arab reality news اقتصاد وزارة التجارة السعودية تحدد 10 مجالات ذات أولوية في التجارة لعام 2023

وزارة التجارة السعودية تحدد 10 مجالات ذات أولوية في التجارة لعام 2023




الرياض: من المتوقع أن تتسارع عمليات الاندماج والاستحواذ في المملكة العربية السعودية في عام 2023 ، حتى في الوقت الذي يشهد فيه العالم تباطؤًا في صفقات الاندماج والاستحواذ ، وفقًا لتقرير جديد.

أشار التقرير الصادر عن شركة شبكات الخدمات المهنية PwC Middle East إلى أن المملكة العربية السعودية أصبحت واحدة من أكثر الأسواق جاذبية للشركات الدولية التي تسعى إلى عمليات اندماج واستحواذ جديدة.

وفقًا للتقرير ، لعبت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 الهادفة إلى تنويع اقتصاد البلاد دورًا رئيسيًا في تحويل المملكة إلى مركز للمستثمرين الدوليين.

قال عماد مطر ، شريك الصفقات في برايس ووترهاوس كوبرز: “تتوقع المملكة العربية السعودية انتعاشًا إضافيًا في نشاط الاندماج والاستحواذ خلال عام 2023 ، على الرغم من وجود خط قوي للاكتتابات العامة الأولية ، حيث تضيق الفجوة في مضاعفات التقييم بين طريقتي الخروج هذين للمستثمرين الذين يتطلعون إلى بيع الأصول”. الشرق الأوسط في المملكة العربية السعودية.

وأضاف: “في الوقت نفسه ، سيواصل صندوق الاستثمارات العامة قيادة المعاملات الخارجية عبر الحدود ، فضلاً عن دعم الصفقات المحلية. يستعد الرؤساء التنفيذيون في الشرق الأوسط بنشاط لفترة مقبلة أكثر ديناميكية ، تتميز بالتحول لتعزيز مرونتهم على المدى الطويل “.

وذكر التقرير أن الرؤية الوطنية للمملكة العربية السعودية والاستراتيجيات الصناعية والمبادرات السياحية المختلفة ستساعد في الحفاظ على النمو الاقتصادي لما بعد رؤية 2030 ودعم فرص الاندماج والاستحواذ في المستقبل.

وفقًا للتقرير ، تشهد منطقة الشرق الأوسط ككل أيضًا تحفيزًا في أنشطة الاندماج والاستحواذ ، حيث حافظت على مسار تصاعدي في عام 2022 وسط تباطؤ عالمي.

وذكر التقرير أن غالبية أنشطة الاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط تتركز في السعودية والإمارات ومصر ، التي سجلت مجتمعة 563 صفقة أو 89 في المائة من الحجم الإجمالي للمنطقة.

كما تحدث التقرير عن الطروحات العامة الأولية في المملكة العربية السعودية والتي شهدت 17 إدراجًا أوليًا في عام 2022 ، بما في ذلك الاكتتاب العام الأولي لشركة أرامكو السعودية للنفط الأساسي بقيمة 1.3 مليار دولار.

في وقت سابق من شهر مارس ، قالت وكالة التصنيف العالمية موديز إن البنوك في منطقة مجلس التعاون الخليجي ستشهد ارتفاعًا في نشاط الاندماج والاستحواذ مما يتيح التآزر المستقبلي والتباينات في عائدات النفط في المنطقة.

وقالت فرانشيسكا باولينو ، المحللة في وكالة موديز: “إن الاندماج بين بنوك منطقة دول مجلس التعاون الخليجي يجلب النطاق لدعم تنويع اقتصادات الخليج بعيدًا عن النفط ، والفوائد في الإيرادات وتآزر التكلفة”.

وأشارت وكالة التصنيف إلى أن هذا التطور سيحدث على الرغم من الأسس المالية المصرفية القوية الموجودة مسبقًا في المنطقة ومستوى الإفراط في التعامل المصرفي المتواضع.

في مقابلة مع عرب نيوز ، قال جريجوري غارنييه ، الرئيس الإقليمي لممارسات الأسهم الخاصة وصناديق الثروة السيادية في Bain & Co. ، إن صناديق الثروة السيادية في الشرق الأوسط هي القوى الدافعة وراء عمليات الاندماج والاستحواذ في المنطقة ، والتي شهدت ارتفاعًا في النشاط إلى حوالي 39 بالمائة في عام 2022.

كما عزا المسؤول الكبير في شركة الاستشارات الإدارية الأمريكية الارتفاع في صفقات الاندماج والاستحواذ في المنطقة إلى “النمو الاقتصادي المرتفع” الذي يوفر “مجالًا ماليًا للاستثمار”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *