arab reality news سياسة وزراء الخارجية العرب يدينون الممارسات الإسرائيلية “غير القانونية” التي تقوض جهود السلام في فلسطين

وزراء الخارجية العرب يدينون الممارسات الإسرائيلية “غير القانونية” التي تقوض جهود السلام في فلسطين




يقول محللون إن الدول العربية التي تعاني من أزمات مالية يجب أن تستمع إلى الخبراء وليس السياسيين

حذر خبراء اقتصاديون من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يوم الجمعة من أن الدول العربية التي تعاني من ديون مرتفعة واقتصادات ضعيفة معرضة بشكل خاص للصدمات السياسية والاقتصادية التي يمكن أن تسبب زعزعة الاستقرار أو حتى انهيار الحكومة.

وقالوا إن السياسيين في مثل هذه البلدان غالباً ما يمارسون سلطة كبيرة على الاقتصاد ، مما يمنع الخبراء المؤهلين بشكل أفضل من اتخاذ القرارات اللازمة لمعالجة المشاكل وحلها.

خلال حلقة نقاش بعنوان “الاقتصاد السياسي للديون والتسويات في تونس ومصر ولبنان” في معهد الشرق الأوسط بواشنطن ، والتي حضرتها عرب نيوز ، قال الخبراء إن الأنظمة السياسية في الدول الثلاث كانت جزءًا من سبب قيامهم بذلك. لقد سقطوا في “أزمة ديون عميقة” أو حتى انهيار اقتصادي. وأضافوا أن جائحة كوفيد -19 والحرب في أوكرانيا أدى إلى تفاقم المشاكل الحالية التي تواجهها البلدان ذات الاقتصادات الضعيفة.

قال تيموثي كالداس ، نائب مدير معهد التحرير لسياسة الشرق الأوسط: في حالة مصر ، تُدار البلاد من قبل أربع مجموعات: الجيش ، والرئاسة ، وأمن الدولة ، وإدارة المخابرات العامة.

وأضاف أن هذه الهيئات القوية “لها السيطرة المطلقة على القرارات المركزية للاقتصاد المصري ، وكذلك السياسات التي ساهمت بشكل كبير في أزمتها الاقتصادية الحالية”.

وقال كالداس إنه من خلال هذا الاحتكار للقرارات الاقتصادية ، منعوا الخبراء الماليين من محاولة حل المشكلات.

“كانت الاستراتيجية الاقتصادية السياسية في مصر هي الاستفادة من الدولة لتمويل توطيد (قوتهم) ، وأثناء قيامهم بذلك أقاموا علاقة تبعية بينهم وبين الطبقة الرأسمالية في مصر ، حيث تم توجيه الكثير من إنفاق الدولة من خلال العقود إلى الشركات المملوكة للنظام ، ولا سيما المؤسسة العسكرية “.

رسم كالداس صورة قاتمة للوضع المالي الحالي في مصر والإنفاق الحكومي في السنوات الأخيرة. وقال إن السلطات استثمرت بكثافة في مشروعات بناء ضخمة باهظة التكلفة تجاوزت بكثير احتياجات مصر وقدراتها. وأضاف أن المشاريع كانت “ضخمة وفاخرة” في بلد يعاني من أزمة مالية ومستويات هائلة من الفقر.

وقال كالداس إنه لكي تنتقل مصر إلى المنطقة الآمنة للانتعاش الاقتصادي والاستقرار ، يحتاج القادة السياسيون في البلاد إلى الابتعاد عن الطريق والسماح للوزراء والخبراء الأكثر قدرة بأخذ زمام المبادرة في اتخاذ القرارات الاقتصادية.

وأضاف أن “ملاءة الدولة معرضة للخطر والقدرة على جمع التمويل تتعرض لضغوط غير عادية”.

كما دعا شركاء مصر الدوليين إلى التوقف عن تمكين هذا النوع من سوء الإدارة المالية الذي يقوض الانتعاش الاقتصادي للبلاد.

قال إسحاق ديوان ، مدير الأبحاث في مختبر التمويل من أجل التنمية بكلية باريس للاقتصاد ، إن البلدان ذات الاقتصادات الضعيفة ، مثل لبنان وتونس ، معرضة بشكل أكبر لخطر الاضطرابات السياسية.

قال “الصدمة التي جاءت على هيكل (اقتصادي) ضعيف أدت إلى الربيع العربي” قبل ما يزيد قليلاً عن عقد من الزمان. وأضاف أنه في أعقاب ذلك ، “لم يتم إصلاح أي شيء” ، وبدلاً من ذلك ، استفادت الدول ذات الاقتصادات الضعيفة من الائتمان الوفير المتاح في الأسواق ، مما جعلها تغرق أكثر في أزمات الديون دون أي مسار واضح للانتعاش.

وقال ديوان إنه على الرغم من أن لبنان اجتذب استثمارات رأسمالية بمليارات الدولارات من الخارج ، إلا أن طبيعة نظامه السياسي الممزق حالت دون تشكيل حكومة موحدة قادرة على اتخاذ قرارات اقتصادية سليمة.

وأضاف أن رأس المال من الخارج ، الذي جاء بشكل أساسي من الشتات اللبناني ، لم يستخدم بشكل منتج بل استهلكته الدولة والجمهور ، مما أدى في نهاية المطاف إلى انهيار الاقتصاد نتيجة عدم وجود رؤية استراتيجية بين الجماعات السياسية المتحاربة. .

الوضع في تونس هو نفسه إلى حد كبير: السياسة لها الأسبقية على الاقتصاد ، بحسب حمزة المؤدب ، الزميل في مركز مالكولم إتش كير كارنيغي للشرق الأوسط في لبنان.

وقال إنه نتيجة الافتقار إلى التماسك السياسي والحكومات الائتلافية التي لا هوادة فيها ، فشلت السلطات في إجراء التعديلات المالية اللازمة. ووصف القيادة السياسية في تونس بأنها “غير راغبة” في اتخاذ قرارات صعبة بشأن الديون والاقتصاد بسبب التكاليف السياسية والاجتماعية المحتملة للنظام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *