arab reality news اقتصاد وافقت الصفقة على تقديم تدريب للمتقاعدين السعوديين الراغبين في العودة إلى العمل

وافقت الصفقة على تقديم تدريب للمتقاعدين السعوديين الراغبين في العودة إلى العمل




الدوحة: وقعت شركة الطاقة القطرية المملوكة للدولة يوم الأربعاء صفقة للاستحواذ على حصص من إكسون موبيل في منطقتين استكشافيتين بحريتين كنديتين ، في أحدث جهود الدولة الخليجية لتوسيع محفظتها العالمية للنفط والغاز.

دخلت شركة قطر للطاقة ، أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم ، في السنوات الأخيرة بعضًا من أحواض النفط والغاز الواعدة من خلال صفقات مع كبرى الشركات الغربية التي تتوق لتأمين حصص في صناعة الغاز الطبيعي المسال في قطر.

كجزء من سعيها للتنويع على المستوى الدولي ، قامت شركة قطر للطاقة في السنوات الأخيرة باختيار كتل التنقيب في الأحواض بما في ذلك غيانا وناميبيا وجنوب إفريقيا وقبرص من شركات مثل توتال إنرجي وشل وإكسون.

وفي الآونة الأخيرة ، انضمت إلى توتال إنرجي وإيني الإيطالية في كونسورتيوم ثلاثي لاستكشاف النفط والغاز في كتلتين بحريتين قبالة الساحل اللبناني. كما تجري مناقشات للدخول في مشروع كبير في العراق مع TotalEnergies ، حسب رويترز.

دخلت الشركة القطرية لأول مرة التنقيب البحري في كندا في عام 2021 بحصة 40 في المائة في ترخيص إكسون موبيل لـ EL 1165A قبالة سواحل نيوفاوندلاند ولابرادور.

تم الإعلان عن أحدث اتفاقية يوم الأربعاء لمنح شركة QatarEnergy حصة قدرها 28 بالمائة في ترخيص EL 1167 ، مع امتلاك ExxonMobil Canada بنسبة 50 بالمائة و Cenovus Energy 22 بالمائة ، بالإضافة إلى 40 بالمائة في ترخيص EL 1162 ، مع حصول شركة ExxonMobil Canada على 60 بالمائة.

وقال سعد الكعبي ، الرئيس التنفيذي لقطر إينرجي في بيان: “يسعدنا توقيع هذه الاتفاقية مع شريكنا الاستراتيجي ، إكسون موبيل ، لتنمية محفظتنا الخارجية في أتلانتيك كندا كجزء من حملة النمو الدولية لدينا”.

بالنسبة للشركات الغربية ، يعتبر منح حصص شركة قطر إنرجي في آفاق مربحة جزءًا من مسعى أوسع لتوثيق العلاقات مع الشركة في محاولة لتأمين حصة في عمليات الغاز الطبيعي المسال المترامية الأطراف في الدولة الخليجية.

مصادر جديدة للغاز الطبيعي

من المتوقع أن يرتفع الطلب على الغاز الطبيعي في العقود المقبلة مع تحول البلدان عن الفحم الأكثر تلويثًا لتوليد الكهرباء.

عززت جهود أوروبا لإيجاد مصادر جديدة للغاز الطبيعي لتحل محل الإمدادات من روسيا في أعقاب غزوها لأوكرانيا في فبراير 2022 توقعات الطلب على الغاز الطبيعي المسال.

اختارت قطر العام الماضي إكسون وتوتال إنرجي وشل وإيني وكونوكو فيليبس كشركاء في توسع قدره 30 مليار دولار في إنتاج الغاز الطبيعي المسال المعروف باسم نورث فيلد إيست. كما منحت حصصًا في مرحلة التوسع الثانية ، المعروفة باسم North Field South في وقت لاحق من العام الماضي.

قطر هي أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال في العالم وتهدف إلى زيادة الإنتاج إلى 126 مليون طن سنويًا بحلول عام 2027 من 77 مليون طن في إطار مشروع توسعة حقل الشمال المكون من مرحلتين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *