arab reality news سياسة وزير الخارجية البريطاني السابق: دعم غزو العراق أحد أعمق أسفي

وزير الخارجية البريطاني السابق: دعم غزو العراق أحد أعمق أسفي




رام الله: تواجه مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية صيفًا مليئًا بالنفايات بسبب الإضراب المستمر ، مما أثار مخاوف من تفشي الأمراض.

تراكمت أكوام القمامة حيث دخل أكثر من 3600 من عمال وكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة فى إضراب منذ 20 فبراير.

يواصل سكان المخيم ، الذين يبلغ عددهم حوالي 960 ألفًا ، الشكوى من ظروفهم المعيشية السيئة ، والتي أثرت أيضًا على توفير الرعاية الصحية وأثرت على تعليم 50 ألف طالب.

وتقول الأونروا إنها لا تملك الأموال الكافية لرفع رواتب عمالها وتلبية مطالبهم.

يخشى السكان المحليون من أن نقص جمع القمامة ، إلى جانب توقف خدمات الرعاية الصحية ، قد يؤدي إلى كارثة بيئية وصحية مع اقتراب فصل الصيف.

وقال يوسف بركة ، من مخيم الجلزون بالقرب من رام الله ، لأراب نيوز: “اللاجئ يدفع الفاتورة دائمًا … ونحن نعيش في ظروف صعبة بسبب استمرار الإضراب.

“أطفالنا بدون تعليم ، ومرضانا بدون علاج”.

وقال إنه يتم بذل جهود فردية لمساعدة المرضى في العلاج وتوفير الإمدادات الطبية ، وأن السكان كانوا يحاولون تخليص المخيمات من القمامة بأنفسهم حيثما أمكن ذلك.

قال تيسير نصر الله ، من مخيم بلاطة للاجئين في نابلس شمال الضفة الغربية ، لعرب نيوز إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس شكل لجنة للقاء المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني لإيجاد حل سريع للأزمة.

وقال لعرب نيوز: “تتطلب إدارة الأونروا تدخلاً عاجلاً لحل الخلاف مع الموظفين وإعادة الحياة إلى طبيعتها في المخيمات”.

تأسست الأونروا في عام 1949 من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة لمساعدة وحماية اللاجئين الفلسطينيين في الأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة.

قال وليد مشارقة ، من مخيم جنين ، إن القمامة تتراكم ومياه الصرف الصحي تتسرب إلى الشوارع ، في حين أن العديد من الأدوية الأساسية للأمراض المزمنة غير متوفرة حاليًا للسكان.

“ما هو ذنب اللاجئ الفلسطيني في وجود حروب وكوارث إنسانية أخرى في العالم لكي تخدع الأونروا خدماتها للاجئين الفلسطينيين؟” قال مشارقة لعرب نيوز.

وأضاف أن السلطة الفلسطينية غير مسموح لها بتقديم خدمات للاجئين في المخيمات.

قال عدنان أبو حسنة ، المتحدث باسم الأونروا في الشرق الأوسط ، لصحيفة عرب نيوز إن المحادثات مستمرة مع السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية لحل مشكلة الإضراب.

ويتوقع أبو حسنة أن تتوصل جميع الأطراف إلى حل قريبًا.

وقال إن الأونروا وافقت على منحة قدرها 268 دولارًا لـ 300 من موظفيها في القدس الشرقية بسبب ارتفاع أسعارها ، وكان موظفو الضفة الغربية يطالبون بذلك.

لكنه قال إن ميزانية الأونروا غير قادرة على تحمل التكلفة الإضافية لأن أموالها بها عجز سنوي قدره 70 مليون دولار.

وأشار أبو حسنة إلى الدعم السعودي الهائل لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) ، حيث قامت بتمويلها لأكثر من 10 سنوات بمليار دولار ، وشيدت مدن وأحياء كاملة وعشرات المدارس في قطاع غزة ، وأنقذت الأونروا عدة مرات من الانهيار.

لقد أسس الملك سلمان شخصيًا دعمه للأونروا منذ أن كان محافظًا لمنطقة الرياض ورئيسًا لجمعية دعم الشعب الفلسطيني ، ويعتبر موقف المملكة العربية السعودية في الدعم القوي للأونروا عاملاً محفزًا للدول الأخرى على وقال أبو حسنة لعرب نيوز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *