات التي يفرضها العنف ، تعمل المنظمات الإنسانية على تقديم المساعدات للمتضررين من أزمة السودان. لكن الهجمات على عمال الإغاثة ونهب إمدادات الإغاثة جعلت من الصعب على الوكالات تقديم المساعدة للمجتمعات المحتاجة ، وهو ما قد يؤثر بدوره على استجابة الدول المانحة.


منظر للدخان الأسود والنار في سوق أم درمان في أم درمان ، السودان ، 17 مايو 2023 (Screengrab / Reuters)

قالت المتحدثة باسم المفوضية فيث كاسينا لصحيفة عرب نيوز ، التي سلطت الضوء على مخاطر وقيود تقديم المساعدات أثناء النزاعات المسلحة ، إن بعض المنظمات “قامت بإجلاء الموظفين الدوليين ، لا سيما أولئك الذين كانوا في المناطق الأكثر تضرراً”.

أفادت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في 5 مايو / أيار أن ما لا يقل عن 190 طفلاً قتلوا وأصيب 1700 منذ بدء القتال في السودان. في حين سمح وقف إطلاق النار المؤقت للدول الأجنبية بإجلاء مواطنيها من البلاد في الأسابيع القليلة الماضية ، لا يزال المواطنون السودانيون يعانون من صعوبات كبيرة.

أجرت العديد من وسائل الإعلام ، بما في ذلك البي بي سي وواشنطن بوست والجزيرة ، مقابلات مع مواطنين سودانيين قالوا إن جوازات سفرهم محجوزة داخل السفارات الأجنبية ، مما تركهم محاصرين في بلادهم.

قال حسن ، الباحث في منظمة العفو الدولية ، إن الدول الأجنبية يجب أن توفر إجراءات إخلاء آمنة ، وأن على الفصائل المتحاربة “التوقف عن مهاجمة عمال الإغاثة الإنسانية”.

لكنه أضاف أن حالات الهجمات على العمال ونهب إمدادات المساعدات “لا ينبغي أن تكون ذريعة لسحب التمويل”.

قال حسن: “الاستجابة للأزمة في السودان مختلفة تمامًا عن الاستجابة ، على سبيل المثال ، تلقي أوكرانيا عندما بدأ الصراع في ذلك البلد”.

“ومع ذلك ، يجب على الدول الأوروبية توفير مسارات آمنة ومنتظمة إلى أوروبا لأولئك الذين يسعون للحصول على الحماية الدولية … تقع على عاتق الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء مسؤولية ضمان إتاحة مثل هذه المسارات.”

ومع ذلك ، يبدو أن المشاعر العامة في أوروبا معادية إلى حد كبير للاجئين. واجهت كل من إيطاليا والمملكة المتحدة انتقادات مؤخرًا لسياسات الهجرة الصارمة التي اتبعتهما ، والتي حذرت وكالات الإغاثة من أنها قد تدفع المزيد من اللاجئين إلى أحضان عصابات التهريب.

في منتصف أبريل / نيسان ، أصدرت إيطاليا تشريعات للحد من الهجرة غير الموثقة ، بما في ذلك تشديد العقوبات على المدانين بالاتجار بالبشر وإنهاء تصاريح الإقامة للمهاجرين الذين يواجهون مخاطر إنسانية.

أثار هذا انتقادات من منظمات البحث والإنقاذ ، التي حذرت من أن ذلك سيؤدي إلى المزيد من الوفيات في البحر المتوسط ​​حيث يسعى المهاجرون إلى طرق غير شرعية إلى أوروبا.

اتُهمت الحكومة البريطانية بالتمييز العنصري في سياستها الخاصة باللاجئين. يشير خبراء الهجرة إلى أنه على الرغم من توفير مئات الآلاف من التأشيرات للاجئين الأوكرانيين ، إلا أنه لا توجد خطة أو طريق آمن لمساعدة الفارين من العنف في السودان.

في نهاية المطاف ، فإن أفضل طريقة لتجنب أزمات المهاجرين هي المساعدة في ضمان أن جميع البلدان في أفريقيا قادرة على توفير نوعية حياة لائقة لمواطنيها.

“السبب الجذري هو الافتقار إلى التنمية ؛ وقال نجم ، مدير المرصد الأفريقي للهجرة ، بشأن أهمية الاستقرار في إفريقيا ، “يفقد الناس الأمل في بلادهم وينتهي بهم الأمر بالهجرة إلى بلدان أخرى”.

“إذا كانت لديهم حياة جيدة في بلدانهم الأصلية ، فلن يفكروا في الذهاب إلى مكان آخر.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *