arab reality news سياسة وتقول حركة الجهاد الإسلامي إن القائد العسكري قتل في غارة إسرائيلية جديدة على غزة

وتقول حركة الجهاد الإسلامي إن القائد العسكري قتل في غارة إسرائيلية جديدة على غزة




يؤدي مقتل زعيم الكابتاغون السوري إلى زيادة حدة التوتر مع مهربي المخدرات في الشرق الأوسط

دبي / عمان: بعد أيام فقط من تحذير وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في مقابلة مع شبكة سي إن إن ، من أن بلاده “لا تستخف بتهريب المخدرات” وأنها مستعدة “لفعل ما يلزم لمواجهة هذا التهديد” ، قال مرعي. قُتل الرمثان ، وهو تاجر مخدرات سوري شهير ، عندما استهدفت غارات جوية منزله في قرية شواب بمحافظة السويداء.

ذكرت تقارير إعلامية نقلاً عن المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا أن غارة جوية ثانية استهدفت منشأة يشتبه في أنها لتصنيع المخدرات في محافظة درعا بجنوب سوريا. قال ناشط سوري معارض إن الجماعات المدعومة من إيران استخدمت المنشأة لإنتاج المخدرات وتخزينها قبل تهريبها إلى الأردن.

خريطة توضيحية توضح موقعًا ثانيًا قصفه سلاح الجو الأردني قيل إنه محطة مياه مهجورة في محافظة درعا الغربية ، والتي ورد أن العصابات الموالية للأسد استخدمتها لتصنيع كبتاغون. (وسائل التواصل الاجتماعي)

المعروف منذ فترة طويلة بأنه أكثر المطلوبين للأردن ، عمل الرمثان على حدود المملكة ، مستخدمًا رجالًا عاطلين عن العمل لتهريب حبوب الكبتاغون من سوريا عبر المعابر والحدود التي يسهل اختراقها.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة الغد الأردنية في شهر تموز من العام الماضي ، منحت محكمة أمن الدولة الرمثان وآخرين 10 أيام لتسليم نفسه. وقالت إن محكمة أردنية أدانته باستيراد مواد مخدرة بقصد التهريب.

ضبط عبوات كبتاغون في ميناء الحديثة في الأردن. (حقوق الصورة لـ ZATCA)

يعمل الكبتاجون ، وهو مادة الأمفيتامين التي تسبب الإدمان بشدة ، عن طريق تحفيز الجهاز العصبي ، مما يتيح للمستخدم زيادة اليقظة والتركيز مع قلة النوم. أصبح المخدر شائعًا للغاية في ذروة الحرب الأهلية السورية ، عندما كان يُعتقد أن المقاتلين من جميع الأطراف يستخدمونه.

قال تقرير نُشر في أبريل 2022 من قبل معهد نيو لاينز للاستراتيجية والسياسة بشأن تجارة الكبتاغون في الشرق الأوسط ، إن سوريا أصبحت “مركزًا للإنتاج الصناعي”.

وزعمت كذلك أن “عناصر من الحكومة السورية هم المحركون الرئيسيون لتجارة الكبتاغون ، مع تواطؤ على المستوى الوزاري في الإنتاج والتهريب ، باستخدام التجارة كوسيلة للبقاء السياسي والاقتصادي وسط العقوبات الدولية”.

قالت كارولين روز ، كبيرة المحللين بمركز الأبحاث بواشنطن ، لصحيفة عرب نيوز في فبراير / شباط إنه لا شك في أن “الكبتاغون يتم إنتاجه والاتجار به من قبل مجموعة من الأفراد المقربين جدًا من نظام (بشار) الأسد ، وبعضهم أبناء العم وأقارب أعضاء النظام “.

عُرف الرمثان بأنه من أشد المؤيدين للرئيس الأسد وجماعة حزب الله اللبنانية المسلحة. وقيل إنه يعمل بحرية مع الغطاء الأمني ​​الذي وفرته له الفروع العسكرية للنظام والمخابرات وكذلك حزب الله.

عُرف زعيم كارتل الكبتاغون مرعي الرمثان بدعم الرئيس السوري بشار الأسد ، حتى أنه شكره علنًا في الملصقات. (وسائل التواصل الاجتماعي)

استغل الرمثان ، وهو راعي ماشية تحول إلى تاجر مخدرات ، الفوضى التي عصفت بسوريا بعد 2011 وشكل ميليشيا خاصة به لتنفيذ “مهام أمنية” موالية للنظام.

عندما غمرت حبوب الكبتاغون البلاد التي مزقتها الحرب ، انتقل إلى مصنع ومهرب للمخدرات ، وأسس مراكز إنتاج في السويداء ، حيث ورد أنها كانت تحت إشراف رجل يدعى علي بيلان.

وقالت مصادر إن ثروة الرمثان نمت بشكل مطرد مع تحوله الوظيفي ، مما مكنه من شراء الأراضي والعقارات في مسقط رأسه وكذلك في دمشق.

ضباط مديرية مكافحة المخدرات بوزارة الداخلية السعودية يفرزون أقراص الكابتاغون (فينثيلين) التي ضبطت خلال عملية خاصة مطلع هذا العام. إدراج ، صورة مقرّبة للقرص داخل كبتاغون مخبأة داخل برتقالة مزيفة. (أ ف ب)

من أجل تهريب حبوب الكبتاغون إلى خارج سوريا ، كان معروفًا أنه يعتمد على الرجال والفتيان الذين لا مأوى لهم ، أحدهم – البالغ من العمر 14 عامًا – قُتل خلال اشتباكات مع الأمن الأردني في أبريل الماضي.

وقالت المصادر إن رواتب المهربين جيدة ، وغالبا بآلاف الدولارات ، إذا تمكنوا من تنفيذ مهمتهم بنجاح.

جاءت الضربة التي قتلت الرمثان وزوجته وأطفاله الستة بعد أيام فقط من الترحيب الرسمي بسوريا بالعودة إلى جامعة الدول العربية. قال الأمين العام أحمد أبو الغيط ، إن قرار 7 مايو كان بداية لعملية لحل الأزمة في سوريا وأن الأمر متروك لكل دولة لاستئناف علاقاتها مع سوريا.

يحتوي هذا القسم على نقاط مرجعية ذات صلة ، موضوعة في (حقل الرأي)

كانت المنظمة قد أزاحت سوريا من عضويتها رداً على حملتها على المتظاهرين السلميين في بداية الانتفاضة عام 2011.

وقالت وزارة الخارجية السورية إنها تتعامل مع قرار جامعة الدول العربية “باهتمام كبير” ودعت إلى “تعاون وشراكة عربي أكبر”.

وكان اجتماع وزراء خارجية سوريا ومصر والعراق والسعودية والأردن ، الذي عقد في العاصمة الأردنية عمان في الأول من أيار (مايو) الماضي ، قد أسفر عن بيان تعهدت فيه دمشق بتحديد منتجي وناقلي العقار.

وأضافت أن سوريا وافقت على “اتخاذ الخطوات اللازمة لوقف التهريب عبر الحدود مع الأردن والعراق”.

ولم يعلن الأردن مسؤوليته عن الضربات في السويداء ودرعا ، لكن محللين يقولون إن الاحتمال كبير بأن المملكة الهاشمية نفذتها ، مشيرين إلى أن وزير الخارجية الأردني لم يستبعد استخدام القوة العسكرية.

وقال الصفدي: “عانت بلادنا بشكل كبير ، وسنفعل ما يلزم لمواجهة هذا التهديد ، بما في ذلك القيام بعمل عسكري داخل سوريا للقضاء على هذا التهديد الخطير للغاية”.

وقال عقب الضربات: “كلما اتخذنا أي خطوات لحماية أمننا القومي و (مواجهة) أي تهديدات تجاهه ، فإننا نعلن ذلك في الوقت المناسب”.

مقاتلون تابعون لـ “هيئة تحرير الشام” السورية يعرضون مخدرات سبق ضبطها عند نقطة تفتيش يسيطرون عليها في دارة عزة بريف حلب الغربي ، 10 نيسان 2022 (AFP)

في سلسلة تغريدات بعد إضرابات يوم الاثنين ، قالت روز من معهد نيو لاينز: “في الأسبوع الماضي ، رأينا الجزرة ، لكن هذه الإضرابات اليوم قد تمثل” العصا “- بوليصة تأمين لموازنة التفاعل المتزايد والتعاون مع دمشق.

“من الجدير بالذكر أن عمليات التهريب العنيفة في خريف 2021 وشتاء 2022 (التي قتل أحدها ضابطا أردنيا) دفعت القوات المسلحة الأردنية (القوات المسلحة الأردنية) إلى تخفيف قواعد الاشتباك وقيام عمان بضخ كوابح التطبيع.

في خضم كل جهود التطبيع هذه ، هناك قضايا ثقة عالقة بشأن سياسات مكافحة المخدرات في عمان – خاصة بالنسبة للقوات المسلحة الأردنية التي تحملت تصاعدًا في الاشتباكات العنيفة مع النظام ومهربي إيران منذ فتح معبر نصيب / جابر.

افتتاح معبر نصيب الحدودي السوري الأردني في 29 أيلول 2021 (AFP File Photo)

“يمكن أن تكون هذه الضربات المبلغ عنها بمثابة رسالة إلى دمشق … أن عمان ليس لديها معلومات استخباراتية دقيقة فقط عن الشبكات الجنوبية الموالية للنظام التي تنتج / تهريب #captagon ، ولكن لديها القدرة على القضاء عليها عندما يُطلب منك ذلك.”

لم يكن أي مسؤول من القوات المسلحة الأردنية أو الحكومة الأردنية على استعداد للتعليق على الضربات عندما اتصلت به عرب نيوز يوم الأربعاء. قال مسؤولون أمنيون وسياسيون في القاهرة لـ”أراب نيوز ” إنهم ليس لديهم معلومات عن تورط مصري محتمل في العمليات داخل سوريا.

وعادة ما تتجه الشحنات التي يتم اعتراضها من الكبتاغون من المنطقة إلى دول الخليج ، بما في ذلك نقل 10 ملايين حبة مؤخرا من لبنان.

هذه الصورة مأخوذة من منشور مصور في 1 مارس 2022 يظهر عملاء مكافحة المخدرات السعوديون وهم يعتقلون مهربين من الكبتاغون خلال عملية خاصة في حي التيسير بشرق جدة. (فيديو وزارة الداخلية السعودية عبر وكالة فرانس برس)

أعربت المملكة العربية السعودية مرارًا عن قلقها من محاولات تهريب الكبتاغون إلى المملكة داخل شحنات من الفاكهة والمواد الغذائية الأخرى. في سبتمبر ، صادرت السلطات أكبر شحنة مخدرات غير مشروعة في تاريخ المملكة بعد العثور على 47 مليون حبة أمفيتامين مخبأة في شحنة دقيق. تم ضبط حبوب الكبتاجون في مستودع بالعاصمة الرياض.

في السنوات الست الماضية ، اعترضت السلطات السعودية ما يقدر بنحو 600 مليون حبة كبتاغون على حدودها.

ضباط مكافحة المخدرات السعوديون يقومون بفرز أقراص الكبتاغون التي تم ضبطها خلال عملية خاصة أوائل هذا العام على طول الحدود الأردنية السعودية. (صورة ملف واس)

تقدر الحكومات الغربية أن إنتاج المخدرات قد حقق عائدات بمليارات الدولارات للرئيس الأسد وشركائه وحلفائه على مر السنين.

في الأشهر الأخيرة ، وجد العديد من أقارب الأسد وكبار المسؤولين السوريين أنفسهم على قوائم عقوبات القوى الغربية الكبرى لتورطهم في تجارة الكبتاغون.

ألقت السلطات الأمريكية والبريطانية والأوروبية باللوم رسميًا على الحكومة السورية لإنتاج وتصدير المخدرات ، ووصفت ماهر الأسد – قائد الفرقة الرابعة في الجيش وشقيق الرئيس – كشخصية رئيسية.

عقد من الحرب الأهلية المروعة تركت سوريا مجزأة ومدمرة ، لكن شيئًا واحدًا يعبر كل خط المواجهة: عقار الفينيثيللين ، المعروف تجاريًا باسم كبتاغون. (صورة ملف وكالة فرانس برس)

يصف العديد من الخبراء سوريا بأنها “دولة مخدرات” ، وتعتمد حكومتها على تصدير الكبتاغون والمخدرات الأخرى للبقاء واقفة على قدميها. تعرض الاقتصاد والبنية التحتية في سوريا للدمار بسبب 12 عامًا من الحرب ، والتي دفعت 90 بالمائة من السكان إلى تحت خط الفقر.

قال ناشط سوري طلب عدم الكشف عن هويته لـ Arab News: “لم يكن الرمثان قادرًا على العمل طالما فعل دون غطاء من نظام الأسد ، والذي كان يمكن أن يسلمه في غضون ساعات إلى الأردن ، لكنه اختار بدلاً من ذلك أن بيعه. فائدته قد انتهت “.

وتكهن نشطاء آخرون بأن مقتل الرمثان أظهر أنه على الرغم من كونه تاجر مخدرات كبير ، إلا أنه لا يتمتع بصلات سياسية لا تشوبها شائبة كان من الممكن أن تنقذ حياته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *